دبي – مينا هيرالد: أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي دليل الأنشطة الاقتصادية الذي يوضح آلية مزاولة الأعمال والنشاطات التجارية في إمارة دبي، حيث يشكل الدليل مرجعاً موحداً للتصنيفات الاقتصادية ويسهم بصورة فعالة في توضيح مختلف الأنشطة الاقتصادية في الإمارة. ويأتي إطلاق الدليل بالتعاون مع اتصالات ومؤسسة دار الحافظ للنشر والتوزيع في إطار حرص اقتصادية دبي على توفير الوقت والجهد أمام رجال الأعمال والمستثمرين من أصحاب الرخص التجارية لإنجاز معاملاتهم بكل سهولة الأمر الذي يعزز التنمية الاقتصادية المستدامة وتنافسية الأعمال.

وبهذه المناسبة، قال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي: “يحتوي دليل الأنشطة الاقتصادية على كافة المعلومات وشروحات حول الرخص وآلية التسجيل وتأسيس الشركات في مختلف الأنشطة التجارية، والأشكال القانونية، بالإضافة إلى بعض الإجراءات الخاصة بالترخيص مثل نقل الموقع وتغيير المدير وتجميد الترخيص. وأهم ما يميز هذا الدليل أنه يجيب على مئات الأسئلة التي تهم الشركات والمستثمرين وخاصة الذي يخططون للاستثمار في دبي”.

وأضاف بوشهاب: “يسهم دليل الأنشطة الاقتصادية في مساندة المستثمرين ورجال الأعمال ومتخذي القرار الراغبين في الحصول على التصنيفات الاقتصادية حول مختلف الأنشطة الاقتصادية في إمارة دبي بسهولة تامة، حيث يتضمن توصيات لمئات الأنشطة الفرعية والثانوية. وتم طرح الدليل بأسلوب سلسل فعلى سبيل المثال لا الحصر: تم وضع فهرس خاص للبحث عن الأنشطة للوصول إلى الصفحة من خلال الحروف الأبجدية، كما تم تقسيم الأنشطة إلى مجموعات مختلفة حسب طبيعة كل نشاط وتم تحديد كل مجموعة بشعار يعرف المجموعة، فضلاً عن ذلك تم وضع اختصارات الأشكال القانونية، وجاء كل ذلك في ضمن جهودنا نحو تسهيل عميلة ترخيص وتسجيل الشركات للعملاء الجدد، والحاليين من أصحاب الرخص التجارية”.

وأشار جاسم عبدالرحمن العوضي، مدير أول إدارة علاقات المتعاملين في قطاع التسجيل والترخيص التجاري، إلى أن الدليل يحتوي على العديد من الصفحات التي تخدم العملاء، حيث توفر صفحات المعلومات اللازمة حول المستندات المطلوبة لكل شكل قانوني على حده، وتذكر صفحات أخرى المعرفة الكاملة حول أسم النشاط، رقم النشاط، وشرح النشاط، الأشكال القانونية لكل نشاط، والأطراف بناء على الشكل القانوني، والموافقات الخارجية لكل نشاط.

ومن جانبه، قال عصام محمود، نائب رئيس التسويق للشركات الصغيرة والمتوسطة في “اتصالات”: “يسعدنا أن نكون جزءاً من إطلاق الدليل الذي يعكس الرؤية الثاقبة لدائرة التنمية الاقتصادية ومساعيها العملية في تعزيز المخرجات الاقتصادية للإمارة من خلال تسهيل إنشاء الأعمال وتوفير بيئة داعمة لقطاع الشركات. نحن في اتصالات، وانطلاقاً من قاعدة عملائنا الواسعة من الشركات، ندرك جيداً أهمية الدور الذي يلعبه هذا القطاع في الاقتصاد الوطني، وهذا ما دفعنا إلى رعاية دليل الأنشطة الاقتصادية الجديد، حيث أننا نرى فيه خطوة مبتكرة نحو الارتقاء بمعايير مزاولة الأعمال وتنمية اقتصاد الإمارة بما يسهم في ترسيخ مكانتها الرائدة باعتبارها واحدة من أكثر بيئات الأعمال جذباً على مستوى العالم”.

ومن جانبه، قال السيد محمد باسل، مدير عام مؤسسة دار الحافظ للنشر والتوزيع: “يسعدنا التعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية حيث تم وضع خطة شاملة للتسويق والترويج للدليل والتي تنطلق اعتباراً من اليوم وسوف تغطي جميع مراكز الخدمة في دبي، وسيتم نصب منصة للترويج للدليل في كل مركز من مراكز الخدمة المعتمدة في دبي والمناطق الحرة ومطار دبي، بحيث يستطيع الجمهور الحصول على نسخة من هذا الدليل والاستماع إلى كافة الاستفسارات الخاصة”.

وأكد بوشهاب على أن اقتصادية دبي مستمرة في تقديم خدماتها بجودة عالية ويسر، وذلك في إطار تذليل العقبات أمام المستثمرين ورجال الأعمال، ومواصلة تعزيز الرقي والتميز في تقديم الخدمات مع مختلف القطاعات، مشيراً إلى أن المبادرات المقبلة سوف تسهم بتقديم أفضل الحلول والآليات المبتكرة التي من شأنها رفع من مكانة إمارة دبي والإمارات والارتقاء بـ “تقرير البنك الدولي” حول مدى سهولة مزاولة الأعمال.