الدوحة – مينا هيرالد: استضافت “دلسكو”، الشركة الرائدة إقليمياً بمجال توفير حلول الموارد البشرية وإدارة النفايات، جلسة نقاش تفاعلية غنية بالمعلومات حضرها عدد من مسؤولي الموارد البشرية في قطر، وذلك ضمن إطار سلسلة القيادة الفكرية للموارد البشرية.
وأشار الخبراء الذين حضروا الجلسة إلى أن تفعيل مشاركة الموظفين يعتبر من أبرز مقومات نمو قطاع الشركات في الدولة، وهو الجانب الحاسم الذي يقيس نجاح واستمرار الشركة على المدى الطويل.
ويعد هذا الملتقى الأول الذي تنظمه “دلسكو” في دولة قطر ضمن إطار مبادرتها الطموحة لإرساء منصة تتيح لمسؤولي الموارد البشرية اللقاء والتفاعل وتبادل الأفكار فيما بينهم. وشارك في الجلسة نخبة من متخصصي الموارد البشرية لدى شركات تعمل في قطاعات التصنيع، والتجزئة، وتكنولوجيا المعلومات، والبناء، والنفط والغاز.
وبهذه المناسبة، قال جوزيف ماثيو، مدير شركة “دلسكـو قطر”: “يعتبر الموظفون من أثمن أصول الشركات، وهذا ما يدفعنا إلى التركيز على تفعيل مشاركتهم وإدارة شؤونهم بصورة فاعلة تضمن تحقيق النجاح. وأنا واثق بأن المعارف التي تم اكتسابها خلال هذه الجلسة الغنية بالمعلومات ستساهم بتحقيق مزيد من النمو بعد ترجمتها عملياً على أرض الواقع في مختلف الشركات. وأعتقد أن هذه الورش التفاعلية تنطـوي على أهمية بالغة لجهة التعلم واستقاء الدروس من العاملين في القطاع وتبادل أفضل الرؤى والممارسات معهم”.
وتولت إليزابيث سانتانا كومار، مدير التعلم لدى شركة “شل قطر”، إدارة الجلسة التي سلّط المشاركون خلالها الضوء على أفضل الممارسات بدءاً من أبسطها في بيئة العمل ووصولاً إلى المبادرات الاستراتيجية على مستوى مجالس الإدارة.
وأضاف ماثيو: “أكد المشاركون بأن تطبيق ولو عدد قليل من النقاط التي تمت مناقشتها خلال الجلسة يمكن أن ترتقي بمهام الموارد البشرية من مستوى العمليات التقليدية إلى فرض تحول جذري يواكب متطلبات الأعمال بصورة أكثر كفاءة. ونعتزم استضافة هذه الجلسات على أساس دوري بما يتيح للمشاركين منصةً لتبادل وجهات النظر والاطلاع عن كثب على أفضل الممارسات المعتمدة في مجال الموارد البشرية”.
وأشار الخبراء أيضاً أن الشفافية في عملية التوظيـف، وإرسـاء التوقعـات المناسبة، والإيفاء بالوعود من شأنها أن تترك أثراً إيجابياً على صعيد تفعيل مشاركة الموظفين. ويعتبر تزويد الموظفين ببرنامج توجيهي مفصل خطوةً رئيسية نحو تفعيـل مشاركتهم. كما أن استبقاء الموظف قبل أن يفكر بترك العمل يعتبر جانباً آخر من تفعيل المشاركة.
وتبذل “دلسكو” جهوداً حثيثة في إطار سعيها المتواصل لرد الجميل إلى مجتمع الموارد البشرية، وذلك عبر تنظيم العديد من الفعاليات في قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة. وفي هـذا السياق، استضافت الشركة عدداً من جلسات النقاش في أبوظبي ودبي ورأس الخيمة.
وكانت “دلسكو” قد تأسست قبل 81 عاماً لتغدو اليوم منصةً معرفية راسخة توفر حلولاً للتحديات التي يواجها قطاع الموارد البشرية. وتعدّ الشركة واحدةً من أفضل 20 مكاناً للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن قائمة مؤسسة “غريت بليس تو وورك” العالمية المتخصصة بالأبحاث والاستشارات. كما حازت الشركة على جائزة “سوبر براند الإمارات 2015” وبذلك تكون “دلسكو” الشركة الوحيدة بمجال إدارة النفايات وإحدى مزودي حلول الموارد البشرية القلائل الذين يفوزون بهذه الجائزة المرموقة.