دبي – مينا هيرالد: أبرمت هيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم مع شركة “تاتا” للخدمات الاستشارية لدعم استراتيجية البحث والتطوير والاستدامة وتنويع مصادر الطاقة، في بيئة محفزة للابتكار والإبداع في الهيئة. ووقع الاتفاقية من جانب الهيئة سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومن جانب شركة “تاتا”، فارون كابور، نائب الرئيس ورئيس “تاتا للخدمات الاستشارية” في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
وحضر توقيع الاتفاقية من جانب هيئة كهرباء ومياه دبي كل من المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس، قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال، والدكتور يوسف الأكرف ، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية، والدكتور بيدرو باندا، مدير الأبحاث والتطوير، ومحمد عبد الكريم الشامسي، مدير أول الاستدامة وتغير المناخ، وأحمد عبد الله، مدير أول الاتصال الخارجي.
كما حضر توقيع الاتفاقية أجاي سينغ، مدير فرع الشركة، في دولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتورة غيثا ثياجاراجان، باحثة أولى، سوراب أجراوال، مدير التسويق، والدكتور كريشنا براساد، مدير البحوث في شركة تاتا للخدمات الاستشارية.
وستعمل هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة تاتا للخدمات الاستشارية عن كثب، وسيطلق الجانبان برامج مبتكرة تحت مسمى “الابتكار المشترك”. ويعنى البرنامج بشكل رئيسي بمجالات مركز الأبحاث والتطوير في الهيئة، والتي تشمل: توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية ومبادرات الشبكات الذكية وكفاءة الطاقة والمياه. وقد خصصت شركة تاتا للخدمات الاستشارية مختبرات للبحوث والابتكار تغطي معظم مجالات القطاع والتي تشتمل ابتكار أحدث الحلول التقنية المتعلقة بالمتعاملين، بما في ذلك حلول الاستدامة في الطاقة والمياه.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير: “تولي هيئة كهرباء ومياه دبي أهمية بالغة لاستدامة البحوث والتطوير والطاقة المتجددة والتقنيات الكهروضوئية، وذلك في إطار جهودها لدعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر البلدان ابتكاراً في العالم.”
وأضاف سعادة الطاير: “تسعى الهيئة كمؤسسة تتبنى الابتكار كثقافة حكومية إلى تحقيق رؤية القيادة الحكيمة وتبذل جهوداً حثيثة لتطوير مفهوم الابتكار في مختلف قطاعات الطاقة النظيفة والمياه. وتحرز الهيئة تقدماً كبيراً في اعتماد حلول مبتكرة في كافة عملياتها في مختلف المجالات”.
واختتم سعادته بالقول: “نهدف من خلال شراكتنا مع شركة تاتا للخدمات الاستشارية إلى تعزيز خططنا ومبادراتنا في الإبداع والابتكار. تضم المشاريع الرئيسية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية مركز تفاعلي للابتكار مجهز بأحدث تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة لصقل القدرات الوطنية في مجال الطاقة المتجددة والمستدامة، ومركز البحوث والتطوير في تكنولوجيا الطاقة النظيفة وبحوث الطائرات من دون طيار، وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وغيرها، باستثمارات تصل إلى 500 مليون درهم، كترجمة عملية لاستراتيجية الابتكار في الهيئة.”
من جانبه، قال فارون كابور: “تقدم شركة تاتا للخدمات الاستشارية شبكة مبتكرة للابتكار المشترك (COINTM)، نعمل من خلالها على التعاون مع المتعاملين والمؤسسات البحثية والأكاديمية والشركاء من خلال مختبرات الابتكار التابعة للشركة والمنتشرة حول العالم. ومن خلال مذكرة التفاهم التي أبرمناها اليوم مع هيئة كهرباء ومياه دبي، نسعى لتقديم خبراتنا العالمية وجلبها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعتبر هيئة كهرباء ومياه دبي رائدة في الابتكار والممارسات الخاصة بكفاءة الطاقة، ونفخر في شركة تاتا للخدمات الاستشارية بالعمل مع الهيئة في هذه المبادرة الرائد ة، حيث ستعمل هذه الشراكة على تعزيز بيئة محفزة للتميز والابتكار.”