دبي – مينا هيرالد: عقدت “دوبونت لحلول الحماية” (DuPont Protection Solutions) في مركز تدريب الدفاع المدني في مدينة دبي الأكاديمية، ندوة لطلبة جامعة “هيريوت وات دبي” (Heriot-Watt University Dubai) وذلك لتعزيز ثقافة السلامة في أماكن العمل بين الشباب. وتم إعداد هذه الندوة بشكل خاص لتثقيف الطلبة حول إجراءات السلامة في قطاعات النفط والغاز والأعمال الميكانيكية والكيماويات والبتروكيماويات.
وتطرقت الندوة التدريبية إلى إجراءات السلامة المتبعة في هذه القطاعات، بالإضافة إلى توضيح فاعلية وأهمية استخدام معدات الحماية الشخصية. وقام كل من كريم ديراني، أخصائي الاتصالات في “دوبونت لحلول الحماية”، والمهندس يوسف أندراوس والمهندس سعيد الحارثي بشرح الجوانب الفنية لمعدات الحماية الشخصية ووحدة الحماية “ثيرمو مان” (DuPont™ Thermo-Man®) من دوبونت، وهي واحدة من أكثر أجهزة تقييم إصابات الحريق تطوراً في العالم، حيث تطرقوا إلى القضايا ذات الصلة وقدموا أهم الأفكار المتعلقة بإجراءات وأنظمة السلامة في أماكن العمل.
وكان أبرز ما تم تقديمه في هذه الندوة هو إجراء عرض حي لقدرات وحدة “ثيرمو مان”، وهي عبارة عن جهاز على شكل تمثال مزود بـ 122 جهاز استشعار للحرارة يمكنه قياس حرارة سطح الجسم والتنبؤ بإصابات الحروق في مستويات حرارة تصل إلى 1.000 درجة مئوية. ويتم استخدام “ثيرمو مان” من قبل الشركات في مختلف القطاعات حول العالم بما في ذلك النفط والغاز والبتروكيماويات والكيماويات والكهرباء وخدمات مكافحة الحريق منذ السبعينات وذلك لاختبار الألبسة المقاومة للحريق ودراسة الإصابات الناجمة عن الحرائق. وتقوم وحدة الاختبار “ثيرمو مان” بقياس أداء الحماية من النيران لمختلف الألبسة المقاومة للحريق، بما في ذلك المواد المعززة بألياف “نومكس” (Nomex®) المقاومة للحريق والخفيفة الوزن من “دوبونت”.
وقال ديراني: “من الأهمية بمكان تعزيز ثقافة السلامة والحماية من الحريق في أماكن العمل وخارجها. وسنواصل جهودنا لتعزيز الوعي بين الشباب الذين سيكونون يوماً ما قادرين على منع الأضرار وإنقاذ الأرواح من خلال خبراتهم في مجال مكافحة مخاطر الحريق واستخدام المعدات والتقنيات المرتبطة في هذا المجال. ونحن سعداء بفضول وشغف طلبة جامعة “هيرويت وات دبي” الذين يظهرون اهتماماً حقيقياً بأهمية السلامة في أماكن العمل وتأثير هذه الممارسة السليمة على القطاعات الرئيسية مثل النفط والغاز والكيماويات. وشكلت هذه الندوة فرصة ممتازة لتقديم رؤيتنا حول جعل القطاعات أكثر أماناً من خلال البحوث المتطورة والتدابير الوقائية المبتكرة وتشجيع القوة العاملة المستقبلية على تبني عقلية السلامة أولاً”.
من جانبه، قال الدكتور مهدي نازارينيا، منسق برنامج الهندسة الميكانيكية وضابط الاتصال الأكاديمي مع معهد المهندسين الميكانيكيين، جامعة هيريوت وات دبي: “إن مستوى البحوث التي أجريت على ملابس الحماية من الحريق مثير للإعجاب. ولأن البعض منا سيعمل في ظروف خطرة بعد التخرج، فإن ما يبعث على الاطمئنان حقاً هو معرفتنا بأن الأمور المتعلقة بالسلامة في أماكن العمل تأخذ على محمل الجد. واستثمرت “دوبونت” الكثير من المعرفة والموارد في هذه المنتجات، ونحن ممتنون جداً لها لتزويدنا بالمعلومات والأفكار حول إجراءات الاختبار والتطوير والبحوث في مجال السلامة في أماكن العمل”.
وأقيمت هذه المبادرة التثقيفية تماشياً مع هدف “دوبونت” للمساهمة بشكل إيجابي في تحسين المجتمع من خلال رفع مستوى الوعي بين طلبة الجامعات في مختلف أنحاء الإمارات حول أهم القضايا التي تعمل الشركة على معالجتها. وتأخذ “دوبونت” مسـألة السلامة والحماية على محمل الجد، كما تتعاون عن قرب مع الحكومات والصناعيين والأكاديميين من أجل تطوير واختبار مجموعة واسعة من مواد وتقنيات السلامة. وطورت “دوبونت” ألياف “دوبونت كفلار” (DuPont™ Kevlar®) للحماية من المقذوفات والطعنات، وألياف “دوبونت تيفيك” (DuPont™ Tyvek®)غير المحبوكة لأغراض الحماية الصناعية العامة، وملابس الحماية “دوبونت تيكيم” (DuPont™ Tychem®) للحماية من الكيماويات الصناعية، والألياف المقاومة للهب “دوبونت نومكس”.