عمّان – مينا هيرالد: تنفيذاً للاتفاقية الصناعية في مجال الابتكار ما بين مجموعة باراماونت، الشركة العالمية الرائدة في مجال الدفاع والطيران ومقرها أفريقيا، والشركاء الاستراتيجيين بما فيهم مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (KADDB) والشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات (JMSS)، بدأت أعمال الإنتاج المحلي لواحدة من أكثر العربات المدرعة تطوراً على مستوى العالم، مدرعةMbombe سداسية الدفع، لصالح القوات المسلحة الأردنية.
وأعلن كلّ من مجموعة باراماونت والشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات (JMSS) عن توقيع اتفاق جديد يضع الشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات في ريادة الإنتاج المحلي والتجميع ضمن منشأة مخصصة في مجمع الضليل الصناعي– مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم، بعد الإعلان عن الاتفاق ضمن معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة “سوفكس 2016” في عمّان.
وتعليقاً على هذا الإعلان، قال آيفور إيشيكويتز المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة باراماونت: “إن الشراكات الصناعية هي السمة المميزة لمجموعة باراماونت، نحن نمتلك سجلاً حافلاً لتزويد عملائها بحلول أمنية متطورة ذات أسعار معقولة وقابلة للتكيّف. كلنا فخرٌ بتوسعة تعاوننا مع القطاع الصناعي المحلي والعمل جنباً إلى جنب لدعم الصناعة المحلية، والتأسيس لتقنيات متطورة وأعمال تتطلب مهارات. يشرفنا التعاون على تصنيع مدرعةMbombe سداسية الدفع للقوات المسلحة الأردنية، ونحن ملتزمون بالمزيد من تطوير مثل هذه الشراكات على مستوى الشرق الأوسط.”
سيتم بموجب الاتفاق تسليم القوات المسلحة الأردنية 50 مركبة مدرعة Mbombe، حيث أنتجت مجموعة باراماونت أول مدرعة Mbombe في جنوب أفريقيا وبدأت عملية تسليم العربات مع توقعات بتسليم أول 25 وحدة خلال صيف 2016.
وتضم قائمة الشركاء المحلين الذين سيشاركون في سلسلة التوريد كلاً من مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم، الشركة الأردنية المتقدمة لتشكيل المعادن (JAMCO) والتي ستقوم بتصنيع برج العربة المدرعة وقاعدة محور الارتكاز الأساسي، بالإضافة لشركة أسيلسان الشرق الأوسط التي ستوفر نظم الاتصال الداخلي.
بهذه المناسبة، وقال الدكتور المهندس خالد تشتش، مدير عام الشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات” تلتزم شركتنا بكونها شركة رائدة في مجال تصنيع المركبات المتوسطة والثقيلة والمعروفة بتميزها التقني. ونحن فخورون بلعب هذا الدور الرائد في الإنتاج المحلي والتجميع للعربة المدرعة Mbombe.”
ومع الشراكات الأخرى التي تمتلكها مجموعة باراماونت في أرجاء منطقة الشرق الأوسط، سيستفيد الأردن من برامج التدريب التقني والصناعي الواسعة من الشركة الجنوب أفريقية. كما ستوفر مجموعة باراماونت التدريب لصيانة العربة المدرعة مع الدورات لتنمية المهارات للموظفين الأردنيين في الشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات، بينما سيحظى أفراد القوات المسلحة الأردنية بتدريب على الصيانة التقنية والعملياتية للعربة المدرعة Mbombe.
“تعمل الحكومات الإقليمية ببسالة لمواجهة التهديدات الأمنية على مستوى ونطاق لم يسبق لهما مثيل في وقت يزداد فيه تخفيض الميزانيات العسكرية، لكن لا يمكن لهذه الحكومات العمل بشكل منفرد، إذ أن الأمن الإقليمي يبدأ من الأمن الاقتصادي، ويجب على قطاع صناعة الدفاع تحمّل المسؤوليات لتقديم حلول بأسعار معقولة وقابلة للتكيف. وكشركة جنوب أفريقية تمتلك سجلاً حافلاً في توفير الحلول لتحقيق الاستقرار في الحرب غير المتكافئة، مجموعة باراماونت هي شريك موثوق للحكومات في منطقة الشرق الأوسط، وتملك مجموعة باراماونت الامتياز للقيام بالدور اللازم لدعم نمو القدرات الصناعية للقطاع العسكري في منطقة الشرق الأوسط، ونحن نتطلع قدماً للإعلان عن المزيد من التعاون في المستقبل.” أضاف السيد إيشيكويتز.
وستباشر الشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات وشركاءها في صناعة المعدات لبناء الهيكل الخارجي الخاص بمدرعة Mbombe قبل إنتاج الدفعة الثانية من الـ25 عربة مدرعة في الأردن. البناء المقترح سوف يتطلب تصنيع الهيكل المجمّع، بينما القطع الفرعية المجمّعة عن طريق اللحام، وقص وثني الألواح سيقع على عاتق مجموعة باراماونت. سيتم تجميع التجهيزات الإضافية في الأردن، بالإضافة إلى غالبية عمليات التجميع الثانوية مثل حزمة الطاقة، مراكز العجلات، نظام التعليق والأبواب.
النسخة الأردنية من Mbombe هي نسخة معدلة تم تطويرها من قبل مجموعة باراماونت. ويمكن للعربة المدرعة وبشكل فريد تحمّل المناخ الشديد لمنطقة الشرق الأوسط، فخلال عملية تطوير هذه العربة، خضعت لاختبارات في مناخ صحراوي بحرارة وصلت حتى 50 درجة مئوية في الأردن والإمارات العربية المتحدة، و -50 درجة مئوية تحت الصفر في اختبارات الشتاء في كازاخستان. وتمتلك Mbombe ضمن كافة طرازاتها أحدث التقنيات بالعالم في مجال التصفيح والحماية من الألغام الأرضية، موفرةً حماية لا نظير لها ضد الألغام الأرضية، العبوات الناسفة والانفجارات الجانبية والهجمات بقذائف RPG.