دبي – مينا هيرالد: وقّعت دائرة السياحة والتسويق التجاري (دبي للسياحة) مع “اير بي ان بي” (Airbnb)، الموقع الإلكتروني العالمي الرائد في مجال تأجير واستئجار الوحدات السكنية للضيافة، مذكرة تفاهم لتعزيز قطاع الضيافة في دبي، والإسهام في نمو وتنوّع الخيارات المتاحة للسيّاح.
ويأتي ذلك بعد صدور مجموعة من اللوائح والتشريعات التنظيمية خلال الشهر الماضي المتعلقة بــــ”بيوت العطلات”‘holiday home’، والتي تبسّط إجراءات المؤجّرين والملاّك الراغبين بتأجير وحداتهم السكنية للسيّاح.
وتتيح مذكرة التفاهم تعزيز التعاون بين الطرفين، بالإضافة إلى تحسين وتنويع خيارات قضاء العطلات في الإمارة، هذا بالإضافة إلى تعزيز التنافس، وإيجاد قطاع لقضاء العطلات يتسم بالأمان والشفافية.
وبموجب الاتفاقية، سوف تقوم شركة “اير بي ان بي” بتوعية وإطلاع الأعضاء بشكل مسبق على اللوائح والتشريعات الخاصة بــ “دبي للسياحة” عبر موقعها الإلكتروني. كما ستقوم الشركة أيضا بالتنسيق مع “دبي للسياحة” لمنع أي خرق للّوائح التي تم وضعها في هذا الإطار. إلى ذلك، سيعمل الطرفان على اعتماد آلية مشتركة للتسويق والترويج لدبي كوجهة سياحية.

ومن أبرز بنود “مذكرة التفاهم” ما يلي:
تعمل كل من “دبي للسياحة” وشركة “اير بي ان بي” على المساهمة في نمو وتنوع القطاع السياحي في دبي، وترويج أنواع مبتكرة للسياحة.
سوف تقوم “اير بي ان بي” بزيادة وعي مستخدميها بالمنافع الإيجابية لـ”بيوت العطلات”، عبر نشر ما يستجد من معلومات تم جمعها عن فوائد التأجير لفترات قصيرة.
تعمل “دبي للسياحة” و”اير بي ان بي” يداً بيد على تعزيز مفهوم المشاركة لقضاء العطلات، والاستفادة من القوائم التي سيتضمنها الموقع الإلكتروني عبر إنشاء صفحة إلكترونية خاصة بالإمارة، تتضمن معلومات مفيدة حول اللوائح والتشريعات، وروابط خاصة بالمعلومات الرسمية.
تقوم شركة “اير بي ان بي” بإرسال رسائل تذكيرية منتظمة للضيوف في دبي للترويج للّوائح والقوانين المتعلقة بالوحدات السكنية المتاحة للمشاركة.
ويعتبر موقع “اير بي ان بي” من المواقع الإلكترونية التي ذاع صيتها حول العالم، حيث يمكّن زوّاره من التعرّف أكثر على دبي وما تقدّمه من تجارب رائعة، وتتضمن قائمته أكثر من 3,500 عنوان. وقد تضاعف عدد العناوين والضيوف الذين يستخدمون الموقع منذ السنة الماضية.
وصرّح سعادة هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري(دبي للسياحة): “تماشياً مع اتجاهات الطلب العالمية، وما تتمتّع به دبي من بنية تحتية متطوّرة قادرة على توفير أفضل الوحدات السكنية وفق أعلى المعايير المعتمدة عالمياً، واعتماد الطرق الحديثة عبر المنصات الرقمية في الترويج، فإننا سعداء بشراكتنا مع “اير بي ان بي”، وهي الرائدة في هذا المجال، لتقديم خيارات السكن المتنوعة للسيّاح بطريقة آمنة وخاضعة للرقابة. إن هذه الشراكة لا تتيح لنا فقط بأن نكون وجهة سياحية منافسة فحسب، بل وأيضاً تثبت مدى المرونة التي تتمتع بها حكومة دبي لتنفيذ الأفكار الجديدة. ونحن كجهة حكومية، نساهم في وضع اللوائح والتشريعات التي تساهم في تحفيز الطلب والتشجيع على الإبداع والابتكار لتعزيز توجّهنا. وإننا في دبي للسياحة نعتبر تجربة السائح الإجمالية أساساً للمبادرات التي نطلقها. وإنّ مذكرة التفاهم هذه هي من الأمثلة على الشراكة الحقيقية المستمرة ما بين القطاعين العام والخاص، بما يمكّننا من تأكيد التزامنا نحو ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة”.
ومن جهته قال أولفيي جريملون، المدير العام لـ “اير بي ان بي” في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا:”إنّ تواجدنا سيخدم شريحة واسعة من الجمهور. حيث يساعد الموقع في زيادة نمو وتنوع القطاع السياحي في دبي، ويمنح المزيد من الخيارات للسائح ويجتذب سياحاً جدد. إنّ هذه الشراكة مع دبي للسياحة سوف تساهم في زيادة حيوية وديناميكية إمارة دبي و تشجيع الملاّك والمؤجّرين لفتح الأبواب أمام السياح بما يمنحهم تجارب سفر ممتعة. وإنّ هذه هي مجرد بداية لشراكتنا ونتطلّع إلى المستقبل بما يتضمّنه من فرص متعدّدة للسيّاح”.
وفي إطار مذكرة التفاهم، قامت دبي للسياحة الشهر الماضي بتحديث اللوائح والتشريعات التي تحكم بيوت العطلات لتصبح أكثر تنافسية، والتي تم إدخال تعديلات جوهرية عليها ليكون لها تأثير إيجابي على الملاّك. وبحسب اللوائح الجديدة، فإن ملاّك البيوت والوحدات السكنية الخاصة يمكنهم التقدم للحصول على تصريح بيوت العطلات من غير الحاجة إلى المشغّل المعتمد من دبي للسياحة مع مراعاة المؤجرين لكافة المعايير المعمول بها لتأجير الوحدات السكنية.
ولقد قامت دبي للسياحة بترقية بوابة التطبيق الخاصة بها لتبسيط الحصول على التصاريح، وتعمل في الفترة القصيرة المقبلة على إتاحة المجال للدفع الإلكتروني ليكون رقمياً، لتصبح بذلك واحدة من أكثر الوجهات المتقدمة التي تستخدم النظام على مستوى العالم.