دبي – مينا هيرالد: تستعد غرفة تجارة وصناعة دبي للإعلان عن الفائزين بمسابقة دبي لرواد الأعمال الذكية وذلك غداً الثلاثاء على هامش الحفل الختامي لقمة “عرب نت”، وذلك بعد تأهل 10 فائزين للمرحلة التقييمية النهائية من أصل 48 فكرة تأهلت للمرحلة الثانية من المسابقة.

وستقوم لجنة تحكيمية مؤلفة من شخصيات مرموقة بالإطلاع غداً من أصحاب الأفكار العشرة على مشاريعهم قبل اختيار الأفكار الفائزة لمسابقة “دبي لرواد الأعمال الذكية”، التي أطلقتها مؤخراً غرفة دبي بالتعاون مع مكتب دبي الذكية. وتتألف لجنة التحكيم من السيدة عائشة سلطان، رئيس تنفيذي للمجمعات الإبداعية “تيكوم”، والسيد عبدالله المدني، المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي بهيئة الطرق والمواصلات، والسيد سعيد العبار، عضو مجلس إدارة شركة ” إيه إي إس جي AESG”، ورئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للأبنية الخضراء.

وتلقت غرفة دبي مع إقفال باب الترشيح 350 فكرةً مبتكرة ضمن المسابقة، حيث جرى فرز المشاركات وتأهل 48 طلباً للمرحلة الثانية من التقييم والتي جرت الأسبوع الماضي، وتأهل خلالها 10 أفكار للمرحلة النهائية التي ستختتم غداً الثلاثاء. وقد خضع أصحاب الأفكار الـ 48 إلى تدريب وتوجيه خلال ورشة عمل امتدت ليومين مؤخراً تحت إشراف مختصين وخبراء قبل اختيار المرشحين العشرة النهائيين.

وشملت لائحة الأفكار العشرة التي تتنافس في المرحلة النهائية كل من تطبيق “العمل الذكي” لتوفير بيئة سعيدة للعمال، و”تقارير” لتتبع تاريخ السيارات، وتطبيق “افهمني” لتذليل العوائق اللغوية والتواصل بين الأشخاص العاديين وذوي الإعاقة من الصم، و”ردجاني” لتحفيز روح ريادة الأعمال عبر خطوات مهنية، و”نملة” للتطبيقات التعليمية باللغات الأم المبنية على نتائج أبحاث علمية، وتطبيق “آي ونت” أو “أريد” لشراء منتجات التجزئة بضغطة زر واحدة، وموقع “أماكن 24/7” للبحث في أماكن الفعاليات وحجزها، وتطبيق “هاش تراكر” لقياس تأثير الهاشتاغ على الترويح لأعمالك وتنمية نشاطاتك، وتطبيق “لوود مي” أي ” حمّلني” لخدمات التحميل والشحن، بالإضافة إلى تطبيق “كويك بايتس” الذي يجعل من عملية طلب الطعام وتنظيمه في صالات الطعام في المراكز التجارية أكثر سهولة وتنظيماً.

ويحصل 3 فائزين على جائزة نقدية بالإضافة إلى ترشحهم وانضمامهم إلى مبادرة تجار دبي التي ستساعدهم على تحويل أفكارهم إلى مشاريع واقعية، حيث أن هذه المسابقة مفتوحة أمام جميع رواد الأعمال المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتطلب من جميع المتسابقين أن يقدموا أفكارهم التجارية التي تدعم أحد ركائز استراتيجية مبادرة دبي الذكية والتي تشمل الاقتصاد الذكي أو الحياة الذكية أو التنقل الذكي أو الحوكمة الذكية أو البيئة الذكية أو الأفراد الأذكياء.

وقال عيسى الزعابي، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الدعم المؤسسي في غرفة دبي والمنسق العام لبرنامج تجار دبي إن الأفكار المقدمة ذكية وتعكس الروح السائدة لدى رواد الأعمال في دبي بأهمية اعتماد الابتكار في الأفكار التجارية، مؤكداً إن المرشحين العشرة أثبتوا جديتهم وحسن أفكارهم في مواجهة تحديات التنافسية في سوق العمل.

ولفت الزعابي إلى أن الفائزين سيحظون بدعم من مبادرة تجار دبي التي اطلقتها الغرفة حيث سيعمل برنامج تجار دبي على توفير التدريب والتوجيه اللازمين لمساعدة صاحب الفكرة على تحقيق مشروعه، وتحويل فكرته إلى مشروع قائم على أرض الواقع.

وتهدف هذه المسابقة لمساعدة رواد الأعمال الشباب ليكونوا جزءاً من مبادرات دبي الاستراتيجية، بالإضافة إلى تعزيز دور رواد الأعمال الشباب وأصحاب المشاريع ليكونوا جزءاً من رسالة مكتب دبي الذكية في خلق السعادة من خلال تبني التكنولوجيا المبتكرة وتحويل دبي إلى مدينة ذكية.

وسيتم تقييم جميع الطلبات والأفكار التجارية لهذه المسابقة وفقاً لمعايير متنوعة. وتشمل هذه المعايير مشكلة المشروع أو الفكرة وتركيزها على فرص الأسواق الكبيرة أو الناشئة، والقيمة وحاجة العملاء من هذه الخدمة أو المنتج، ومتطلبات السوق والساحة التنافسية المرتبطة بالفكرة، ومتطلبات عملاء المشروع أو الفكرة، ودعم أبعاد مبادرة دبي الذكية، وتقييم فريق العمل و شغفهم حول الفكرة، وخطة التنفيذ الشاملة والموثوقة للفريق، ونموذج العمل للفكرة، بالإضافة إلى توقعات النمو المالية للفكرة وطرق زيادة الربح.