الشارقة – مينا هيرالد: أعلن البنك العربي المتحد عن جهوده المتواصلة في سياق تطوير الكفاءات الوطنية عبر تأهيل الدفعة الثانية من المواهب الوطنية من موظفي البنك لبرنامج “ريادة”.
هذا وجرى إطلاق برنامج “ريادة” في نوفمبر من عام 2014، والذي يهدف إلى تطوير قادة المستقبل من المواطنين في البنك. وكانت الدفعة الأولى من قادة برنامج “ريادة” قد ضمت 15 موظفاً إماراتياً من ذوي المهارات الواعدة، حيث حضر المشاركون عدة برامج تدريبية مكثفة لتطوير مهاراتهم، مما أدى إلى خلق قاعدة من المواهب الوطنية المؤهلة بمهارات عملية متخصصة.
وقال سامر تميمي الرئيس التنفيذي بالإنابة للبنك العربي المتحد في هذا السياق: “إن نجاحنا كمؤسسة اعتمد بشكل أساسي على طاقات وإمكانات فريقنا ومواردنا البشرية. لذلك نحن في البنك العربي المتحد ننظر إلى التوطين كاستثمار في مواردنا وليس كبرنامج لتحقيق نسبة توطين معينة. إن الاستثمار في مواطنينا عبر تحديد مهاراتهم، وتدريبهم، وإرشادهم، سيوفر لهم خيارات عمل أوسع، كما يعطي البنك ميزة تنافسية لتحسين أدائه من خلال فريق قادة عال الكفاءة.”
وواصل البنك العربي المتحد طوال عام 2015 تقييم مواهب موظفيه من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وقام خلال الربع الأول من عام 2016 باختيار 30 مرشحاً من ذوي الإمكانات الواعدة لخوض سلسلة من اختبارات تقييم المهارات القيادية. واشتمل البرنامج على اختبار للشخصية قائم على تقييمات عددية وسلوكية ولغوية، تبعها إجراء مقابلات مع المرشحين حول خططهم المهنية ومسارات تطورهم وأهدافهم المستقبلية.
وأسفرت عمليات التقييم عن تأهل 15 مرشحاً ليشكلوا الدفعة الثانية من المواهب الإماراتية التي ستشارك في برنامج “ريادة”. وجرى تعزيز برنامج “ريادة” بتدريبات إضافية في المجالات التقنية والمهنية ومهارات التواصل. وسيتم توفير التجربة التعليمية من خلال قنوات متعددة من ضمنها المحاضىرات، سواءاً داخل البنك أو عبر مراكز تدريبية أخرى، بالإضافة إلى المنصات الرقمية. ويتميز برنامج “ريادة” باستخدام التكنولوجيا لتوفير منصة تعاون وتبادل للأفكار والخبرات والمعلومات بين المشاركين، إضافة إلى أفضل الممارسات والملاحظات والدروس المستقاه لإلهام الآخرين.
ويهدف هذا التوجه إلى تنمية الموارد البشرية والاستثمار في مستقبل البنك، ومن جهة أخرى، يعمل على تنفيذ توصيات البنك المركزي لرفع مستوى مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل في القطاع الخاص.

وأضاف سامر تميمي الرئيس التنفيذي بالإنابة للبنك العربي المتحد: “نفخر في البنك العربي المتحد بمساهمتها في تنمية وتطوير الكوادر الوطنية في القطاع المالي، حيث نوجه جهودنا بالتوافق مع “رؤية الإمارات2021″، ونلتزم بدعم مواطنينا من الموظفين بتوفير بيئة عمل تطور الخبرات وتكافئ المواهب والإسهامات”.