دبي – مينا هيرالد: أعلنت المنظمة العالمية للمناطق الحرة التي تتخذ من دبي مقرا ًلها، عن انعقاد المؤتمر والمعرض السنوي الثاني الذي تنظمه يوم الإثنين الموافق 9 مايو.
وسيقام المؤتمر والمعرض الذي يحمل عنوان “سلاسل القيمة العالمية: “الفرص المتاحة للمناطق الحرّة المستقبلية” تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. وسيستمر بين الفترة 9 و11 من الشهر الجاري في فندق جراند حياة- دبي.
وتعتبر المنظمة العالمية للمناطق الحرّة الجهة الدولية الوحيدة المعنية بتمثيل مصالح المناطق الحرة في العالم و تضم في عضويتها عدداً كبيراً من المناطق الحرة والشركات والمؤسسات العاملة فيها فيها من مختلف أنحاء العالم. ويقدم المؤتمر والمعرض السنوي الذي تنظمه منصة مثالية لتبادل الآراء والخبرات بما يساهم في ارتقاء وتطور التجارة الدولية والاقتصاد الحر.
وتقف المناطق الحرّة اليوم عند مفترق طرق ذلك لأنها حققت نمواً بالغ الأهمية خلال الفترة الماضية واليوم أصبحت بحاجة إلى مناقشة أهم محطات النجاح والنمو والتطور، وفي نفس الوقت التعرّف على أبرز العقبات ومسببات التابطؤ لتتمكن من الانتقال نحو مرحلة جديدة تضمن النمو المستدام.
وبهدف إيجاد بيئة ديناميكة داعمة لنمو هذا القطاع الاقتصادي المهم، يتضمن المؤتمر خلال أيام انعقاده الثلاث 5 حلقات نقاشية و6 ورش العمل ستتطرق إلى أهم ما تواجهه لمناطق الحرّة اليوم من الفرص والتحديات. ومن أبرز مواضيع النقاش سيكون أهم ممارسات الحوكمة الرشيدة في سلاسل القيمة العالمية، والقوانين والتشريعات التي تنظم عمل سلاسل القيمة وأبرز تطبيقاتها، ومستقبل سلاسل القيمة، وواقع سلاسل القيمة من منظور الشركات متعددة الجنسيات، وغيرها.
بينما ستناقش ورشات العمل أهم مزايا المناطق الحرّة ودورها في جذب الاستثمارات، وتطبيق مفهوم الابتكار في المؤسسات التي تنشط داخل المناطق الحرّة، ودور المناطق الحرّة في التنمية الاقتصادية المستدامة وغيرها من المواضيع ذات الصلة.