أتلانتا – مينا هيرالد: أعلنت مؤسسة UPS (بورصة نيويورك: UPS) اليوم عن شراكة مع شركة Zipline، إحدى الشركات الموجودة في كاليفورنيا والمتخصصة في صناعة الأنظمة الآلية وشركة Gavi، شركة اللقاحات الشهيرة، لاستكشاف إمكانية استخدام الطائرات بدون طيار بغرض نقل الأدوية المنقذة للحياة كالدم واللقاحات التي يتم توصيلها في جميع أنحاء العالم.

يضمن هذا وصول جميع المنتجات الطبية المهمة إلى كل فرد بحاجة إليها دون أن تتعرض للتلف أو صعوبة النقل. تتميز هذه الشراكة العامة-الخاصة بقرن من الخبرات العالمية في مجال الخدمات اللوجيستية وتوصيل سلسلة التبريد والخدمات الصحية التي تقدمها UPS بالاستعانة بشبكة توصيل Zipline القومية عبر الطائرات بدون طيار وخبرة Gavi في الدول النامية التي تركز على إنقاذ الأرواح والحفاظ على الصحة في المناطق المتطرفة بالعالم.

قدمت مؤسسة UPS منحة بمبلغ وقدره 800000 دولار لدعم الإطلاق المبدئي لهذه المبادرة في رواندا.

يقول إدواردو مارتينيز، رئيس المؤسسة والمسؤول الأول للتنوع والعمليات الشاملة بشركة UPS، “إن الشراكات العامة-الخاصة هي المفتاح لحل الكثير من تحديات العالم؛ حيث يساهم كل شريك بخبرته المتفردة”. تعكف UPS دومًا على إيجاد طرق مبتكرة من أجل تحسين الخدمات اللوجيستية الإنسانية للمساعدة في إنقاذ الأرواح، ونحن نفخر بالشراكة مع Gavi وZipline في إطار سعينا لإيجاد طرق لتوسيع نطاق ابتكارات الحكومة الرواندية على الصعيد العالمي.

بداية من أواخر هذا العام، ستبدأ الحكومة الرواندية في الاستعانة بطائرات Zipline بدون طيار القادرة على تنفيذ 150 عملية توصيل في اليوم من جرعات الدم المنقذة للحياة إلى 21 مرفقًا من مرافق نقل الدم الموجودة في الجزء الغربي من البلاد. وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية1، تحتل أفريقيا المرتبة الأعلى في العالم من حيث معدل وفيات الأمهات نتيجة للإصابة بنزيف بعد الولادة؛ مما يجعل الوصول إلى جرعات نقل الدم المنقذة للحياة مهمة للغاية بالنسبة إلى السيدات في جميع أنحاء القارة.

ومن جهته، يقول جان فرانسوا كوندامين، رئيس شركة “يو بي إس” في شبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأفريقيا: “تعكس هذه الشراكة الجديدة روح الابتكار التي تتحلى بها “يو بي إس” ويأتي تطبيقها في هذه القضية النبيلة كمثال على الإمكانات الهائلة لشبكة الشركة العالمية”.

ويضيف كوندامين: “في حين أنه من المبكر جداً توقع مدى فعالية استخدام طائرات بدون طيار في منطقة شبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأفريقيا، فنحن نرحب بكافة الفرص التي تنتظرنا في المستقبل”.

ويقول دكتور سيث بيركلي المسؤول التنفيذي لشركة اللقاح الشهيرة Gavi، “تُعد شراكتنا مع UPS وZipline خطوة هائلة نحو الوصول إلى مستوى جديد من نقل المستلزمات الطبية”. فهي تُعد طريقة مختلفة تمامًا لتوصيل اللقاح إلى المجتمعات البعيدة، ونحن مهتمون للغاية بمعرفة هل توفر الطائرات بدون طيار طريقة آمنة وفعالة لتوصيل اللقاح لبعض الأطفال الذين يصعب الوصول إليهم.

بينما ركزت الشبكة القومية للطائرات بدون طيار في رواندا في بادئ الأمر على توصيل مستلزمات الدم، كانت الخطة تتمثل في توسيع نطاق المبادرة لتشمل اللقاح والأدوية المعالجة لفيروس نقص المناعة المكتسبة HIV/AIDS والملاريا والسُل وغيرها من الأدوية الأخرى الضرورية والمنقذة للحياة. كان من المتوقع أن تنقذ عمليات التوصيل بالاستعانة بالطائرات بدون طيار في رواندا آلاف الأرواح عبر السنوات الثلاث القادمة وقد تمثل نموذجًا تحتذي به البلدان الأخرى.

إن عدم القدرة على توصيل الأدوية المنقذة للحياة إلى مَن يحتاج إليها تتسبب في وفاة الملايين منهم كل عام. تهدف أعمال هذه المبادرة إلى حل تلك المشكلة نهائيًا، جاء ذلك على لسان كيلر ريناودو، المسؤول التنفيذي بشركة Zipline. فمع خبرة UPS وGavi وZipline ورؤيتها، ستتيح لنا خدمات التوصيل الفوري بمساعدة الطائرات بدون طيار إنقاذ حياة الآلاف بطريقة لم تكن متاحة من ذي قبل.