دبي – مينا هيرالد: نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي مؤخراً في مقرها ورشة عملٍ بالتعاون مع برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز لشرح آلية عمل منظومة الجيل الرابع للتميّز الحكومي، وآلية التقييم وتقديم نبذة عن معايير الجهة الحكومية الرائدة ضمن المنظومة.

وركزت الورشة التي حضرها موظفو غرفة دبي وقدمها الدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، والدكتور زياد الكحلوت، مستشار الجودة والتميز في برنامج دبي للاداء الحكومي المتميز، على التعريف بفئات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز التي تم تعديلها لتتوافق مع منظومة الجيل الرابع، بالإضافة إلى شرح آليات التحوّل إلى الجيل الرابع للتميّز الحكومي، والخطوات العملية لتطبيق المنظومة، وتوضيح المسؤوليات والمهام.

ولفت سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي إلى أهمية المنظومة الجديدة للتميز الحكومي في تحفيز التميز والابتكار في العمل الحكومي، مشيراً إلى ان تطبيق هذه المنظومة يعكس الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة في تطبيق أفضل الممارسات العالمية في العمل الحكومي لتحقيق أهداف خطة دبي 2021، بالإضافة إلى دعمها جهود الغرفة في خدمة مجتمع الأعمال بما يليق بالسمعة التي راكمتها إمارة دبي، مشيراً إلى أن الغرفة بدأت بالتحول إلى منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ( رعاه الله).

وجدد بوعميم الذي حضر ورشة العمل إلتزام الغرفة بالتعاون والتنسيق مع برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز من أجل تطبيق ناجح لمنظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، مؤكداً إن هذه المنظومة تشكل نقلةً نوعية في الإرتقاء بجودة وتميز الخدمات الحكومية، بما يحقق الأهداف التنموية لإمارة دبي.

وفي بداية كلمته، أشاد الدكتور أحمد النصيرات منسق عام برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بجهود الغرفة في تعزيز ثقافة التميز والحرص على الارتقاء بالعمل الحكومي سعياً لتحقيق أعلى معايير الجودة واستدامة التميز.
وفيما يتعلّق بتطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي أكّد الدكتور النصيرات أن فريق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بدأ فوراً باتخاذ الخطوات اللازمة للتطبيق، بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” حيث سيتمّ تقييم الجهات الحكومية وفقاً لهذه المنظومة ابتداء من الدورة العشرين من جوائز البرنامج.

وقد استعرض فريق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، أهداف وآليات التنفيذ الفورية لتطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، التي ترمي إلى الارتقاء بالعمل الحكومي على أسس ومعايير مبتكرة، تحقيقاً لخطة دبي 2021، حيث ترتكز على النتائج المحققة لكونها أساساً للتميز في الأداء والخدمات الحكومية، ضمن ثلاثة محاور رئيسة تشمل تحقيق الرؤية، والابتكار، والممكنات، بما يحقق أعلى معدلات رضا وسعادة الناس.

يذكر إن غرفة دبي قد حصلت على المركز الأول في فئة الجهة الحكومية المتميزة في سعادة المتعاملين، وفازت ضمن فئة الفكرة المبدعة في جوائز الدورة التاسعة عشر لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التي اختتمت الشهر الماضي.