دبي – مينا هيرالد: أكمل تطبيق Google Translate عامه العاشر الأسبوع الماضي. وخلال هذه الأعوام، تمت ترجمة المليارات من الكلمات التي ساعدت ملايين المستخدمين في التواصل بلغات مختلفة. ولوحظ اهتمام خاصّ باللغة العربية حيث أصبحت إحدى أكثر اللغات استخداماً على التطبيق.

ان تطبيق Google Translate يستخدم في مجالات واسعة ولم يعد مقتصراًعلى استخدامه أثناء الرحلات أو للحديث مع أصدقاء في أنحاء العالم، بل بات يستخدمأ يضًا للتواصل مع الجيران الجدد، لا سيما مع حدوث زيادة كبيرة في استخدام الترجمة العربية منذ بداية أزمة اللاجئين في أوروبا، وخصوصًا في ألمانيا.

وفي الوقت الحالي يوجد أكثر من 500 مليون شخص يستخدمون Google Translate حول العالم. وتشتمل قائمة اللغات الأكثر استخداماً في Google Translate العربية والإنجليزية، والإسبانية، و، والروسية، والبرتغالية، والإندونيسية. وتساعد خدمة Google Translate الناس على دعم بعضهم البعض وخصوصاً في الأوقات العصيبة. وقد زرنا مؤخراً أحد التجمعات السكنية في كندا حيث يستخدم السكان هذه الخدمة لكسر الحواجز اللغوية والتواصل مع عائلات من اللاجئين ومساعدتهم في التأقلم مع الواقع الجديد.
شهد العام الماضي على سبيل المثال ارتفاعًا كبيرًا في معدلات البحث عن ترجمة كلمة selfie (الصورة الذاتية). حيث قدّم 3.5 مليون شخص حتى الآن أكثر من 90 مليون مساهمة عبر منتدى الترجمة للمساعدة في تحسين وإضافة لغات جديدة إلى خدمة Google Translate. فقد تُحدث بعض الجمل المترجمة فرقاً هائلاً لدى استخدامها في لغة بلد أجنبي، لذلك فإن مراجعة وتقييم واقتراح ترجمات محددة يتيح لنا القدرة على تطوير Google Translate يوميًا. وتكمن أهمية تطبيق برنامج Word Lens ليكون صديقًا مفيدًا لك يساعدك على قراءة قوائم وجبات الطعام ولافتات الطرقات وغيرها. وتوفر هذه الميزة في خدمة Google Translate App الترجمة الفورية إلى28 لغة.

يمكنك تجاذب أطراف الحديث بغض النظر عن لغتك
في عام 2011، تم إطلاق ميزة إجراء محادثة ثنائية اللغة عبر Google Translate، حيث يتعرف التطبيق على اللغة التي تتحدث بها، مما يتيح لك إجراء محادثة طبيعية باستخدام 32 لغة.

لست بحاجة إلى شبكة الإنترنت للتواصل
تفتقر العديد من بلدان العالم إلى شبكة الإنترنت القوية، ولذلك من الضروري إتاحة خدمة الترجمة للمستخدمين من دون الحاجة للاتصال بالشبكة. وبالتالي يستطيع المستخدم الترجمة دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت من خلال تطبيق “Word Lens” على نظامي التشغيل Android وiOS، فضلاً عن ترجمة نص مكتوب دون شبكة إنترنت عبر نظام Android.

تفخر Google بالإنجازات التي حققتها خلال الأعوام العشرة الماضية، ولكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل لمواصلة كسر الحواجز اللغوية ومساعدة الناس على التواصل بصرف النظر عن أماكن تواجدهم واللغة التي يتحدثون بها.