دبي – مينا هيرالد: أعلن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي عن بدء أعمال الدفعة الثانية لبرنامج دبلوم خبير الابتكار الحكومي، الذي ينظمه بالتعاون مع جامعة كامبريدج، وتضم الدفعة 54 منتسباً من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وذلك في إطار مواصلة جهود الحكومة لبناء الكفاءات الوطنية وتعزيز معارفها وخبراتها على أسس مبتكرة.
ويهدف دبلوم خبير الإبتكار إلى إعداد جيل متميز من الرؤساء التنفيذيين للابتكار، وترسيخ ثقافة الابتكار ممارسة يومية، والعمل على تطوير الأفكار المبتكرة واختبارها ونشرها، ما يعزز التحول إلى حكومة المستقبل الذكية، ويحفّز الجهات على إحداث نقلة نوعية على مستويات الخدمات بما يحقق أعلى درجات سعادة المتعاملين.
ويتلقى المنتسبون لبرنامج الدبلوم الذي يتواصل على مدى عام كامل، دورات تدريبية عملية وأكاديمية مكثفة، إلى جانب تنظيم ندوات وورش عمل وجولات معرفية، واستضافة خبراء دوليين متخصصين وزيارات إلى جهات عالمية متميزة في مجال الإبتكار.
وأوضحت هدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، أن النجاح الذي تحقق في الدفعة الأولى لدبلوم خبير الابتكار الحكومي شكل أساساً للبناء عليه وتطويره في هذه الدورة من حيث المحتوى النظري والتطبيقات العملية للبرنامج وتصميم النماذج التجريبية للمشاريع.
وأضافت الهاشمي أن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي سيعزز تعاونه مع الجهات الحكومية التي يعمل لديها المنتسبون للدبلوم لتطوير مشاريع مبتكرة تتناسب مع طبيعة عملها وتسهم بتطويرها والإرتقاء بتجاربها لتصبح ممارسات عمل يومية تدعم جهود تحويل الجهات الحكومية إلى حاضنات ترعى وتحفز الابتكار، ما يسهم في نشر وتعميم ثقافة الابتكار كبرنامج عمل وأسلوب حياة.
ويشمل برنامج الدفعة الثانية للدبلوم خمسة مسارات علمية وتدريبية تتضمن جولة معرفية إلى جامعة كامبريدج للاطلاع على تجاربها المبتكرة، وأفضل الممارسات في مجال تبني وتعزيز الابتكار في جميع المجالات، إلى جانب مسارات تصميم النماذج التجريبية واختبارها.
ويتميز البرنامج التدريبي بالتوسع في مجال تصميم المشاريع المبتكرة، على أسس فرق العمل والمشاريع الفردية، حيث يتطلب من كل منتسب إلى جانب عمله ضمن الفريق، أن يعمل بشكل فردي على تطوير مشروع مبتكر يقدم حلولاً للتحديات في الجهة التي يعمل فيها، وسيتم عرض نماذج تجريبية أولية لكافة المشاريع ضمن فعاليات أسبوع الامارات للابتكار الذي سينظم في نوفمبر المقبل.
دبلوم خبير الابتكار الحكومي
الجدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خرج منتسبي الدفعة الأولى لدبلوم خبير الابتكار الحكومي مؤخراً، بعدما أتموا بنجاح متطلبات برنامج الدبلوم خلال الفترة من أبريل 2015 إلى أبريل 2016.
وكان مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي شهد إقبالاً كبيراً على تقديم طلبات الترشح للدفعة الثانية للدبلوم، خلال فترة استقبال الترشيحات من 17 يناير إلى 17 فبراير الماضي، والتي تم تقديمها عن طريق الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، ولأول مرة عبر الترشح الذاتي للكفاءات الوطنية.
ويعد دبلوم الابتكار الحكومي الأول من نوعه في المنطقة، ويركز على تطوير المهارات لدى الكوادر الوطنية الحكومية لجعل الابتكار ممارسة عملية يومية في الجهات الحكومية بدولة الإمارات، وقد تم تصميم محاور البرنامج على أسس علمية وممارسات عالمية، ويتكون من مراحل مترابطة تشكل خطوات متكاملة لضمان ترسيخ مفاهيم الابتكار لدى المنتسبين.