دبي – مينا هيرالد: أعلنت شركة F5 نتووركس (المسجلة في بورصة ناسداك تحت الرمز: FFIV) اليوم عن طرحها حزمة حلول قائمة على البرمجيات التي بإمكانها تمكين العملاء من دمج الخدمات الأمنية بانسيابية عالية، إلى جانب تبسيط إدارة الأجهزة، وتحسين مستوى اتساق البنية التحتية لتقنية المعلومات. ولخفض التكاليف وتعزيز الكفاءة، تسعى المؤسسات إلى تطبيق نماذج أكثر تفاعليةً للبنى التحتية، والتي بإمكانها الجمع ما بين المكونات المادية (التجهيزات) والافتراضية والسحابية. ولدعم موجة التحول هذه، تؤمن حلول شركة F5 المتنوعة والمبتكرة للعملاء القدرة على الاستفادة من المزايا التي توفرها مراكز البيانات التقليدية، والحوسبة السحابية، والبنى الهجينة.

وتطرح شركة F5 اليوم الحلول التالية:
برنامج BIG-IP® 12.1، الذي يوفر خدمات رائدة للتطبيقات، إلى جانب تعزيز التكامل مع السحابة العامة والسياسات الأمنية الأكثر تطوراً، وذلك على مستوى أماكن العمل والبيئات السحابية الهجينة.
برنامج الإدارة المركزية BIG-IQ® Centralized Management 5.0، الذي يؤمن قدرات إدارية موسعة لحزمة حلول BIG-IP من شركة F5، مع قابلية كبيرة على الترقية والتحديث، وتعزيز الأداء.
برنامج iWorkflow™ 2.0، الذي يتيح القدرة على المزامنة ما بين خدمات شركة F5 وحلول الشبكات المعرفة بالبرمجيات SDN، مثل Cisco وACI وVMware NSX، إلى جانب توفير سيناريوهات لعمليات نشر متواصلة باستخدام أدوات عمليات التطوير DevOps، المقدمة من شركات التوريد مثل شركة Ansible، وChef، وPuppet.

خدمات التطبيقات القابلة للبرمجة للوصول إلى المرونة المطلقة
لا توجد أي شركة توريد لبرامج وحدة تحكم تسليم التطبيقات Application Delivery Controller تستطيع توفير ذات المستوى العالي لقابلية البرمجة، وذلك على امتداد البنى التقليدية والسحابية والهجينة، الذي يقدمه الإصدار الجديد من برنامج BIG-IP 12.1، المجهز بتقنية iRules LX™ الجديدة من شركة F5، التي تستطيع تقديم قدرة عالية ومتميزة في مجال قابلية البرمجة، إلى جانب توفير إمكانية التعامل وبشكل انتقائي مع قدرات خدمة النشر عن طريق Node.js، بالإضافة إلى أنه يتضمن سهولة الوصول إلى أكثر من 250,000 باقة من باقات مجتمع Node.js. وتكمن أهمية هذه القدرات في توفيرها لوظائف متقدمة خاصة بتطبيقات الصفحات الالكترونية، التي تتطلب وجود خدمات هي الأمثل في سعة المعالجة، وقابلية الترقية والتحديث، وتسريع حركة البيانات بطريقة متميزة وفريدة من نوعها. بالإضافة إلى ذلك، تم دمج خاصية بيئة التطوير المدمجة Eclipse Integrated Development Environment، المدعومة على نطاق واسع من قبل شركات توريد التقنيات المؤسسية الأخرى (على سبيل المثال، شركة CA، وجوجل، وآي بي إم، وأوراكل، وريد هات، وإس إيه بي)، التي من شأنها تمكين عمليات التسليم السريع للشيفرات البرمجية القابلة لإعادة الاستخدام، ما يعزز من انتشار الوظائف المتقدمة.

الحلول الأمنية القائمة على السياسات، مع تأمين حماية التطبيقات في كل مكان
أدى انتشار تطبيقات واجهات التعامل مع شبكة الإنترنت إلى ظهور تهديدات واسعة النطاق وشاملة تستهدف خدمات الصفحات الالكترونية الهامة للشركات، إلى جانب تنامي طبيعة الهجمات من حيث التعقيد والتطوير. لذا، تتيح التحسينات الأمنية التي طرحتها شركة F5 مؤخراً للمؤسسات ضمان توافرية وأداء التطبيقات ضمن مستوى أكثر فعالية، إلى جانب معالجة الثغرات الأمنية الحرجة لحماية التطبيقات، وتعزيز الدفاعات الإجمالية.

ويعكس إعلان شركة F5 اليوم عن توفير عدد من القدرات الأمنية الجديدة، مع تسليط الضوء على ما يلي:
يعمل برنامج BIG-IP 12.1 على تحسين وتعزيز شبكة الدفاعات الخاصة بتطبيقات الصفحات الالكترونية الرائدة على مستوى هذه الصناعة، وذلك من خلال خاصية إدارة أمن التطبيقات BIG-IP Application Security Manager™، التي تحتوي على طرق فعالة وفريدة من نوعها للكشف عن العقد الآلية المخصصة، ما يوفر نتائج تحليل مفصلة، وقدرة أكبر على تتبع هوية الأجهزة.
يقوم برنامج BIG-IP ASM بتسريع تحديث محتويات القائمة السوداء لبرمجيات بروتوكول الإنترنت IP الخبيثة التي تستهدف الأجهزة، وذلك بمعدلات مرتفعة ضمن تهديدات الطبقة السابعة، ما يوفر تغطية شاملة حتى لحظة تحديث القوائم مرة أخرى.
توفر برامج شركة F5 مراقبة واضحة لوصلات HTML 5 WebSocket، وذلك بهدف تأمين حماية شاملة للسياسات حيث بفشل غيرها من برامج جدران حماية تطبيقات الصفحات الالكترونية WAFs.
يقدم برنامج الإدارة المتقدمة لجدران الحماية BIG-IP Advanced Firewall Manager™ قدرات معززة من شأنها الحد من سلسلة الهجمات التي تستهدف الطبقات من 3-7 ضمن بيئات شركات تزويد خدمات الإنترنت ISPs، والتحكم بأنشطة المستخدم عبر قناة الـ SSH من خلال آلية إنفاذ بسيطة ومخصصة للسياسات.

التكامل الوثيق مع البيئات السحابية العامة الرائدة
ينبغي على مصممي ومطوري التطبيقات تنفيذ التطبيقات والخدمات بسرعة، وذلك كجزء من عمليات النشر المتواصلة، مع ضمان عملها بسرعة، ضمن مستوى توافرية متقدم، وتأمين الحماية الشاملة. لذا، تم تصميم برامج شركة F5 كي تتيح للعملاء استثمار ذات المستوى من الخدمات ضمن السحابة، التي يستطيعون استثمارها عن طريق مراكز البيانات. فالتقنيات الجديدة التي توفرها الشركة تقدم دعماً واسع النطاق لبيئات عمل AWS وAzure، بما فيها التكامل مع آلية تحديث AWS كي يستطيع المستخدم وبكفاءة عالية توسيع نطاق خدمات التطبيقات، وتفعيل/تهيئة التوافرية العالية على امتداد المناطق المتاحة، وإضافة قدرات جدران حماية تطبيقات الصفحات الالكترونية WAF من شركة F5 إلى المركز الأمني Azure Security Center.

قدرات الإدارة والمزامنة القوية للحصول على عمليات مبسطة
أما على مستوى مهندسي ومدراء الشبكات، فقد قامت شركة F5 بتحديث قدرات برنامجها الخاص بالإدارة المركزية BIG-IQ Centralized Management، حيث توفر هذه المنصة قدرات متميزة في مجال الشفافية، وإعداد التقارير، ومنح التراخيص، والإدارة من شأنها تبسيط العمليات التشغيلية لحزمة منتجات BIG-IP من F5، كما أنها أضحت توفر الدعم حالياً لبرنامج إدارة سياسات الوصول BIG-IP Access Policy Manager®، الشهير والحائز على العديد من الجوائز الدولية. هذا، وتعد شركة F5 المورد الوحيد الذي يجمع ما بين الإدارة المركزية، والإدارة حسب المنصب بالنسبة لعمليات تسليم التطبيقات، والأمن، وإدارة الهوية، وذلك في إطار عمل موحد. علاوةً على ذلك، وبفضل الإصدار الجديد لبرنامج BIG-IQ، أصبح بإمكان العملاء حالياً إدارة وتحديث وتهيئة خدمات التطبيقات في وقت واحد، وذلك ضمن نطاق تغطية يصل إلى 200 جهاز فعلي وافتراضي، والتعامل مع ما يصل إلى 5,000 ترخيص صادر عن برنامج BIG-IP.

من جهة أخرى، تعمل منصة iWorkflow الجديدة من F5 على تسريع عمليات نشر التطبيقات، وذلك عبر تمكين آلية مزامنة خدمات الشبكة، مثل إدارة حركة البيانات، وجدران الحماية الأمنية. كما تتوفر هذه المنصة كمنصة افتراضية، فهي عبارة عن حل متعدد الاستثمار يقوم على نشر سياسات تسليم التطبيقات مع حلول BIG-IP، وذلك من أجل دعم مجموعة متنوعة من بيئات تقنية المعلومات، بما فيها البيئات السحاية الهجينة. ومن خلال استخدام القوالب الذكية، أصبح بالإمكان نشر السياسات مباشرة عبر واجهة المستخدم الرسومية لمنصة iWorkflow GUI، عن طريق حلول إدارة شركات الطرف الثالث، مثل شركة سيسكو، ـو إيه سي آي، أو في إم وير، باستخدام وصلات أو عبر تقنيات المزامنة الأخرى مثل Ansible، وChef، وPuppet، باستخدام أدوات تطوير البرمجيات SDK.

وبهذه المناسبة قال كارل تريبس، نائب الرئيس التنفيذي لتطوير المنتجات والرئيس التنفيذي للتقنيات لدى شركة F5 نتووركس: “لتلبية احتياجات عملائنا بشكل أفضل، قمنا بتوجيه استثماراتنا بدرجة كبيرة في مجال الأمن والإدارة والمزامنة، إلى جانب الاستثمار بالبرامج الغنية بالخائص والمزايا، والتي تدعم حزمة منتجاتنا BIG-IP الشهيرة. كما أن تمكين المؤسسات من دمج حلول شركة F5 مع حلول شركات التوريد الأخرى، مثل شركة إيه دبليو إس، وآزور، وسيسكو، وفي إم وير، هو بالتأكيد من الأولويات بالنسبة لنا، لكننا نمتلك رؤية خاصة فيما يتعلق لمدى ملاءمة عروضنا لكل من يستخدم تقنيات المصادر المفتوحة، مثل OpenStack، والبنى التحتية الانسيابية التي تطرحها الشركات الصاعدة في مجال توريد الحلول والأنظمة القائمة على السحابة”.

قال براد كيسمور، مدير الأبحاث في قسم شبكات مراكز البيانات لدى شركة أي دي سي لأبحاث السوق: “بما أن خدمات ومصادر التطبيقات يتم استخلاصها في مختلف البيئات على نحو متزايد، يجب تأمين القدرة على توحيد الوظائف بسهولة، وإنفاذ السياسات على جميع العروض المقدمة من شركات التوريد. وبالمثل، ينبغي تأمين القدرة لمؤسسات تقنية المعلومات كي تتمتع بإمكانية برمجة الأداء حسب الطلب واتساق الخدمات، وذلك لضمان النجاح التنظيمي بالتعامل مع عدة شركات توريد متخصصة في الشبكات المعرفة بالبرمجيات SDN، وعمليات نشر السحابة”.

التوافرية
ستتوفر حلول BIG-IP 12.1 و BIG-IQ Centralized Management 5.0 وبرنامج iWorkflow 2.0 خلال الربع الثاني من العام 2016. يرجى الاتصال مع مكتب مبيعات شركة F5 المحلي لمعرفة المزيد حول مدى توافرية أي منتج وخدمة جديدة ضمن الدول التي تقيمون بها.