دبي – مينا هيرالد: للسنة الثانية عل التوالي، سيكون مكتب مدينة دبي الذكيّة شريكاً لقمة عرب نت الرقمية في دبي، لتسليط الضوء على حجم التحوّل الرقمي في القطاعين العام والخاص ونمو قدرات الاقتصاد الذكيّ. “نحن نؤمن أنّ ما نقوم به اليوم في دبي سيكون منصّة تتعلّم منها مدن أخرى”، كما ذكرت العام الماضي سعادة الدكتورة عائشة بن بشر، المدير العام لمدينة دبي الذكيّة، في خلال قمّة عرب نت الرقميّة 2015. كما تركز الشراكة على خطّة دبي الطموحة لتقديم الحكومة كمنصّة لفتح خطوط التواصل ضمن المدينة لزيادة معلوماتها، بالاضافة للسماح للحكومات والشركات وروّاد الأعمال بتقديم الخدمات الخلّاقة عبر هذه المنصّة.

ومن المتوقّع أن يوفّر القطاع الخاصّ حوالي 80٪ من الخدمات الذكيّة. وستجمع قمة عرب نت الرقميّة جميع هؤلاء الأطراف للتواصل وتبادل الأفكار حول الاستفادة من التكنولوجيا في سبيل دفع حركة النمو وتحسين نوعية الحياة. “في هذه المرحلة، تبرز شركة عرب نت من خلال توفير منصّة لجميع المعنيّين في المجال الرقميّ للتواصل في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة والخارج”، قال المدير التنفيذي والمؤسّس لشركة عرب نت، عمر كريستيدس.

سينضم إلى القمة الشركاء الاستراتيجيّين الـ11 لمكتب مدينة دبي الذكيّة، بما فيهم هيئة الطرق والمواصلات وهيئة كهرباء ومياه دبي وشرطة دبي ودائرة التنمية الاقتصادية وهيئة الصحة بدبي ومؤسسة بيانات دبي وسلطة واحة دبي للسيليكون والعديد غيرها. وتتضمّن لائحة المتحدّثين الذين أكّدوا حضورهم، سعادة الدكتورة عائشة بن بشر، المدير العام لمكتب دبي الذكيّة، والسيد يونس الناصر، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، والسيد محمد عبد الله شايل السعدي، المدير التنفيذيّ لتطوير قطاع الأعمال والاستراتيجيات في دائرة التنمية الاقتصاديّة والسيد عبد الله علي المدني، المدير التنفيذي لخدمات الدعم المؤسسي والتقنيّ في هيئة الطرق والمواصلات والعقيد خالد الرزوقي، المدير العام لإدارة الخدمات الذكيّة في شرطة دبي، من بين شخصيات أخرى.

وقال المدير العام لإدارة الخدمات الذكيّة في شرطة دبي، العقيد خالد ناصر الرزوقي، متحدّثاً عن الانجازات المحقّقة: “اليوم، تُعتبر كافّة خدمات شرطة دبي متاحة على الأجهزة المحمولة. وتتضمن استراتيجيّة الخدمات المتنقلة التي تتّبعها شرطة دبي تطبيقًا فريدًا من نوعه ومبتكرًا على الهاتف المحمول حصل على أكثر من مليون تنزيل على متجر آبل وجوجل بلاي”.

وفي شراكةٍ مع مكتب مدينة دبي الذكيّة، ستتضمّن قمّة عرب نت الرقميّة 2016 “مسار الاقتصاد الذكي” والذي سيغطّي عدداً من المواضيع بما فيها المدن الذكيّة، وتعلّم الماكينات وانترنت الأشياء والبيانات الكبرى والاستثمار الشركاتي بالابتكار ومواضيع عديدة أخرى. كما سيستضيف المسار طاولتي حوار حصريّتين قائمتين على الدعوات فقط، حيث تركّز كلّ منهما على جزءٍ محدّد من الاقتصاد الذكيّ، وتحديدًا الدفع الرقميّ والبيانات المفتوحة.
كما تستضيف قمّة عرب نت النسخة الأولى من مسابقة رواد الأعمال في المجال الذكيّ (Smartpreneur)، حيث يقوم رواد الأعمال بعرض أفكارهم التجارية لدعم تحوّل مدينة دبي الذكيّة. ويتمّ تنظيم المسابقة من قبل غرفة دبي للتجارة وسيتم الإعلان عن النتائج والفائزين خلال الحفل الختامي للقمّة في 31 مايو.
تُقام قمّة عرب نت الرقميّة 2016 يومي 30 و31 مايو في مركز مؤتمرات مدينة جميرا في دبي، ومن المتوقّع أن تكون إحدى الأحداث الأكثر تميّزًا لعرب نت حتّى الآن. وقد جذبت فعاليّات عرب نت الماضية كبار المتحدّثين والمشاركين والشركاء من شركات مثل مدينة دبي الذكيّة و”سوق.كوم” (Souq.com) وشركات الاتصالات “دو” (Du) و”تاتش” (Touch) و”ألفا” (Alfa) و”تي بي دبليو آيه” (TBWA) وفيسبوك ومجموعة شويري (DMS) وماجد الفطيم و”جي دبليو تي” (JWT) وشركة الاتّصالات السعودية (STC) وتويتر و”ستاركوم” (Starcom) و”كريتيو” (Criteo) و”سكاينيوز” (SkyNews) وفيزا وليو بورنيت وديلويت وانترناشونال نيويورك تايمز(INYT) ومايكروسوفت و”أوبر” (Uber) و”فيفاكي” (Vivaki) و”جينيرال إلكتريك” (GE) و”مايكرستوديوز” (MakerStudios) (ديزني) و”أف بي 7″ (FP7) و500 ستارت أبس” (500Startups) و”أو أم دي” (OMD)، وغيرها الكثير.