دبي – مينا هيرالد: أعلن برنامج قيادات حكومة الإمارات عن فتح باب الانتساب إلى الدفعة الرابعة لقيادات المستقبل، وتلقي الطلبات اعتباراً من يوم الاثنين 30 مايو وحتى يوم الخميس 30 يونيو المقبل، وذلك في إطار جهود الحكومة لتأهيل الكوادر والكفاءات الوطنية وفق رؤية مستقبلية عالمية انسجاماً مع متطلبات ومعايير نموذج قائد القرن 21 الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”.
وقالت حصة عيسى بوحميد مساعد المدير العام للخدمات الحكومية والريادة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، إن برنامج قيادات حكومة الإمارات أدخل محاور جديدة على البرنامج التدريبي للدفعة الرابعة لفئة قيادات المستقبل، تتضمن اليات القيادة الواعية، السعادة والإيجابية، واستشراف المستقبل، وترسيخ أفضل الممارسات في هذه المجالات، وتمكين قيادات العمل الحكومي من امتلاك أحدث الأدوات والآليات الخاصة بكل منها.
وأضافت بوحميد أن البرنامج فتح باب قبول الترشيحات من الجهات الحكومية الإتحادية والمحلية ومؤسسات القطاع الخاص، تأكيداً لحرصه على تكامل الجهود بين كافة القطاعات في دولة الإمارات، في كافة المجالات بما فيها إعداد نخبة من القيادات الوطنية، نحو تحقيق أهداف ومحاور رؤية الإمارات 2021.
وأشارت إلى أن نموذج قائد القرن الـ21 استلهم نهجه من رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومزايا شخصيته القيادية، بهدف إلى بناء قيادات وطنية ذات منظور عالمي، ورؤية تستشرف المستقبل تمكنها من مواكبة تطورات اليوم واستباق تحديات الغد، وتحقيق السعادة للمجتمع.
ويأتي إطلاق الترشيحات للدفعة الرابعة لقيادات المستقبل استكمالاً لجهود برنامج قيادات حكومة الإمارات في تأهيل الكوادر الوطنية وإكسابهم مهارات وأدوات المستقبل، وتعريفهم بالتوجهات العالمية وأفضل الممارسات، ليأخذوا دورهم الفاعل في قيادة العمل الحكومي، وفي تحويل الجهات التي يعملون فيها إلى بيئات عمل مستقبلية تلتزم مبادئ الإيجابية وتحقق السعادة للجميع موظفين ومتعاملين.
متطلبات وآلية تقديم طلبات الانتساب
وفتح برنامج قيادات حكومة الإمارات باب الانتساب أمام الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص، بعدما اقتصرت الدفعات السابقة على الجهات الاتحادية، كما أنه فتح باب الترشح الذاتي، بعدما كان الترشح يتم سابقاً عن طريق الجهات فقط.
ويشترط في المتقدم بطلب الانتساب أن يكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، من حملة درجة البكالوريوس وما فوق، وأن يكون ذا خبرة في إدارة فرق العمل وفي إدارة المشاريع المتوسطة والكبيرة، وأن يجيد اللغتين العربية والانجليزية، ويتحلى بمهارات التواصل الفعال.
ويقدم طلب الانتساب للبرنامج الذي يتضمن عدداً من المسارات ويتواصل على مدى 18 شهراً من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لبرنامج قيادات حكومة الإمارات www.uaeglp.gov.ae، وسيتم إغلاق باب الانتساب في 30 يونيو المقبل، لتبدأ عملية فرز الطلبات وتصنيفها، ونقل المستوفية للشروط منها إلى مرحلة التقييم والمقابلات والاختبارات التي تستمر حتى سبتمبر المقبل.
برنامج تدريبي يركز على المستقبل والسعادة والإيجابية
ويركز البرنامج التدريبي على استشراف المستقبل والإيجابية والسعادة ومبادئ القيادة الواعية، كمحاور أساسية لبناء الشخصية القيادية في دولة الإمارات، ويتضمن جولة معرفية عالمية لتمكين المنتسبين من أدوات استشراف المستقبل من منظور عالمي.
ويشمل البرنامج مسارات تركز على تزويد المنتسبين بمفاهيم ومبادئ التفكير الخلاق واستشراف المستقبل وفهم عملية توليد الأفكار، ومهارات التأثير، والتوجهات العالمية وارتباطها بالعمل المؤسسي، وتحسين كفاءة وفعالية فرق العمل، ونشر مفاهيم وممارسات إيجابية تحقق السعادة في بيئة العمل، وفي المجتمع ككل، وتحفيز وتشجيع روحية ريادة الأعمال.
برنامج قيادات حكومة الإمارات
يذكر أن برنامج قيادات حكومة الإمارات تأسس عام 2008، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ويشمل 4 فئات هي: القيادات الاستراتيجية، والتنفيذية، وقيادات المستقبل، والقيادات المبدعة، ويهدف إلى تمكين الجهات الحكومية من تحقيق الأهداف الاستراتيجية وتعزيز قدرات الكوادر الوطنية، بالتعاون مع أفضل المراكز العلمية المتخصصة والمؤسسات الأكاديمية المتميزة، وأبرز رواد الأعمال والشركات العالمية الكبرى، وينظم زيارات ميدانية للاطلاع على أفضل تجارب الدول الرائدة.