دبي – مينا هيرالد: أطلقت شنايدر إلكتريك، الشركة العالمية المتخصصة في إدارة الطاقة والأتمتة، جهاز (PowerTag®)، أصغر مقياس لاسلكي للطاقة متوفر حالياً، وهو مصمم لتعزيز مراقبة وأمن الأصول الكهربائية في منطقة الخليج. ويقوم هذا الجهاز بتبسيط عملية ربط القواطع الفردية بنظام إدارة المباني، مما يوفر لأصحاب المباني ومديري المرافق بيانات دقيقة وفعالة وفورية لتعزيز سلامة الأصول في المباني.
ويأتي طرح شنايدر إلكتريك لجهاز (PowerTag®) بأسواق الخليج في وقت استراتيجي تشهد فيه المنطقة تزايداً في استثمارات تحديث البنية التحتية، إلى جانب استمرار التوجه المتنامي نحو الأتمتة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة عاماً بعد عام. ويتسم هذا المنتج بأهمية خاصة بالنسبة للمنطقة في ضوء الأحداث الضخمة القادمة والتزام الحكومات بتحويل مدنها إلى مدن ذكية. في الواقع، قدرت القيمة الإجمالية لمشاريع الطاقة في دول الخليج بمبلغ 246 مليار دولار في وقت سابق من فبراير 2016.
وقال أنريكي باستور، نائب الرئيس لمشاريع الشركاء والأعمال وأعمال القطاع في دول الخليج وباكستان، شنايدر إلكتريك: “وفقاً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا)، من المتوقع أن يصل حجم استهلاك الطاقة في دول الخليج إلى 856 تيراواط ساعي بحلول العام 2020، مما يتطلب إنتتاج 100 جيجاواط إضافية من الطاقة على مدى السنوات العشر المقبلة لتلبية الارتفاع في الطلب. ولكي نتمكن من التصدي بفعالية لارتفاع معدلات استهلاك الطاقة في المنطقة، نحن بحاجة لتصميم حلول ذكية ومريحة ويمكن ربطها بسهولة بتكنولوجيا (إنترنت الأشياء). فمن المهم في عالمنا اليوم أن نحصل على بيانات فورية، ولو عن بعد، لكي نتمكن من إدارة أصولنا على نحو مجدٍ وفعال. ومن هنا، قامت شنايدر إلكتريك بتطوير جهاز (PowerTag®) الذي يوفر البيانات التي يحتاجها أصحاب المباني لاتخاذ قرارات استباقية فعالة في إدارة الطاقة”.
وتم تصميم جهاز (PowerTag®) ليلائم كافة أنواع المباني، حيث يتولى مراقبة وقياس استهلاك الطاقة، والتيارات، والفولطية، والطاقة، ومعامل الطاقة. وهذا الاتصال الأول من نوعه يضمن قدراً أكبر من الأمن للأصول الكهربائية من خلال توفير إمكانية إدارة الأحمال الحرجة بشكل أفضل، مما يؤدي إلى تعزيز مستويات الموثوقية والكفاءة في التجهيزات الكهربائية. ويتم إرسال البيانات لاسلكياً إلى المكثف لعرض البيانات عبر صفحات الويب، أو ضمن منظومة إدارة المباني على نطاق أوسع. ويمكن أيضاً الاستفادة من البيانات لإنشاء تنبيهات على شكل رسائل بريد إلكتروني لمساعدة مديري المرافق على مراقبة الأصول عن بعد.
وقال فيليب ديلورم، نائب الرئيس التنفيذي، أعمال الشركاء، شنايدر إلكتريك: “في حين يبحث العملاء بشكل متزايد عن حلول جديدة لمواجهة التحديات الحرجة المتعلقة بإدارة الطاقة في المباني، يوفر جهاز PowerTag حلاً مبتكراً لتبسيط عمليات إدارة الطاقة، كما أنه مصمم بحيث لا يحتاج إلى تصليح كامل. وعليه، يمكن ربط الغالبية العظمى من القواطع وبالتالي تعزيز عمليات توزيع الكهرباء. في الواقع، لا يتطلب تركيب وتشغيل هذا النظام سوى خمس دقائق ليبدأ عمله بكفاءة عالية”.
ويمتاز الجهاز الجديد بصغر حجمه مما يتيح تركيبه بسهولة في لوحات التوزيع الجديدة والقائمة، ليعمل على تعزيز كفاءة استخدام الطاقة في المبنى بكامله. كما أن الجهاز مجهز أصلاً بنظام الاتصالات ACTI 9 من شنايدر إلكتريك مما يوفر للعملاء حلاً متكاملاً للرصد والمراقبة.