دبي – مينا هيرالد: تماشياً مع رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 لتحقيق التنمية المستدامة في الدولة وتزامنا مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 الرامية الى ترسيخ مكانة دبي بوصفها مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة، وكفاءة ادارة الطاقة، وقع سعادة سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة بدبي، رئيس مجلس إدارة شركة ’الاتحاد لخدمات الطاقة‘ (الاتحاد إسكو)، مع سعادة /سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، مذكرة تفاهم تهدف لاستكشاف فرص جديدة وتحديد معايير ترشيد الطاقة مما سيؤدي الى تحقيق وفورات مالية وكفاءة في استهلاك الطاقة ضمن كافة مرافق الدائرة.
وحضر توقيع الإتفاقية كل من ماجدة علي راشد، مساعد مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، والمهندس وليد سلمان، نائب رئيس مجلس الإدارة في شركة’ الاتحاد لخدمات الطاقة “، وستيفان لو جنتيل، الرئيس التنفيذي لشركة “الاتحاد لخدمات الطاقة”، وعلي جاسم، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة “الاتحاد لخدمات الطاقة”، وإبراهيم الزعبي، مستشار أول استدامة، ومحمد البدواوي، مدير إدارة الشراكات المؤسسية، وسعيد السويدي، مدير قسم الشراكات المحلية والعلاقات العامة في دائرة الأراضي والأملاك.
وبهذه المناسبة، قال سعادة سعيد محمد الطاير: “جاء توقيع المذكرة تماشياً مع توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي – رعاه الله، لتعزيز التنمية المستدامة في إمارة دبي، وتماشياً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، بالإضافة الى تعزيز مكانة دبي وخفض بصمتها الكربونية لتكون الأقل عالمياً”.
وأضاف سعادته:” تهدف المذكرة إلى تحديد أطر وهيكلة التعاون بين الطرفين لإتاحة المجال أمام شركة ’الاتحاد إسكو‘ لاستكشاف المجالات والفرص التي تتيح تحقيق أعلى مستويات الكفاءة لخفض استهلاك طاقة والتكاليف ضمن المرافق التابعة لدائرة الأراضي والأملاك‘. وستعمل الاتحاد إسكو‘، المشروع الرائد
التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي، على تطوير محفظة من حلول وفرص كفاءة الطاقة ضمن المشاريع الفردية التي حظيت بموافقة الدائرة في مجال كفاءة الطاقة في دبي.
وقال سعادته: يمثل المشروع مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي أحد التطبيقات العملية لاستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة التي تهدف لخفض الطلب بنسبة 30% بحلول العام 2030. وتندرج تحتها تسعة برامج مختلفة لإدارة الطلب على الطاقة تحت هذه الاستراتيجية، بما في ذلك القوانين والأنظمة واللوائح التنظيمية للمباني الخضراء، وإعادة تأهيل المباني الحالية، وتبريد المناطق، وإعادة استخدام المياه العادمة، والقوانين والمعايير الخاصة برفع الكفاءة وحلول توفير الطاقة الخاصة بإنارة الشوارع، ومبادرة “شمس دبي”.
من جهته، قال سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: “يسعدنا توقيع المذكرة مع شركة ’الاتحاد لخدمات الطاقة‘ (الاتحاد إسكو) لمساعدتنا في الوصول إلى أفضل مستويات كفاءة استهلاك الطاقة وخفض تكاليفها في كافة المرافق التابعة لدائرتنا. إن هذه الشراكة تعكس التزامنا لتحقيق التميز في كل ما نقوم به، لاسيما وأن الحلول الفاعلة التي توفرها هذه الشركة تضمن لنا تحقيق هذه الأهداف، لنكون قدوة لمتعاملينا في مجال توظيف أرقى معايير المباني الخضراء”.