الدوحة – مينا هيرالد: تعقد “منظمة الخليج للاستشارات الصناعية” (جويك) دورة تدريبية بعنوان “الجوانب النظامية والاقتصادية لمكافحة الإغراق (كيف تحمي منشأتك من الإغراق)، وذلك في مقرها بالدوحة خلال الفترة من 15 – 17 مايو 2016.
وتهدف هذه الدورة إلى شرح الجوانب النظامية والاقتصادية لمكافحة الإغراق للسلع الصناعية ذات البعد الإستراتيجي في منطقة الخليج العربي، مع التركيز على مؤشرات وأدوات رصد الإغراق، ومدى إمكانية رصدها لواقع التحديات التي تواجه القطاع الصناعي.
وسيتم من خلال الدورة التركيز على مجموعة من الأهداف أبرزها مناقشة مفهوم الإغراق وفقاً للمحددات العالمية، التي تحويها أدبيات منظمة التجارة العالمية، ومستويات الحماية للصناعات الوطنية التي تحميها المواثيق الدولية، مع التعرف على مؤشرات تحديد مشاكل الإغراق في منطقة مجلس التعاون الخليجي، وعمقها إن وجدت في الأسواق الخليجي، وبحث مستوى قضايا الإغراق المحتملة التي تواجه الصناعات الخليجية. مع التطرق للتدابير المتبعة في مواجهة الإغراق ضمن تجارب عالمية مختارة، وما يمكن أن يتناسب مع السياسات التجارية المتبعة في دول المجلس. إضافة إلى التعرف على دور مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الإغراق في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في إطار مناقشة جدوى التدابير الوطنية القائمة والمعمول بها حالياً، والتي تتخذها المؤسسات ذات العلاقة بمكافحة الإغراق، وعرض ركائز الخطوات الأساسية لمواجهة قضايا الإغراق في الأسواق الخليجية.
أما أبرز مكونات الدروة فهي تعريف المشاركين بمفهوم الإغراق ومؤشرات تحديده، مع عرض تطبيقات على توقعات محتملة للإغراق في منتجات القطاع الصناعي بمنطقة الخليج، مع التعرف على المعوقات والتحديات التي يمكن أن تعترض التعرض لمشاكل الإغراق ضمن منطلقات الأهداف الأساسية للاتفاقية الاقتصادية لدول المجلس، والتي اشتملت على أدوات تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود وحماية اقتصادات دول الخليج من الممارسات الضارة في التجارة الدولية. وستشمل الدورة حلقات نقاش تضمن تبادل المعلومات والبيانات، في إطار التدريب على أدوات التحليل المستهدفة لتدابير تخفيف أثر الإغراق، وعرض إجراءات مقترحة تمنع تعرض الأسواق الخليجية للإغراق
وتستهدف هذه الدورة التدريبية العاملين في مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الإغراق في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، ومؤسسات الأعمال والتمويل ذات الصلة بالقطاع الصناعي في الدول الأعضاء، ومجلس الغرف والغرف التجارية الصناعية من رجال وسيدات الأعمال، وقسم الشؤون القانونية لمنشآت القطاع الحكومي والخاص، والتصدير والاستيراد في منشآت القطاع الحكومي والخاص، والمكاتب الاستشارية التي تقدم استشارات للمنشآت الصناعية والتجارية، ومكاتب المحاماة، والسلك الدبلوماسي ومكاتب التمثيل التجاري.

وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج التدريب وتطوير القدرات للعام 2016 والذي يتضمن مجموعة من الدورات التدريبية، التي تهدف إلى تطوير وتنمية مهارات العاملين في القطاع الصناعي، لمساعدتهم على مواكبة التطورات الحديثة والمستجدات في هذا القطاع الحيوي.
يقدم الدورة التدريبية الأستاذ كريم التومي الخبير في القانون التجاري الدولي. يعمل التومي في وزارة الاقتصاد بالإمارات العربية المتحدة منذ العام 2010 حتى تاريخه، حيث يقوم بالإشراف على إدارة مكافحة الإغراق والتحرّك القانوني والفنيّ في أكثر من 30 تحقيق ضد الإغراق والدعم والوقاية المرفوع ضدّ صادرات الإمارات العربية المتحدة، من أجل الدفاع عن المصانع الإماراتية، إلى جانب متابعة مختلف الجوانب القانونية ذات الصلة بالشأن الصناعي في العلاقة باتفاقيات منظمة التجارة العالمية.
يشار إلى أن “منظمة الخليج للاستشارات الصناعية” تقدم مجموعة من الدورات التدريبية للجهات المهتمة وفق احتياجاتها الخاصة، في مجالات متعددة من خلال برنامج التدريب وتطوير القدرات (TCD)، لزيادة القدرات الفردية والتنظيمية في القطاع الصناعي في دول مجلس التعاون وجمهورية اليمن، وذلك من خلال دورات يمكن التسجيل فيها من خلال الموقع الإلكتروني للمنظمة www.goic.org.qa، أو عبر حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و”تويتر” و”لينكد إن”.