أبوظبي – مينا هيرالد: ضمن سلسلة الأفلام الاستقصائية “وثائقيات”، تبث سكاي نيوز عربية وثائقياً جديداً بعنوان “جمهورية المرشد”، يُعرض يوم (الجمعة 27 مايو 2016) في الساعة (8 مساء) بتوقيت أبوظبي.

يهدف الوثائقي إلى البحث في النظام الإيراني في المرحلة التي تلت سقوط نظام الشاه عام 1979 وحتى يومنا هذا، حيث استولى التيار الديني على الثورة التي قامت في البدء بمشاركة العديد من الأحزاب الليبرالية واليسارية والدينية وغيرها في سبيل إسقاط نظام الشاه. فقد عمل روح الله الخميني على الانقلاب على كافة من شاركوه الثورة، من مختلف الأحزاب والأطياف، ومنهم شخصيات دينية لم تصادق على الأحكام والتشريعات التي فرضها، خاصة تنصيبه لنفسه الولي الفقيه (مرشد الجمهورية)، الذي أحكم من خلاله قبضته على كافة السلطات في الدولة، التنفيذية والتشريعية والقضائية. وقد لقي العديد من مناهضيه ومعارضيه حملات تصفية تراوحت بين التهميش والإقامة الجبرية والاعتقال والسجن، وحتى التصفية المباشرة.

ويسلط الوثائقي الضوء على مفهوم تصدير الثورة الذي اعتمده نظام الخميني، سعياً منه لإبقاء زمام الحكم في إيران تحت سيطرته، وزعزعة أمن الدول المجاورة من أجل تحقيق مساع توسيع النفوذ. فعمل على ابتداع مفهوم تصدير الثورة من خلال توسيعها إلى خارج حدود إيران، مما آل إلى تشكيل العديد من الأذرع الأمنية والعسكرية التابعة لنظام الخميني في دول المنطقة، ومن بينها ما يعرف اليوم بحزب الله اللبناني، وإرساله فيلق القدس وقوات الحرس الثوري الإيراني للقتال في سوريا، حتى بات لسان حال الشعب الإيراني يردد “نحن أولى بالأموال التي تنفق على الآخرين”. كما عمد هذا النظام إلى استغلال القضية الفلسطينية للترويج لنفسه رافعاً شعار تحرير فلسطين، في حين اتجهت مساعيه إلى عرقلة كافة المبادرات التي تهدف إلى حل القضية الفلسطينية.

تهدف سكاي نيوز عربية إلى استقصاء الحقيقة الكامنة وراء الأحداث الكبيرة التي تعيشها شعوب المنطقة العربية، بمختلف تداعياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية من خلال سلسلة الوثائقيات.

ويجدر الذكر أن أفلام سلسلة “وثائقيات” الاستقصائية كانت قد بدأت مع وثائقي “كشف المستور- الزواج في زمن الحرب”، الذي سلط الضوء على معاناة اللاجئات السوريات، ومن ثم قامت ببث الفيلم الثاني بعنوان “قوارب الموت.. حلم الهجرة وكابوس التهريب”، الذي تناول تفاصيل قصة مجموعة من المهاجرين اللبنانيين الذين شرعوا بالهجرة بحراً إلى أستراليا في سبتمبر 2013، ثم وثائقي بعنوان “الجامع الأزهر.. مواطن وإمام وسلطان” الذي تناول حكاية الأزهر الذي يزيد عمره عن ألف عام، منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا. ووثائقي “الطريق إلى رابعة” الذي يستعرض فترة اعتصام الإخوان المسلمين في ميدان رابعة في العام 2013. ووثائقي “الطريق إلى الموت” حول أسباب التحاق الشباب الأوروبي بتنظيم داعش. وكان آخرها “القنبلة الموقوتة” الذي يسلط الضوء على خفايا نصف قرن من السرية حول قدرات إسرائيل النووية. وقد استخدمت سكاي نيوز عربية تقنيات التخفي والتحري السري والمشاهد التي تحاكي الواقع. ويعالج كل فيلم وثائقي موضوعا مختلفاً عن سابقه.