دبي – مينا هيرالد: أنهت (TURN8) مؤخراً برنامج النمو المتعلق بالشركات الناشئة العالمية الحديثة العاملة في مجال التكنولوجيا. احتفى الحدث بالشركات الناشئة التي تمر في مرحلة التحقق من فاعلية نماذج أعمالها واقرارها، والاخذة بتسريع جهود البيع والتسويق، وبجمع أموال إضافية.
أقيم الحدث بدعم من( DP World)، و(Forbes Middle East)، و(Dubai Startup Hub)، و(MENA Private Equity Association) التي تبحث باستمرار للانخراط في الاحداث والمناسبات المشابهة الجارية في المجتمع.
و(TURN8) هو صندوق استثمار يتألف من برنامج تسريع نمو شركات متبوع بتمويل استثماري يقدم للشركة في مراحل حياتها اللاحقة وتعليقاً علي الحدث قال مدير برنامج( TURN8)، احمد عبد الوهاب: “البرنامج يهدف الى تدريب الفرق على تسريع أعمالها، وجهودها في البيع والتسويق، ودعم هذه الفرق ومساعدتها على مواجهة تحديات السوق والتدرج على سلم ممارسة الاعمال التجارية”. وأشار عبد الوهاب إلى أن الفرق المتخرجة حاولت الحصول على تمويل في مراحل التأسيس الأخيرة، أو تمويل مبكر ما بعد التأسيس من مستثمرين من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودول الخليج العربي الأخرى.
من جهته قال عبدالله بن ناصر الداود العضو المنتدب المكلف والرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار للسفر القابضة: “تتوافر العديد من الفرص في دول منطقة الخليج العربي لتوليد أفكار جديدة في عالم المال والأعمال. وثمن الداود أهمية برنامج( TURN8) وما يقدمه من حلول للشركات الناشئة، من خلال منحها الفرصة

لعرض أفكارها للمستثمرين المحتملين القادرين على تحويل أحلام هذه الشركات الناشئة الى حقيقة وذلك في ظل التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم، وأكد (عبدالله الداود) أن هذا هو الوقت الأنسب للمستثمرين المؤسسيين للبحث عن بدائل، وتنويع الاستثمارات بالدخول في مثل هذه المشروعات الريادية التي تسهم في تحقيق العوائد على المدى المتوسط والطويل”.
كما أشار الداوود الى الفرص السانحة في مجال تمويل الشركات، وتشارك تجربته في الاستثمار في الشركات الناشئة بقوله:” لقد استثمرت مجموعة الطيار للسفر القابضة بنجاح في شركات ناشئة مثل 🙁 Careem)، و(Wadi)، و(Mosafer.com).
في سبيل دعم المبادرة، قالت خلود العميان رئيسة تحرير مجلة (فوربس الشرق الأوسط)، والرئيس التنفيذي لدار (الناشر العربي):”ان العلاقة بين المستثمرين ورواد الاعمال هي علاقة منفعة متبادلة، و هذه العلاقة لا تقود الى جني العائدات المالية فحسب، بل هي بمثابة استثمار في الابداع، والتكنولوجيا. وأضافت :”ان جهودنا متواصلة لمد الشركات الناشئة بالوسائل اللازمة لعرض أفكارهم وتقديمها الى العالم”.
وأعلنت خلود العميان عن منصة الكترونية جديدة للشركات الناشئة، تدعى (The Forbes Platform for Startups)، وستعمل هذه المنصة على ربط رواد الأعمال والمستثمرين بعملاء (فوربس الشرق الأوسط).

الشركات الناشئة التي اختيرت للجولة 6 لــبرنامج (TURN8) تشمل:
• AirGo (سنغافورة): تصميم حائز على جائزة، وفي طريقه الى تسجيل براءة اختراع، سينتقل بأرباح شركات الطيران وتجارب المسافرين الى مستويات جديدة كليا.

• Bridg (الامارات العربية المتحدة): منصة الكترونية للمدفوعات من خلال الهواتف المحمولة، ستمكن الهواتف الذكية من معالجة العمليات بغض النظر عن توفر اتصال بشبكة الانترنت. تعقد Bridg الشراكات مع بوابات الدفع المحلية ومعالجي المعلومات، لتقديم خدمة سريعة حول العالم.
• Crowdbabble (كندا): تساعد المسوقين على مقارنة أدائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع أفضل الممارسات والمعايير، وتحسينه وفقا لها، عن طريق فهم الجهود المجدية وغير المجدية لهم ولمنافسيهم.
• Meetizer (اسبانيا): هو تطبيق الكتروني اجتماعي يتصل عبره المسافرون والمغتربون، ويتبادلون وضع الخطط للالتقاء أثناء تنقلهم واحتساء القهوة، أو تناول وجبات الغداء، أو حضور حدث محدد، أو فعل ما يشاؤون.
• Finerd (الامارات العربية المتحدة): عبر تسخير قدرات والإمكانات التي توفرها أحدث وسائل التكنولوجيا، وأدق الأبحاث الاكاديمية، والإدارة الصادقة المتفانية، يوفر Finerd حلولا استثمارية خلاقة للجميع.
• Visage (الامارات العربية المتحدة): منصة الكترونية للتوظيف تنتفع بها الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتستند الى جمع المصادر وحشدها. ترسل شركات التوظيف المهنية حول العالم ما يزيد لديها من مرشحين لشغل الوظائف الى هذه المنصة الالكترونية.
• HeyDoc! (الامارات العربية المتحدة): هي منصة الكترونية لوسائل التكنولوجيا ولتبادل المعلومات بشأن الرعاية الصحية، متخصصة في ربط المرضى بالمستشارين الطبيين أينما كانوا وبأسهل الطرق الممكنة. وهي توفر الاستشارات عبر التطبيق الالكتروني، ودون الحاجة الى تحديد مواعيد لزيارة الأطباء.

• Prattler (أوكرانيا): هي منصة الكترونية لوسائل التواصل الاجتماعي، تستحدث شعارا خاصا بالمستخدم عبر البث المباشر، واثناء متابعة أي محتوى اعلاني قيد البث. يمكن للمستخدمين اظهار أنفسهم على الهواء مباشرة لتشارك العواطف، والأفكار، وردود الأفعال مع الاخرين، أثناء تتبعهم لمستخدمين اخرين يعرضون نفس الاحداث.
• Mailburn (روسيا): هو طريقة أو حل ذكي للاتصال في مجال الاعمال التجارية، سيغير البريد الالكتروني الى الابد، بالسماح للمستخدمين بإتمام المزيد من الاعمال التجارية، وجعل صناعة الاتصالات في مجال الاعمال مواكبة للعصر بإضافة عوامل السرعة والأمان والانفتاح والشفافية.
بعد تقديم المشروعات، التقى المؤتمرون وتناولوا العشاء مع جلسة تفاعلية بين المستثمرين والفرق. فمثلا، تلقى المستثمرين “دفتر شيكات” قيمته 1 مليون دولار من الأموال الافتراضية، على غرار “فئات الأموال النقدية في لعبة Monopoly” لتستثمر في مختلف الفرق الحاضرة في الجلسة المسائية. طلب من المستثمرين تحرير الشيكات للفرق بالأرصدة التي يرون انها جديرة بالحصول عليها في صورةاستثمارات حقيقية. كان الفريق الذي جمع أكبر مبلغ من المال من المستثمرين خلال الجلسة المسائية صاحب الأولوية في نيل التمويل اللاحق من TURN8.