دبي – مينا هيرالد: أطلقت مجموعة لاندمارك، المجموعة الرائدة في قطاع التجزئة والضيافة في الشرق الأوسط، منصة “فيس بوك في العمل” Facebook at Work والتي تشمل 10000 موظف ضمن 11 بلداً، وتم الإطلاق في 15 فبراير 2016. ومن شأن هذه الخطوة أن تشجع التعاون بين الموظفين وتساعدهم على التواصل بفعالية أكثر وبشكل فوري عبر عملية تواصل ذات اتجاهين.
وتتيح هذه المنصة لموظفي لاندمارك التواصل مع بعضهم البعض بكل سهولة عبر العديد من الأقسام والمناطق الجغرافية باستخدام حواسيبهم المكتبية أو من خلال أجهزتهم المتحركة، إذ تستفيد المنصة من أفضل التطبيقات المخصصة للعمل على أجهزة أندرويد وآيفون.
وبهذه المناسبة، قال جوليان كودورنيو، مدير منصة “فيس بوك في العمل”: “تعد هذه المنصة وسيلة سهلة تمكّن الموظفين من التواصل في ما بينهم ومشاركة ما يحبون من جميع مكاتب المجموعة حول العالم وضمن مناطق زمنية مختلفة. ونحن سعيدون بانضمام مجموعة لاندمارك إلى المنصة التي ستساعدها على زيادة الإنتاجية وتحسين مستويات التعاون بين 10000 موظف في 11 دولة”.
بدوره قال فيبن سيثي، الرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك: “يسعدنا الإعلان عن أن لاندمارك اختارت منصة ’فيس بوك في العمل‘ لربط موظفينا بين بعضهم البعض في منطقة الشرق الأوسط والهند. وتعد هذه المنصة بالنسبة إلى شركة كبيرة ومتنوعة مثل شركتنا بمثابة حل مثالي للموظفين يمكّنهم من التعاون بشكل أسرع وأكثر كفاءة ضمن العديد من فرق العمل والمناطق”.
وقد جاء قرار اختيار منصة “فيس بوك في العمل” لتكون أداة التواصل الرئيسية ولتصبح منصة التعاون الداخلية الرسمية نظراً إلى العديد من العوامل، من أهمها معرفة الموظفين الجيدة بطريقة استخدام موقع فيس بوك واستعمالهم اليومي لهذا الموقع. وهذا الأمر يعني أن تبنّي النسخة المؤسسية من الموقع لا يحتاج إلى إجراء جلسات تدريب. وتشمل أهم ميزات المنصة التراسل الفوري، وإنشاء المجموعات، وتغذية الأخبار، والاتصال المجاني عبر الصوت أو الصورة بتقنية الوضوح العالي HD، والبحث، والفعاليات، والاستفتاءات. ويمكن لمجموعة لاندمارك الاستفادة من جميع هذه الميزات لتحسين نوعية وسرعة العمليات اليومية وجهود فرق العمل.
من جانبه قال سافيتار جاغتياني، رئيس وحدة الأعمال والتجارة الإلكترونية في مجموعة لاندمارك: “تسمح منصة ’فيس بوك في العمل‘ لموظفينا بالتواصل والتعاون بشكل فوري في مختلف المناطق، الأمر الذي يجعلنا شركة أكثر ديناميكية. ونحن أيضاً الشركة الأولى حول العالم في قطاع التجزئة التي تطلق هذه المنصة. إننا نؤمن بأن تحسين عملية الترابط والتواصل سيحقق مزيداً من التقدم لجهودنا، ولطالما كنا نتطلع إلى الاستفادة من هذه المنصة التي ترفع سوية التعاون والتنسيق بين الموظفين لدى الشركات”.
وكانت المجموعة قد أطلقت المنصة بشكل تجريبي طوال أكثر من ستة أشهر عمل خلالها فريق لاندمارك على تحديد استراتيجية تضمن أن تخدم هذه المنصة أهداف الأعمال الخاصة بالشركة وأهداف المستخدمين كذلك.
وستكون الملفات الشخصية للموظفين على موقع فيس بوك منفصلة تماماً عن ملفاتهم في المنصة، كما ستتوفر تطبيقات متخصصة للعمل والتراسل أثناء العمل. وسيتمكن مجموعة معينة فقط من موظفي لاندمارك المؤهلين من النفاذ إلى المعلومات والبيانات التي تتم مشاركتها عبر المنصة. وعلاوة على ما سبق، ليس هناك أي إعلانات تجارية في المنصة، كما تم دمج أنظمة إدارة الموارد البشرية لضمان إشراك الموظفين الجدد بكل سهولة.
ووفقاً للقبول الواسع والآراء الإيجابية التي حظيت بها منصة “فيس بوك في العمل” من قبل موظفي المجموعة، تزداد أهمية المنصة ومساهمتها في تحسين الإنتاجية وعملية التواصل بين فرق العمل بشكل سريع.