دبي – مينا هيرالد: للعام الخامس تنظم الوكالة الوطنية لدعم الاقتصاد الفرنسي دولياً “بيزنس فرانس” الجناح الفرنسي المقام في معرض المطارات الذي سيعقد بدبي في الفترة من 9 إلى 11 مايو 2016. ويعد هذا المعرض حدثاً محورياً للشركات الراغبة في التواجد بأي من مشاريع تطوير المطارات الكثيرة جداً في المنطقة.

ومن خلال التواجد معاً في الجناح الوطني الفرنسي المقام على مساحة 120 متر2، سيقوم العارضون الفرنسيون بتقديم منتجاتهم وخبراتهم المبتكرة والمتنوعة للمشترين القادمين من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط. وستقوم وكالة بيزنس فرانس بتنظيم لقاءات مشتركة مع مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية وشركة مطارات باريس للهندسة.

هذا ومن المتوقع أن تستقبل مطارات دول مجلس التعاون الخليجي 250 مليون راكب بحلول عام 2020 ويقدر الاستثمار في سوق البنية الأساسية ومعدات المطارات في الشرق الأوسط بمائة مليار دولار أمريكي عام 2020.

وفي هذا الإطار المشجع للغاية، ترغب دبي في الانتقال للمطار الجديد فور وصول طاقة المطار الحالي لتسعين مليون راكب سنوياً. ويعد تسليم آخر مبنى ملحق بمبنى الركاب رقم (1) هو آخر مشروع ضخم في المطار الحالي بتكلفة استثمار تبلغ 3.7 مليار دولار أمريكي. أما بالنسبة للطاقة الاستيعابية لمطار آل مكتوم الدولي الجديد فستصل إلى 120 مليون راكب بحلول عام 2020 وستبلغ 200 مليون راكب عند اكتمال المشروع في إطار إجمالي استثمارات تقدر بـ32 مليار دولار أمريكي.

وسعياً لتلبية المناقصات المستقبلية المرتبطة بشكل خاص بالمشروع العملاق لمطار آل مكتوم، يتكون العرض الفرنسي من مجموعة مراكز مجتمعة تحت راية “الكفاءة الفرنسية” أو الـFrench Efficiency. فالشركات الفرنسية المشهورة على مستوى العالم بخبرتها وكفاءاتها المؤكدة على مستوى إجمالي الخدمات الخاصة بالمطار تتمتع بمكانة مميزة في السوق العالمي مما يجعلها تسعى لتدعيم هذه المكانة. ومن ثم فإن اشتراكها في معرض المطارات بدبي يمثل منصة ممتازة لعرض منتجاتها ولقاء متخذي القرار والمقاولين المختصين بقطاع المطارات.

هذا ويتضمن السوق الفرنسي عدة أقسام تشمل الدراسات والتشييد والمعدات والأنظمة فضلا عن الخدمات التي تغطي ثلاثة مجالات ألا وهي التحكم الجوي والنقل الأرضي ومسار توقف رحلات شركات الطيران ومباني المطارات. ويتكون العرض الفرنسي في مجال المطارات من كبرى المجموعات ذات شهرة عالمية مثل شركة مطارات باريس للهندسة (آ.د.بي.إي) وفانسي وتاليس على سبيل المثال وليس الحصر فضلا عن وجود شركات صغيرة ومتوسطة تمتلك خبرة في قطاعات محددة من السوق (مثل معدات الدعم الأرضي والإنارة وإصدار التذاكر وأنظمة المعلومات الخاصة بالركاب).

ومن هنا فإن الشركات المتواجدة في الجناح الفرنسي تمثل تنوع السوق والكفاءة الفرنسية:
شركة كارتل مانوتونسيون: معدات المناولة وعربات النقل الخاصة بالمطارات. www.cartel-manutention.fr
شركة دلتا بوكس: تصميم وتصنيع أنظمة إنارة التوجيه للطائرات. www.delta-box.fr
شركة ديشون/موبي مات: حلول متوافقة لرفع الطائرات. www.mobi-mat.com
شركة فورتال: سلالم متحركة خاصة بمدارج المطار وسلالم متحركة للركاب ومنصات وسلالم للطائرات والمروحيات. www.fortal.fr
شركة جيت جي.إس.إي: مركبات نقل الركاب والأمتعة وعربات خدمة. www.gate-gse.com
شركة ليه زاتولييه ريوني كادي: تصنيع عربات نقل الأمتعة في المطارات. www.caddie.fr
شركة أوريب: شركة رائدة في فرنسا في مجال حماية وتأمين محيط أي مكان وهي جهة متخصصة في تصميم وتصنيع وتركيب أنظمة الكشف (الأسوار المزودة بأنظمة اكتشاف أي عملية تسلل وبوابات كشف المعادن …إلخ). www.orep-securite.fr
شركة بينون: إنتاج معدات الدعم الأرضي الخاصة بالمطارات. www.pinon.fr
شركة سوفال إكسبور: سلسلة منتجات خاصة بتوزيع المياه وبشبكات الطرق والشبكات الجافة. www.soval.fr
شركة سوفام جيه.إس.أو: معدات الدعم الأرضي (ممرات صعود الطائرة ومركبات نقل الأمتعة…إلخ). www.sovam.fr
شركة أوزيمات- سرميس: معدات خدمة المطارات ولا سيما المعدات الجر (مثل قضبان الجر ومعدات النقل والصيانة والمعدات المتخصصة). www.usimat-sermees.com
شركة سيس ديه سولوسيون: تطوير وتوفير سلسلة شبكات من الألياف الزجاجية لتدعيم أسفلت الطرق بهدف ضمان تأخير ظهور التصدعات. www.6dsolutions.com