جدة – مينا هيرالد: وقعت “الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية” و”جنرال إلكتريك”، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمزGE، مذكرة تفاهم للاستثمار المشترك في قطاعات استراتيجية تساهم في تطوير سلاسل القيمة الصناعية المحلية في المملكة العربية السعودية لتقدم خدماتها للسوق المحلية والاقليمية والعالمية.

وبناءً على ذلك، سيتم إطلاق استثمارات مشتركة بقيمة مليار دولار أمريكي (3.75 مليار ريال سعودي) بحلول عام 2017، بالإضافة إلى استثمارات مجمّعة محتملة بقيمة 2 مليار دولار أمريكي (7.5 مليار ريال سعودي) لدعم مشاريع في قطاعات الماء، والطاقة، والطيران، والتقنيات الرقمية ابتداءً من 2017.

ترمي هذه الخطوة بشكل رئيسي إلى تأسيس مشاريع داعمة لخطة التحول الوطني عبر المساهمة بتنويع القطاعات الصناعية والارتقاء بأدائها في المملكة العربية السعودية، وإثراء المعارف المتخصصة وتوفير فرص العمل المميزة للمواطنين. وسيتم العمل على تحقيق ذلك عبر تأسيس مشاريع مشتركة صناعية متطورة باستخدام أحدث التقنيات الرقمية والصناعية الحديثة.

وستتعاون “الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية” مع “جنرال إلكتريك” في تطوير مجموعة واسعة من الحلول والتطبيقات الصناعية الرقمية بهدف ترسيخ ثقافة الابتكار الرقمي محلياً. وستغطي حلول البرمجيات مجالات متعددة بما في ذلك تقنيات التطبيقات المتعلقة بتجميع و تحليل وإدارة البيانات الضخمة، وغيرها.

في هذا السياق أفاد معالي المهندس عبداللطيف أحمد العثمان، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية: “تأتي هذه الاتفاقية الموقعة مع ’جنرال إلكتريك‘، لتأسيس مشاريع مشتركة والتعاون على الاستثمار في القطاعات الرقمية والصناعية التي تتمتع بمقومات نمو قوية، في مضمونها وأهدافها مع مهام الشركة والتي تصب في رؤية السعودية 2030 نحو تنويع موارد الاقتصاد الوطني. وتعمل ’الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية‘ انطلاقاً من منهجها القائم على تطوير استثمارات في سلاسل القيمة الصناعية الاستراتيجية وتنفيذها في المملكة العربية السعودية، لدعم تطوير الإمكانات الصناعية المحلية وتوفير الفرص الوظيفية النوعية واستقطاب أحدث التقنيات وأفضل الاستثمارات. ولا شك بأن هذا التعاون الاستراتيجي مع ’جنرال إلكتريك‘ يشكل رافداً حقيقياً نحو تحقيق هذه الأهداف، وسنعمل معاً للارتقاء بتنافسية الاقتصاد المحلي على المدى الطويل ودعم المساعي التنموية على كافة المستويات وفي مختلف القطاعات”.

من جانبه قال جيفري إميلت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك”: “يشرفنا أن نكون من أوائل الشركات التي تتعاون مع ’الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية‘ لتحقيق الأهداف التنموية الاستراتيجية لرؤية السعودية 2030. وسنعمل معاً على تعزيز قدرات ’جنرال إلكتريك‘ الحالية في المملكة من خلال تطوير وتصنيع المزيد من المعدات عالية التقنية محلياً، وإنشاء سلسلة توريد محلية قوية. وستسهم مذكرة التفاهم أيضاً في تعزيز ثقافة الابتكار الرقمي، في حين سيرسي الاستثمار والتعاون المشترك معايير جديدة في القطاعين الصناعي والرقمي في المملكة العربية السعودية”.

يشار إلى أن “الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية” هي مشروع مشترك بين “صندوق الاستثمارات العامة”، وشركة “أرامكو السعودية”، و”الشركة السعودية للصناعات الأساسية”. وتعنى الشركة بتطوير قطاعات صناعية تنافسية على مستوى عالمي في المملكة، كما تعمل على دفع عجلة الاستثمارات فيها من خلال إقامة شراكات ومشاريع مشتركة مع قادة القطاع الصناعي في العالم.