"أم. بي. أل. أم." تقيّم أبرز العلامات التجارية ضمن قطاع توصيل الطعام في دبي

الإثنين 09 مايو 2016

دبي - مينا هيرالد: أصدرت "أم. بي. أل. أم." (MBLM)، الوكالة المعنية بتعزيز الألفة بين المستهلكين والعلامات التجارية استناداً إلى الاستراتيجية والتصميم والابتكار والتكنولوجيا، النسخة الأولى من "الملاحظات الميدانية" في دبي (Field Notes)، المبادرة النوعية الرامية إلى استكشاف طبيعة علاقات العلامات التجارية في العصر الرقمي بالاعتماد على التقييم الشامل والرصد المباشر. وأشارت النتائج إلى تصدر موقع "زوماتو" (Zomato) المركز الأول باعتباره أفضل موقع إلكتروني لتقديم تجربة متكاملة ومرضية، وذلك استناداً إلى معطيات رئيسة تشتمل على قوة العلامة التجارية، والإشراك الإيجابي للمستخدم، وسلاسة وسرعة وكفاءة إتمام عملية طلب الطعام، فضلاً عن المزايا الاستثنائية التي تضمن تجربة ممتعة في استكشاف المطاعم المدرجة على الموقع.

وتفوق "زوماتو" على 5 من أبرز العلامات التجارية الأخرى المعروفة في توفير خدمات طلب وتوصيل طلبات الطعام إلكترونياً في إمارة دبي، وهي (24h) و"ديليفيرو" (Deliveroo) و"إيت-إيزيلي" (EatEasily) و"فود أون كليك" (FoodOnClick) و"طلبات" (Talabat). أما موقع "ديليفيرو" فجاء في المرتبة الثانية بالنظر إلى تصميمه الأنيق والبسيط وسهولة إجراء عمليات طلب الطعام.

وجرى تقييم واختبار ومقارنة العلامات التجارية الست من قبل نخبة من المفكرين الاستراتيجيين والخبراء في مجال الإبداع والابتكار في فريق "أم. بي. أل. أم."، وذلك استناداً إلى مجموعة من المعايير التي تضمنت عنصر الجاذبية، والكفاءة الوظيفية، وتجربة اكتشاف المطاعم، وخدمة العملاء والمشاركة، وتجربة خدمة الهواتف النقالة. وفي سبيل تقييم كل خدمة وفق أعلى مستويات المهنية والاحترافية والموضوعية، قام فريق خبراء "أم. بي. أل. أم." بإنشاء حسابات وتحديد عناوين لاستلام طلبات التوصيل، ومن ثمّ استخدام الخدمة واستكشاف الخصائص التفاعلية والمزايا الإلكترونية المتاحة في الكمبيوترات وعبر منصات الهواتف النقالة. واعتمدت آلية الفريق على الطلب بدايةً من المطعم ذاته باستخدام كل خدمة من الخدمات المتاحة من أجل إحكام عملية الرصد والمراقبة، ومن ثمّ من أماكن مختلفة في سبيل تقييم تجربة استكشاف مطاعم جديدة وتخصيص طلبات متنوعة.

وقال جاي هوانج، شريك في "أم. بي. أل. أم.": "تقدم دراسة "الملاحظات الميدانية" رؤى معمقة حول كيفية نجاح العلامات التجارية في التواصل بفاعلية مع قاعدة عملائها أو تفويت الفرصة في الوصول إلى هذا الهدف. ويشهد قطاع خدمات توصيل الطعام في دبي حالياً نشاطاً لافتاً في ظل التحول الحاصل على صعيد بروز عدد من العلامات التجارية الجديدة أو اندماج أو خروج علامات أخرى من المنافسة."

وعلى الرغم من أن العلامات التجارية الست كانت بمجملها قريبة من مستوى الكفاءة المطلوب، إلاّ أنّه لم ينجح أياً منها في القيام بكافة المهام المطلوبة بالشكل الأمثل. وفيما يلي بعض النتائج والمخرجات الصادرة عن الدراسة:

"24h" - يوفر الموقع الوصول المباشر إلى مجموعة واسعة من المطاعم المعروفة والعروض الترويجية المتميزة. إلاً أنه لا يزال بحاجة إلى المزيد من التنظيم والجاذبية، لذا ينصح بإدخال بعض اللمسات المبتكرة إلى التصميم لإضفاء الأناقة المطلوبة والتي تجعل الموقع أكثر جاذبية بالنسبة للمستخدمين.

"ديليفيرو" (Deliveroo) - يتسم الموقع بأناقة التصميم وسلاسة وكفاءة وسرعة عملية طلب الطعام بالشكل الذي يتواءم مع المستوى الراقي لقائمة المطاعم المدرجة ضمنه. يفضل أن يتجه الموقع نحو تخفيض رسوم إيصال الطعام في خطوة من شأنها جذب المزيد من العملاء والمستخدمين.

"إيت-إيزيلي" (EatEasily) - يتميز الموقع في إتاحة الفرصة لتعريف المستخدمين على مطاعم معروفة وجديدة. إنّ تطوير ميزة تصنيف وفرز المطاعم في نتائج البحث من شأنه تسهيل وتحسين عملية استكشاف المطاعم.

"فود أون كليك" (FoodOnClick) - يقدم الموقع تطبيقاً فاعلاً ومفيداً من شأنه تمكين المستخدمين من الإطلاع بسهولة وكفاءة على المطاعم المدرجة ضمنه. من المرجح أن يسهم توحيد التصميم في كافة الصحفات عبر الموقع في جعل العلامة التجارية لـ "فود أون كليك" أكثر قوةً وتأثيراً.

"طلبات" (Talabat) - يتميز الموقع بكافة الوظائف الأساسية ليضمن بذلك تجربة مرضية على صعيد طلب الطعام مباشرةً. إنّ إدخال بعض التحسينات على خدمة العملاء سيسهم بلا شك في استقطاب المزيد من المستخدمين.

"زوماتو" (Zomato) - يتفوق الموقع في خلق مفهوم جديد من خلال ملاحظات ومراجعات المستخدمين ورحلات استكشاف الطعام. إن إحداث تمييز بين وظائف المراجعات وطلب الطعام قد يسهم في تحسين تجربة المستخدمين عموما.

للحصول على التقييم الشامل والمفصل، يمكنكم الاطلاع على "الملاحظات الميدانية" عبر الموقع الإلكتروني لـ "أم. بي. أل. أم." https://mblm.sharefile.com/d-s73eeaa878f74be58 .

Search form