دبي – مينا هيرالد: وقع سعادة اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي، والدكتور عبد السلام المدني رئيس اندكس القابضة، اتفاقية بشأن تنظيم فعاليات “مؤتمر ومعرض الإمارات الدولي للأدلة الجنائية وعلم الجريمة” وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر القيادة العامة لشرطة دبي.
وصرح سعادة اللواء المزينة أن الهدف من “مؤتمر ومعرض الامارات الدولي للأدلة الجنائية وعلم الجريمة” توفير منصة عالمية تضم في إطارها خبراء الأدلة الجنائية من مختلف الدول تحت مظلة الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، والعمل على تبادل الخبرات ونقل المعرفة في هذا المجال العلمي الهام لعمل الشرطة والنيابات والعدل والقضاء.
وأكد سعادته أن المؤتمر والمعرض سيكونان فرصة من أجل رفع مستوى المنطقة في مجال العلوم الجنائية وعلم الجريمة كونه يهدف إلى جمع خبراء منطقة آسيا وأفريقيا وأوروبا ودول القارة الأمريكية ضمن منصة واحدة تدعم التطور في العمل الجنائي من خلال البحوث وأوراق العمل المقدمة، ومن خلال عرض الشركات المشاركة في المعرض لأحدث الأجهزة والإنتاجات في مجال العلوم الجنائية وعلم الجريمة.
وأشار سعادته إلى أن المؤتمر ستنعكس آثاره أيضاً على مشاركة الدول النامية وذلك عبر حصولها على المواد العلمية الحديثة والاطلاع على أحدث التخصصات في المواد الجنائية وعلم الجريمة، مبيناً في الوقت ذاته أن المؤتمر سيدعم من خلال الشراكة مع اندكس توجهات الدولة في مجال الابتكار والإبداع، إضافة إلى أنه ستكون هناك جوائز لشخصيات عالمية يتمّ اختيارها وتسميتها والاعلان عنها.
المستوى الداخلي
وأشار سعادة اللواء المزينة إلى أن المؤتمر والمعرض سيدعمان العمل في مجال الأدلة الجنائية وعلم الجريمة على المستوى الداخلي للدولة، وذلك من خلال المشاركات العلمية لوزارة العدل ووزارة الداخلية والنيابات العامة والمحاكم، إضافة إلى إطلاع طلبة الجامعات على أحدث البحوث والتقنيات المختصة وإيجاد فرصة لهم للمشاركة الفاعلة واكتساب الخبرات.

المجلس العملي
وبين سعادته أن “مؤتمر الإمارات الدولي للأدلة الجنائية وعلم الجريمة” سيسعى من خلال الخبراء المشاركين من مختلف دول العالم إلى تشكيل المجلس العلمي العالمي لجمع الخبراء في هذا المجال ضمن إطاره، إضافة إلى تشكيل اللجنة العلمية المحلية التي ستدعم عمل الأدلة الجنائية وعلم الجريمة على مستوى الدولة.

شركة “اندكس”
من جانبه، أعرب الدكتور عبد السلام المدني رئيس اندكس القابضة عن سعادته لتوقيع الاتفاقية بين شركة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض – عضو في اندكس القابضة والقيادة العامة لشرطة دبي، حيث قال: “هذه ليست المرة الأولى التي تجمعنا شراكة مع شرطة دبي، وهذا إن دلَ فإنه يَدُل على الثقة الكريمة التي أولتها شرطة دبي لشركتنا الوطنية الرائدة. ونحن نشكر اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي على هذه الثقة متمنين التوفيق للجميع.”
وأضاف أن مؤتمر ومعرض الإمارات الدولي للأدلة الجنائية وعلم الجريمة سيكون من المؤتمرات التي تعقد سنوياً، حيث لدينا خطة استراتيجية عشرية للمؤتمر يتم مراجعتها سنوياً مع الهيئة التنظيمية للارتقاء بهذا الحدث وإبرازه بشكل كبير ليصبح من أبرز المؤتمرات المتخصصة في علم الجريمة والأدلة الجنائية ليس على مستوى الشرق الأوسط فحسب بل على مستوى العالم.”
وقال الدكتور عبد السلام المدني أيضاً: “سنقوم من خلال مكاتبنا المنتشرة في أكثر من دولة حول العالم بالترويج لهذا الحدث الهام الذي ستستضيفه إمارة دبي، التي تفتح ذراعيها للجميع، وتحتضن أضخم المعارض والمؤتمرات، التي تحظى بالدعم من الجهات المختصة بالدولة. تنظم اندكس أكثر من 25 مؤتمرا ومعرضا متخصصا دوليا ويعتبر هذا الحدث إضافة لسجل اندكس من خلال تنظيم معرض ومؤتمر متخصص بالشراكة مع شرطة دبي.”