دبي – مينا هيرالد: يستخدم تطبيق Google Translate أكثر من 500 مليون شخص. وقد تحدثنا إلى آلاف المستخدمين حول العالم لاستطلاع آرائهم حول إيجابيات وسلبيات هذه الخدمة – وقمنا على إثر ذلك بإدخال بعض التحسينات المهمة.
دعونا بدايةً نعرفكم على تطبيق Tap to Translate المخصص للأجهزة العاملة بنظام Android. ومع طرح هذا التطبيق باللغة العربية للمستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تحتاج فقط إلى نسخ نص المحادثة أو التعليق أو حتى كلمات الأغنية التي تريد ترجمتها – ومن أي تطبيق تقوم باستخدامه – لتظهر أمامك الترجمة مباشرةً دون الحاجة للانتقال بين التطبيقات.
ويعمل تطبيق Tap to Translate بجميع اللغات الـ 103 التي يدعمها Google Translate وعلى أي هاتف يعمل بنظام Android نسخة Jellybean 4.2 والإصدارات الأحدث.
وفي تحديث آخر، باتت ميزة Offline Mode للترجمة دون الاتصال بالإنترنت تعمل الآن على الأجهزة العاملة بنظام iOS، بالإضافة إلى استخدام حزم لغات صغيرة الحجم للأجهزة العاملة بنظام Android. نعلم أن الكثيرين منكم وجدوا حزم اللغات السابقة كبيرة الحجم للتحميل في ظل السرعات البطيئة للاتصال بالإنترنت أو مساحة التخزين المحدودة على هواتفكم. ولهذا قلصنا حجم هذه الحزم بنسبة 90% للحصول على نسخ أكثر فاعلية بحجم لا يتعدى 25 ميجابايت للحزمة الواحدة.
ويمكن تنصيب Offline Mode بسهولة تامة: فلا يتطلب الأمر منك سوى النقر على السهم المجاور لاسم اللغة حتى يتم تحميل الحزمة الخاصة بهذه اللغة، ويمكنك بعدها ترجمة النصوص سواء كنت متصلاً بالإنترنت أم لا. وتعمل هذه الميزة مع تطبيق Tap to Translate أيضاً. ويبلغ عدد لغات الترجمة المتاحة حالياً خارج نطاق الاتصال بالإنترنت 52 لغة.
وأخيراً، أضفنا خدمة اللغة الصينية إلى تطبيق Word Lens، وهي اللغة التاسعة والعشرين على قائمة اللغات التي ندعمها للترجمة المرئية الفورية ويمكن ترجمة نصوصها من وإلى اللغة الإنجليزية سواءً للغة الصينية المبسطة أو التقليدية. جرب هذه الخدمة الآن على قوائم الطعام ولافتات الطرق والطرود البريدية وغيرها من النصوص المطبوعة. وكما هو حال جميع اللغات التي يدعمها Word Lens ، يمكن لهذا التطبيق أن يعمل دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.
ومع طرح Tap to Translate، والنسخة المحدثة من Offline Mode، وخدمة Word Lens باللغة الصينية، نأمل لكم أن تستفيدوا من النسخة الأحدث لتطبيق Google Translate علماً أننا سنقوم بطرح هذه التحديثات خلال الأيام القليلة المقبلة.