الرياض – مينا هيرالد: طرحت شركة ’هانيويل‘ (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز HON) و’باير بيرل‘ بخاخاً رغوياً جديداً للعزل الحراري بهدف رفع كفاءة الطاقة في المباني السكنية والتجارية في المملكة العربية السعودية.

وفي ظل التوقعات التي تشير إلى احتمال تضاعف الطلب على الطاقة في السعودية بحلول 2030 كنتيجة لازدياد التعداد السكاني، والذي سيقتضي توفير 1.5 مليون منزل جديد إلى ذلك الحين، فرضت المملكة في خطوة استباقية لمواكبة هذا الواقع متطلبات جديدة للعزل الحراري على كافة المباني الجديدة التي ستكون مصممّة للحفاظ على الطاقة قدر الإمكان. وينسجم التركيز المتزايد على الكفاءة مع الأهداف التنموية والاقتصادية التي تندرج في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وهي خطة المملكة للـ15 سنة المقبلة بهدف بناء اقتصاد مزدهر ومستدام للمستقبل.

وقد نظّمت ’هانيويل‘ و’باير بيرل‘هذا الأسبوع ورشة عمل في الرياض بمشاركة مجموعة من المتخصصين في الشؤون التنظيمية وخبراء القطاع العالميين وأصحاب المصلحة والمتعاقدين الإقليميين لتباحث السبل التي تسمح للجيل التالي من رغوة البوليوريثان بتلبية متطلبات العزل الحراري في المملكة. فقد تضمنت الورشة التي أقيمت تحت عنوان “حلول مستدامة لرغوة البوليوريثان” آخر التطورات التكنولوجية مثل أنظمة بخاخات الرغوة والتقنيات الجديدة لعوامل تكوين الرغوة التي تسمح برش الرغوة وتوزيعها بحيث تطلق خواصّها الممتازة للعزل. وقد أشارت دراسة أجراها مهندسون في جامعة الملك فيصل عام 2013 بأنّه إذا تم تطبيق حلول عزل الجدران والأسقف سوياً، من المقدر أن تخفّض استهلاك الطاقة بما يصل إلى 20 بالمئة.

وقال محمد الصحفي، مدير عام المقاييس البيئية والمنسق الوطني للأوزون في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة – PME: “نعمل مع عدة وكالات لتنفيذ استراتيجيتنا الوطنية للتخلص التدريجي من المواد المستنفدة للأوزون على النحو المطلوب بحسب بروتوكول مونتريال.”

وقال خالد الكلالي، مدير برنامج البيئي التابع للأمم المتحدة: “تعتزم المملكة العربية السعودية في سياق التزامها ببروتوكول مونتريال الاستغناء تماماً عن مادّة HCFC-141b اعتباراً من 1 يناير 2018، واستبدالها بتقنيات جديدة أكثر كفاءة لتكوين الرغوة بما يساعد المملكة على بلوغ أهدافها في مجال الطاقة وذلك بمساعدة البرنامج البيئي التابع للأمم المتحدة”.

ويعتبر عامل تكوين الرغوة السائلة Solstice® مادّة عازلة عالية الكفاءة حيث تمتاز بتأثيرها المحدود للغاية على صعيد إمكانات الاحتباس الحراري والذي يصل لدرجة GWP 1، أي أقل بنسبة 99.9 بالمئة من عوامل المواد الأخرى . ويمتاز Solstice® بسهولة تأمينه واستخدامه كبديل عن العوامل السائلة الأخرى لتكوين الرغوة إلى جانب كونه غير قابل للاشتعال، مما يجعله خياراً مناسباً وبسعر مقبول.

وقال عامر نقفي، مدير التسويق الإقليمي لمنتجات الفلور لدى ’هانيويل‘: “يمثّل عامل تكوين الرغوة السائل Solstice® الجيل الرابع من تكنولوجيا تكوين الرغوة وقد تم اعتماده على نطاق واسع حول العالم في تطبيقات مختلفة مثل عزل المباني التجارية والسكنية والعزل بالألواح فضلاً عن استخدامه في البخاخات الرغوية العازلة. ويسرّنا أن تطلق ’باير بيرل‘ نظامها الجديد لرغوة البخاخ المزوّد بعامل تكوين الرغوة السائل Solstice، ونتطلع بإيجابية إلى توجه المملكة العربية السعودية في اعتماد هذه التقنيات الجديدة من أجل رفع المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية”.

وقال خوسيه أنطونيو دياز لوبيز، رئيس تطوير التطبيقات في ’باير بيرل‘ – إحدى الشركات الموردة لـCovestro في دبي: “في عام 2015، قمنا بالعمل على مشروع بناء في منطقة الشرق الأوسط وأدركنا حينها إمكانيات أنظمة رش الرغوة مع الجيل الرابع من تكنولوجيا تكوين الرغوة. و من أجل جلب التقنيات الحديثة لمنطقة الشرق الأوسط، نستمر في الاستفادة من شبكة Covestro العالمية من مراكز الأبحاث والتطوير بالإضافة إلى أنظمة المنازل”.