دبي – مينا هيرالد: استقطبت فعاليات معارض سوق السفر العالمي 2016 التي يتم تنظيمها في مختلف أنحاء العالم عدداً كبيراً من الزوار بلغ مجموعهم 37,651 زائراً منذ بداية العام وحتى الآن بزيادة ملحوظة بلغت 35٪ بالمقارنة مع عام 2015. وكان النصيب الأكبر من هذا العدد لزوار معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2016) الذي استضافته دبي برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وذلك بتسجيل حضور أكثر من 28 ألف زائر هذا العام.

حيث شهدت الدورة الثالثة والعشرين من فعاليات معرض سوق السفر العربي التي انعقدت فعالياتها في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة 25 – 28 أبريل 2016 زيادة في عدد الحضور بنسبة 7% بالمقارنة مع العام الماضي بالإضافة إلى ارتفاع عدد أعضاء نادي المشترين أيضاً إلى ما يقرب من 7000 عضو بنسبة زيادة 9٪، ليمثل هذا المعرض منصة مميزة لعقد الصفقات التجارية والاجتماعات المشتركة على مدى أربعة أيام.
وتعد الدورة الرابعة من سوق السفر العالمي في أمريكا اللاتينية التي استضافتها مدينة ساو باولو البرازيلية خلال الفترة 29-31 مارس 2016 أولى فعاليات محفظة سوق السفر العالمي. واستقبل هذا المعرض نحو 5900 زائراً بزيادة بلغت نسبتها 5.4٪ بالمقارنة مع عام 2015، وبنسبة 26٪ بالمقارنة مع عام 2014، مما ساهم في عزيز مكانة هذا المعرض كمنصة بارزة لترويج قطاع السياحة والسفر في أمريكا اللاتينية رغم الوضع الاقتصادي الصعب في البرازيل.

واستضافت مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا الدورة الثالثة من سوق السفر العالمي في أفريقيا خلال الفترة 6-8 أبريل 2016 ضمن فعاليات أسبوع السفر في أفريقيا الذي تنظمه ريد ترافيل اكزيبشنز. وسجل المعرض زيادة في عدد زوار المعرض الذي وصل إلى 3,322 زائر بنسبة ارتفاع قدرها 23% بالمقارنة مع الدورة الماضية. ويعد هذا المعرض حدثاً هاماً لتسليط الضوء على الفرص الواعدة التي يتميز بها قطاع السياحة والسفر في القارة الأفريقية.

وشهد شهر مايو أيضاً إطلاق حدث جديد لسوق السفر العالمي (WTM connect Asia) في آسيا وذلك في مدينة بينانغ الماليزية خلال الفترة 18-20 مايو 2016بحضور نخبة من المشترين والموردين والمهتمين من أكثر من 30 بلداً بما في ذلك الصين وماليزيا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والفلبين وألمانيا وإندونيسيا وتايلاند.

وساهمت أحداث وفعاليات سوق السفر العالمي خلال العام 2015 بصفقات كبيرة بلغت قيمتها حوالي 7 مليار دولار أمريكي في قطاع السفر والسياحة. ومن المتوقع أن يسجل العام الحالي المزيد من الصفقات التجارية نظراً لارتفاع عدد الزوار والمتخصصين في قطاع السياحة والسفر لهذه المعارض.

وتشمل محفظة سوق السفر العالمي أربعة فعاليات رائدة على مستوى العالم في قطاع السفر وهي: سوق السفر العالمي في أمريكا اللاتينية، وسوق السفر العالمي في أفريقيا، وسوق السفر العربي، وسوق السفر العالمي في لندن. وذلك بالإضافة إلى بعض الأحداث الأخرى مثل سوق سفر الغولف الدولي (International Golf Travel Market) و(WTM connect Asia) في آسيا.

ويتمثل الحدث الأبرز ضمن محفظة الفعاليات في سوق السفر العالمي في لندن والذي ستنعقد فعالياته هذا العام لمدة ثلاثة أيام لأول مرة خلال الفترة 7-9 نوفمبر المقبل في إكسل لندن. ويليه سوق سفر الغولف الدولي (International Golf Travel Market) في مدينة مايوركا الاسبانية خلال 14-17 نوفمبر 2016.

وقال كريغ مويس، مدير سوق السفر العالمي: “شهدت فعاليات سوق السفر العالمي التي تنظيمها حتى الآن في عام 2016 نجاحاً كبيراً ومميزاً، وسجلت ردوداً إيجابية للغاية من كافة الفئات المشاركة في هذه المعارض العالمية. وتؤكد هذه الزيادة الهائلة في عدد الزوار المهتمين بقطاع السياحة والسفر هذا العام أننا على الطريق الصحيح لتنفيذ أهدافنا الرامية إلى تعزيز مكانة هذا القطاع الحيوي والهام من خلال معارضنا والتي شهدت في العام الماضي توقيع صفقات بقيمة 7 مليار دولار”.