أبوظبي – مينا هيرالد: قام وفد فني من صندوق أبوظبي للتنمية بزيارة إلى الأردن مؤخراً لمتابعة مراحل إنجاز المشاريع الممولة من قبل منحة حكومة دولة الإمارات للأردن والبالغة قيمتها 4.6 مليار درهم (1.25 مليار دولار) ويديرها الصندوق.
واستعرض الوفد مع الجانب الأردني المشاريع التي تم اعتمادها للأعوام 2013 – 2017 ومراحل تطور العمل فيها، حيث أبدى الوفد ارتياحه لمراحل سير المشاريع ونسب الإنجاز التي تم تحديدها مسبقاً حسب الخطة الزمنية لتنفيذ المشاريع.
وقال عادل عبدالله الحوسني، مدير إدارة العمليات في صندوق أبوظبي للتنمية، إن المشاريع التي ينفذها الصندوق في الأردن جاءت في إطار المنحة التي أقرتها قمة دول مجلس التعاون الخليجي للمملكة بقيمة خمسة مليارات دولار، بلغت حصة دولة الإمارات منها 1.250 مليار دولار، حيث عهدت حكومة دولة الإمارات إلى صندوق أبوظبي للتنمية بإداراتها تلك المشاريع.
وأضاف الحوسني أن المشاريع التي يمولها الصندوق بالتعاون مع الحكومة الأردنية ترتبط بشكل وثيق بالجهود المبذولة لرفع المستوى المعيشي للسكان ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد.
وفيما يلي ملخص حول سير أعمال المشاريع التنموية التي يمولها الصندوق في الأردن، بحسب تقرير البعثة الفنية للصندوق.
مشاريع القطاع التعليمي
قامت بعثة الصندوق بتفقد عدد من المدارس التي يشرف على تمويلها الصندوق ضمن مشروع إنشاء 85 مدرسة جديدة بتكلفة إجمالية تبلغ 33.7 مليون درهم، حيث تم انجاز عدد منها ضمن المرحلة الأولى، فيما تستمر عملية انجاز المشاريع ضمن الخطة الزمنية المحددة والتي تنتهي في عام 2017.
مشروع تطوير الجامعات الرسمية
وفيما يتعلق بمشروع تطوير الجامعات الرسمية، فقد تم تخصيص مبلغ 474 مليون درهم لمشروع تطوير الجامعات الرسمية في الأردن ضمن منحة حكومة دولة الإمارات، حيث يتم تنفيذ 22 مشروعاً في 9 جامعات حكومية.
وقامت بعثة الصندوق خلال زيارتها الأخيرة للاردن بتفقد سير العمل في مشروع المجمع الرياضي في جامعة الطفيلة الذي تم إنجازه بنسبة 100%. كما تفقدت مشروعي جامعة البلقاء التطبيقية وكلية الطب والذي من المتوقع إنجازهما بشكل كامل منتصف عام 2017.
مشروع تطوير التعليم التقني
تم استعراض سير العمل في مشروع تطوير التعليم التقني، الذي خصصت له المنحة 33 مليون درهم لتمويل 11 مشروعاً في كليات المجتمع الأردنية، حيث أفادت البعثة انه تم الإنتهاء من تنفيذ معظم المشاريع ويجري العمل على استكمال باقي المشاريع بنهاية هذا العام.
مشروع مركز معالجة الأورام
استعرضت البعثة الفنية تقدم سير العمل في مشروع مركز معالجة الأورام، الذي يأتي في إطار دعم وتأهيل القطاع الصحي الأردني والذي يحظى بأهمية استراتيجية، حيث تم إنشاء مركز معالجة الأورام بهدف توفير خدمات طبية متخصصة لمعالجة مرضى الأورام، ومن المتوقع إنجاز المشروع الذي خصص له 60 مليون درهم من منحة حكومة دولة الإمارات، بنهاية عام 2016.
إعادة تأهيل مشاريع الرَي
وتفقدت البعثة الفنية تقدم سير العمل في مشروع إعادة تأهيل مشاريع الري، حيث تم تخصيص مبلغ 64 مليون درهم من المنحة لتنفيذ 3 مشاريع، وتم الانتهاء من تنفيذ معظمها ومن المتوقع الانتهاء الكامل للمشاريع مع نهاية عام 2016.
مشروع السدود والطاقة
تفقد البعثة خلال زيارتها تنفيذ أعمال مشاريع السدود المختلفة مثل مشروع سد كفرنجة، وسد زرقاء، ومن المتوقع الانتهاء من المشروعين في العام القادم. كما تفقدت البعثة مشاريع الطاقة المتجددة
ومشروع منشآت لتخزين المشتقات النفطية الذي تبلغ تكلفته 770 مليون درهم ومن المتوقع الإنتهاء منه بنهاية عام 2017
برنامج إنشاء واستكمال وتحسين الطرق
تم استعراض موقف سير الاعمال في تنفيذ 15 مشروعاً في قطاع الطرق بقيمة اجمالية تبلغ 683 مليون درهم، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 11 مشروعاً بشكل كامل وجاري العمل على تنفيذ باقي المشاريع ضمن الخطة الزمنية المعتمدة.
مشروع ممر عمان التنموي
تابعت البعثة الفنية سير العمل في مشروع ممر عمان التنموي الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 319 مليون درهم، حيث ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ الاعمال خلال عام 2016.
مشروع ميناء الغاز المسال
تم استعراض موقف سير الاعمال في المشروع الذي خصص له مبلغ 117 مليون درهم، حيث تم الانهاء من تنفيذ الأعمال في المشروع وبلغت نسبة الإنجاز 100%.
مشروع توسعة الصوامع
تم استعراض موقف سير الأعمال في المشروع الذي خصص له مبلغ 259 مليون درهم لتمويل مشروعي إنشاء الصوامع في الجويدة والصوامع في العقبة، والعمل يسير وفق البرنامج الزمني ومن المتوقع الإنهاء من تنفيذ المشروع خلال عام 2018.