دبي – مينا هيرالد: كشف مركز دبي للتحكيم الدولي، أحد مبادرات غرفة تجارة وصناعة دبي، عن حصوله على الموافقة المبدئية لافتتاح مكتب له في مركز دبي العالمي الأمر الذي من شأنه أن يتيح لأطراف التحكيم اللجوء الى محاكم مركز دبي المالي العالمي لتنفيذ أحكامهم.

واعتبر سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي أن المكتب سيوفر بعداً إضافياً للمركز من خلال التأكيد على أهمية التحكيم التجاري في تسوية المنازعات التجارية، وإبراز الدور الإيجابي الذي يلعبه في تعزيز بيئة العمل القانونية في إمارة دبي والمنطقة، مؤكداً ان تدشين المكتب الترويجي ينسجم مع استراتيجية وتوجيهات حكومتنا الرشيدة بالتوجه إلى العميل عوضا عن انتظار مبادرته تحقيقا لرضا وسعادة المتعاملين.

وبدوره أشار الدكتور حبيب الملا، رئيس مجلس أمناء مركز دبي للتحكيم الدولي إلى أن المركز وضمن خططه التطويرية وتوجهاته للفترة القادمة اعتمد افتتاح مكتب في مركز دبي المالي العالمي حتى يتيح لأطراف الدعاوى التحكيمية خيارا إضافيا من المحاكم التي من الممكن أن يلجأوا اليها لتنفيذ أحكامهم.
وذكر الدكتور حبيب الملا الى أن التحكيم أساسه الإختيار. ووجود مكتب لمركز دبي للتحكيم الدولي من شأنه أن يمنح المتقاضين خيار اللجوء الى محاكم المركز المالي للمصادقة على أحكامهم وتنفيذها بالاضافة الى حقهم في اللجوء الى محاكم دبي لتنفيذ الأحكام إن هم رغبوا بذلك.

ولفت رئيس مجلس أمناء مركز دبي للتحكيم الدولى إلى أن المكتب الجديد سيستفيد من وجود أعداد كبيرة من الشركات العاملة في مركز دبي المالي العالمي، الذي بات قبلة الشركات المالية العالمية، وبالتالي فإن وجود مكتب لنا في المركز سيساهم في تعزيز وعي الشركات العاملة حول الخدمات التي نقدمها، وكيفية الاستفادة منها في تطوير ودعم أعمالهم ونشاطاتهم.

وشدد الملا على المكانة التي وصل إليها مركز دبي للتحكيم الدولي الذي يضم محكمين مرموقين ، مما يعكس حرص المركز على تقديم خدمات ذات قيمة مضافة ترسخ مكانة المركز كوجهة فعالة لتسوية المنازعات التجارية في المنطقة والعالم.

يشار بالذكر إلى أن “مركز التوفيق والتحكيم التجاري” تأسس في عام 1994 وتطور ليصبح الآن “مركز دبي للتحكيم الدولي” وهو هيئة مستقلة دائمة غير ربحية تهدف الى توفير خدمات التحكيم وتسوية النزاعات التجارية في مجتمعات الأعمال المحلية والإقليمية والدولية بأسعار مناسبة. ويوفر المركز أحدث المرافق وأفضل التسهيلات لضمان جودة خدمات التحكيم التي يقدمها وحل النزاعات بين الأطراف التجارية بمساعدة فريق من المحكمين الدوليين الملمين بأصول التحكيم الدولية وإجراءاتها المعتمدة.