الرياض – مينا هيرالد: أعلنت غايدنس كابيتال ماركتس (DIFC) المحدودة (غايدنس)، التابعة لشركة غايدنس للاستثمارات، ذراع إدارة الاستثمارات وأسواق رأس المال لمجموعة غايدنس المالية، أنها أغلقت بنجاح إصدار صكوك مدتها ثلاث سنوات لصالح تكتّل الشركات السعودي “مجموعة البيان القابضة” (البيان).
وتمّ إصدار الصكوك المقوّمة بالدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي عبر اكتتاب خاص مع ثلاثة بنوك خليجية، وتحت إشراف “غايدنس”، التي تولّت أيضاً مهمة تقديم الاستشارات المالية لمجموعة البيان. ويعتبر إصدار هذه الصكوك المقوّمة بالدولار الأمريكي من قبل مجموعة البيان من أولى المعاملات التي تشهد قيام تكتّل شركات سعودي بإغلاق صكوك مقوّمة بالدولار الأمريكي عبر اكتتاب خاص.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تتصدّر فيها “غايدنس” و”البيان” السوق بإصدار صكوك فريدة من نوعها. ففي عام 2013، قدمت “غايدنس” الاستشارات لمجموعة البيان في عملية إطلاق برنامج صكوك بقيمة مليار رينغيت ماليزي، وفي أول إصدار لصكوك “وكالة” بقيمة 200 مليون رينغيت ماليزي ضمن برنامج الصكوك لدى مجموعة البيان. وشكّلت هذه الصفقة أول برنامج إصدار صكوك بالرينغيت الماليزي من قبل شركة سعودية، وأول عملية إصدار صكوك مقوّمة بالرينغيت الماليزي من قبل شركة سعودية في أسواق رأس المال الماليزية.
وقالت الدكتورة حسنيتا هاشم، الرئيس التنفيذي لشركة “غايدنس للاستثمارات”: “نحن فخورون بتقديم الاستشارات لمجموعة البيان في هذه الصفقة في منطقة الخليج. وفي ظلّ الاضطرابات التي تشهدها البيئة الاقتصادية حالياً، يعتبر إغلاق هذه الصفقة دليلاً على خبرتنا العميقة في تقديم الاستشارات لعملائنا حول كيفية تطوير هياكل تمويلية مبتكرة، ونهجنا المتخصص في التعاون بشكل وثيق مع مجموعة البيان على مدى السنوات لدعم خططهم للنمو والتوسع”.
وأضافت حسنيتا هاشم: “بصفتنا شركة الاستشارات لمجموعة البيان، فقد تمثّلت استراتيجيتنا في ضمان تعزيز حضور المجموعة. وتمكّنا من تحقيق ذلك من خلال التعاون مع بنوك عالمية وإقليمية مرموقة تتيح للمجموعة الوصول إلى الأدوات المالية القوية والأسواق المالية العالمية، مما ساهم في محافظة المجموعة على تصنيف AA3 الائتماني من قبل وكالة ’رام‘ الماليزية. ولاحظنا أيضاً بأن البنوك الخليجية مهتمة للغاية بالتعامل مع الشركات الإقليمية المصدرة للصكوك، وخاصة التي تمتاز بنموذج أعمال قوي ومصادر دخل متنوعة. وتوفر هذه الصكوك حلاً مثالياً للمستثمرين الباحثين عن أصول متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بمنطقة الخليج في وقت تعاني فيه سوق الصكوك من تباطؤ ملحوظ”.
ومع مرور السنين، انتقلت مجموعة البيان من إقامة علاقات ثنائية مع بنوك محلية وخارجية إلى إصدار الصكوك في ماليزيا في عام 2013. وتم استخدام عوائد صكوك الرينغيت الماليزي لتوسيع المجموعة بشكل أكبر. ويأتي إصدار الصكوك المقوّمة بالدولار الأمريكي اليوم كخطوة طبيعية في مسار النمو المالي للشركة.
وتقدم شركة “غايدنس للاستثمارات” منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية لتلبية احتياجات المستثمرين الإقليميين، ولطالما نشطت في تلبية الطلب المتزايد على حلول التمويل الإسلامي للمستثمرين في منطقة الخليج. وكانت الشركة دوماً سبّاقة في توفير حلول استثمارية مبتكرة ومتطوّرة ساهمت في تطوير وتنظيم وجمع رأس المال لعدة صناديق. وقد أطلقت “غايدنس للاستثمارات” حتى الآن ثلاثة عشر صندوقاً استثمارياً عالمياً متوافقاً مع الشريعة الإسلامية في مجالات الملكية الخاصة، والعقارات، والدخل الثابت، من خلال العمل بشكل مستقل وبالتعاون مع شركاء استراتيجيين رائدين عالمياً.