أبوظبي – مينا هيرالد: شاركت حديد الإمارات، أكبر مصنّع متكامل للحديد في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملوكة للشركة القابضة العامة (صناعات)، في أعمال الدورة الـرابعة للمؤتمر الدولي للحديد المختزل ومربعات الصلب والذي أقيم في دبي الأسبوع الماضي.
وترأس وفد حديد الإمارات، المهندس أحمد سالم الظاهري، الرئيس التنفيذي للشوؤن التجارية، الذي ناقش، الى جانب أقطاب صناعة الحديد على المستوى العالمي، أهم المستجدات والسيناريوهات المتعلقة بتطوير قطاع صناعة الحديد والخطط الإستراتيجية والتوجهات المتبعة في هذا الشأن ودور الحديد المختزل في انتعاش الاسواق.
واستقطب المؤتمر عدداً من خبراء الصناعة وقطاع صناعة الحديد المختزل وذوي العلاقة من مختلف انحاء العالم، لتبادل خبراتهم وآرائهم في هذا المجال حيث عُقدت سلسلة من حلقات النقاش وتم تسليط الضوء على عدد من المواضيع المهمة، مثل التحديات التي تواجه قطاع صناعة الحديد المختزل والطرق المثلى لإحتواء التحديات الجديدة التي تواجهها الأسواق .

وشارك المهندس أحمد سالم الظاهري في حلقة النقاش الإفتتاحية الى جانب عدداً من أهم خبراء الصناعة الدوليين، وناقش عدداً من المواضيع التي تناولت التوقعات حول دور الحديد المختزل في التحول الى صناعة منتجات الحديد ذات القيمة المضافة وقضايا الإستدامة البيئية والفوائد المتوقعة لهذه المادة على القطاع وسبل التوسع الى أسواق جديدة.
وأوضح الإستراتيجية التي تتبعها حديد الإمارات لمواجهة تحديات السوق الراهنة والمتمثلة في تدني الأسعار وارتفاع تكاليف المواد الخام عبر تعزيز الكفاءة والتركيز على تميز المنتج ومعدلات الإنتاجية وخفض التكاليف حيثما أمكن والتنوع في الإنتاج عبر التوجه إلى منتجات القيمة المضافة.
كما ناقشت الحلقة الإفتتاحية تحديات السوق الناجمة عن تدفق واردات الحديد ذات الأسعار المتدنية إلى أسواق المنطقة وتعاون حديد الإمارات مع الجهات المختصة للتخفيف من آثار ذلك على السوق، وأعرب المهندس أحمد الظاهري عن تفاؤله بمستقبل قطاع الحديد في المنطقة.

وحضر المؤتمر خبراء يمثلون القطاع من موردي خام الحديد وشركات تكنولوجيا التصنيع المستخدمة، والاستشاريين ومصنعي الحديد. وتناول قضايا تتعلق بالحديد المختزل والفرص المتاحة في هذا القطاع في منطقة الشرق الاوسط بالاضافة الى مواضيع امدادات المواد الاولية ومربعات الصلب وعمليات الدرفلة والتصنيع.
وقد تناول المؤتمر أحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية المستخدمة في عمليات التصنيع، وشكل فرصة ممتازة للإطلاع على أحدث ما توصل اليه القطاع في هذا المجال في سوق يتسم بالتغير الدائم الى جانب كونه ملتقى لأهم أقطاب صناعة الحديد على المستوى العالمي والاقليمي.