دبى – مينا هيرالد: أعلنت محاكم مركز دبي المالي العالمي اليوم عن سلسلة من الترقيات والتعيينات الرئيسية التي من شأنها المساهمة بتحقيق التميز القضائي في دبي. وتهدف التغييرات الجديدة، التي شملت قضاة إماراتيين وأجانب، إلى تعزيز قدرة محاكم مركز دبي المالي العالمي للتعامل مع أعقد قضايا النزاعات التجارية بين الشركات العالمية.
وتضـم الهيئة القضائيّة لمحـاكم مركز دبي المالي العالمي نخبة من ألمع القضـاة العالمين والذين يتمتعون بخبرة تزيد على 350 عاماً في أكثر من 34 بلداً حول العالم أكسبتهم ثقة تقدير المجتمع القانوني الدولي. وتشتمل التغييرات الجديدة التي أُعلن عنها اليوم على تعيين نائب لرئيس المحاكم، وانضمام قاض دولي جديد إلى الهيئة القضائية، إلى جانب ترقية القضاة الإماراتيين وتوسيع نطاق المهام الموكلة لهم.
وقد تم تعيين القاضي السير ديفيد ستيل نائباً لرئيس المحاكم بعد قضائه نحو خمس سنوات من العمل في محاكم مركز دبي المالي العالمي، وذلك خلفاً للقاضي السير جون شادويك الذي بلغ سن التقاعد القانوني. وكان ستيل قاضياً سابقاً لدى المحكمة التجارية في المحكمة العليا بلندن، وهو يمتلك خبرات مشهودة بشكل خاص في مجالات القانون البحري والتجاري والعمل المصرفي والتأمين والنفط والغاز والطيران. وسيواصل القاضي شادويك – الذي يتقاعد بعد 8 سنوات من الخدمة المتميزة – عمله في محاكم المركز إلى حين فراغه من البت في القضايا الموكلة إليه حالياً.
وسيحل القاضي السير جيرمي كوك محل شادويك في الهيئة القضائية لمحاكم المركز؛ وهو قاض سابق لدى المحكمة التجارية في المحكمة العليا بلندن، كما يعتبر خبيراً متخصصاً في التقاضي التجاري، حيث بدأ مسيرته في مجال القانون عام 1971، وتم تعيينه قاضياً في المحكمة العليا عام 2001.
وبهذه المناسبة، قال مايكل هوانج، رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي: “تولّى السير جون شادويك مهام منصبه كنائب لرئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي بمنتهى الكفاءة والإخلاص ونتمنى له التوفيق بعد تقاعده؛ وأود أن أتوجه إليه بجزيل الشكر على خدماته المتميزة، ويسعدني أن يواصل العمل معنا كقاضٍ إلى حين فراغه من البت في القضايا التي ينظر بها حالياً”.
وأضاف: “تتمتع محاكم مركز دبي المالي العالمي بمكانة متميزة مكنتها من استقطاب مجموعة من أبرز القضاة العالميين. وقد برهن السير ديفيد ستيل بدوره على تمتعه بخبرة قانونية استثنائية خلال السنوات الخمس الماضية، وهو يستحق بلا شك منصبه الجديد كنائب لرئيس محاكم المركز. ويسعدنا أيضاً إثراء الهيئة القضائية للمحاكم بالخبرة المتميزة والتجربة الطويلة التي يمتلكها السير جيرمي كوك، والتي ستشكل إضافة قيّمة لجهودنا الرامية إلى تحقيق التميز القضائي”.
ومن جهته، قال القاضي السيـر ديفيد ستيل، نائب رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي: “تشرّفت جداً بالعمل في محاكم مركز دبي المالي العالمي خلال السنوات الخمس الماضية، وهي فترة استطاعت فيها المحاكم أن تفرض نفسها كواحدة من أقوى الأنظمة القضائية التجاريّة في العالم. وأتطلع إلى الاستفادة من الإرث الذي تركه السير جون شادويك، ومواصلة المساهمة بتعزيز السمعة الطيبة للمحاكم ونجاحها بالبت في المنازعات التجارية والابتكار وإنفاذ الأحكام”.

ومن جانبه، قال القاضي السير جيرمي كوك: “في العام 2014، كان لي شرف إلقاء كلمة في دبي ضمن إطار سلسلة محاضرات ’أكاديمية القانون‘ في مركز دبي المالي العالمي؛ وقد أدهشني مدى تطوّر البيئة القانونية وجودة النظام القضائي التجاري في الإمارة. ومع انتقالي إلى مرحلة جديدة في مسيرتي المهنية، أترقب بفارغ الصبر انضمامي إلى إحدى المحاكم التجارية الرائدة في العالم”.
وبما ينسجم مع هذه الخطوة، تم ترقية قاضيين إماراتيين في محاكم مركز دبي المالي العالمي واسناد المزيد من المسؤوليات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. حيث تمت ترقية سعادة القاضي عمر المهيري الذي أمضى 11 سنة في محاكم مركز دبي المالي العالمي وهو أحد أعضاء اللجنة المؤسسة للمحاكم. اذ سيتولى سعادة القاضي عمر منصب قائم باعمال رئيس المحاكم والمتحدث الرسمي أمام الوزارات الإماراتية والهيئات الحكومية. في حين سيصبح سعادة القاضي علي المدحاني الممثل الرئيسي لمحاكم مركز دبي المالي العالمي في القضايا والأمور المتعلقة بدول مجلس التعاون الخليجي.
وبهذه المناسبة قال سعادة القاضي عمر المهيري: “يسعدني أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي مايكل هوانج على الثقة التي منحني إياها والتي تخولني بأن أصبح ممثله والمتحدث الرسمي للمحاكم أمام وزارات الدولة وأجهزتها الحكومية. وأتطلع قدماً إلى تعزيز دور محاكم مركز دبي المالي العالمي، والحفاظ على مكانتها المرموقة كمركز قضائي يتميز بأفضل الخبرات والمعايير العالمية”.
واستكمالاً لسلسلة التغييرات التنظيمية التي أعلنت عنها محاكم المركز، تم تعيين كلاً من عائشة بن كلبان وماهيكا هارت عضوتين في محكمة الدعاوى الصغيرة التي تنظر في القضايا التي تقل قيمتها عن 500 ألف درهم إماراتي. ويأتي تعيينهما بعد انهائهما الفترة التدريبية بالتعاون مع فريق محكمة الدعاوى الصغيرة.
واختتم هوانج بالقول: “أصبحت محاكم مركز دبي المالي العالمي تجتذب خيرة المواهب القضائية على المستويين المحلي والدولي، وهو جانب يلعب دوراً رئيسياً في تحقيق التميز القضائي بدبي. وضمن إطار جهودنا لإثراء وتطوير القطاع القانوني في دولة الإمارات، نؤكد التزامنا بمواصلة استقطاب واستبقاء وتطوير أفضل القضاة ومسؤولي السجلات. وقد لعب فريقنا المتميز دوراً محورياً في ترسيخ مكانة محاكم المركز كمنصة عالمية رائدة لتسوية المنازعات، وأنا بدوري أهنئ الجميع على ترقياتهم الجديدة التي يستحقونها عن جدارة”.