دبي – مينا هيرالد: أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي عن حصول “مجموعة أزاديا” على تصنيف كبار الشخصيات في مبادرة “المفتش الذاتي” على مستوى مجموعات الأعمال بدبي، وجاء ذلك عقب الزيارات التفتيشية التي جرت على المحلات التابعة للمجموعة ولاستيفاء جميع الرخص التجارية التابعة لها للاشتراطات، ولالتزامهم بالقوانين المنظمة لعملية مزاولة النشاط الاقتصادي في إمارة دبي.

وتهدف مبادرة المفتش الذاتي، التي تم إطلاقها في شهر مارس عام 2015، إلى تدريب مجموعة من المفتشين التابعين لمراكز التسوق والمجموعات التجارية الكبرى ليكونوا مؤهلين على الرقابة الذاتية لمنشآتهم التجارية دون الحاجة إلى الزيارات المتكررة من مفتشي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالدائرة. وتؤكد هذه المبادرة حرص قطاع الرقابة التجارية وحماية في اقتصادية دبي على توطيد العلاقة مع أصحاب المنشآت بقطاع التجزئة، وتعزيز الثقة مع التجار، وتوفير بيئة تجارية تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية.

وكان قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك قد قام بتدريب وتأهيل (34) من موظفي مجموعة أزاديا حسب خطة معتمدة للبرنامج لمدة يومين، تضمنا مادة نظرية عن القوانين وبنود المخالفات، وجولة عملية ميدانية يتم من خلالها زيارة المنشآت التجارية التابعة لتلك المجموعات التجارية وشرح بنود المخالفات والاشتراطات ميدانياً لترسيخ المعلومات والحث على زيادة الالتزام التجاري. وقام مفتشي قسم رقابة الفعاليات الترويجية بزيارة المنشآت التجارية التابعة لمجموعة أزاديا وأسفرت النتائج عن عدم وجود أية ملاحظات واستيفاء جميع الرخص التجارية التابعة للمجموعة للاشتراطات والقوانين.

وبهذه المناسبة، قال محمد لوتاه، مدير إدارة تنفيذي، قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية بدبي: “نحن سعداء بوجود مجموعة أعمال مثل مجموعة أزاديا تلتزم بمعايير واشتراطات الدائرة من خلال مفتشيها الذاتيين، الأمر الذي يؤكد اهتمامها بالقوانين والاشتراطات وحرصها على تلبية احتياجات المستهلكين والعمل على حماية حقوقهم، بالإضافة إلى الثقة المشتركة بين القطاعين الحكومي والخاص، ودورهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة، وشفافية الأعمال التجارية القائمة في شركات قطاع التجزئة ومراكز التسوق في إمارة دبي”.

وأكد لوتاه على نجاح المبادرة منذ إطلاقها العام الماضي، حيث تم تخريج 465 مفتش ذاتي وتدريب 29 من مختلف مجموعات الأعمال دون فرض أية مبالغ نقدية. ومنحت اقتصادية دبي شهادة خاصة للجهات المشاركة، إذ حصل المفتشون على شهادة خاصة بعد اجتياز الدورة التأهيلية. ودعا لوتاه جميع المجموعات ومراكز التسوق إلى المشاركة في هذه المبادرة والاستفادة من هذه التجربة في مسيرة عملها.

وقال حسن غالب، رئيس مجموعة أزاديا: “يعد المفتش الذاتي برنامج رائد من نوعه يلبي احتياجاتنا كمستثمرين وتجار ويساهم في تعزيز ثقة المستهلك بالتجار. ونحن في مجموعة أزاديا نهدف دائماً إلى الالتزام بالقوانين والاشتراطات وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات للمستهلكين وتقديم ما يليق بسمعة ومكانة إمارة دبي. إن برنامج المفتش الذاتي عبارة عن برنامج تأهيلي يساهم في زيادة الوعي والالتزام التجاري وتجنب المخالفات المكررة ويعطينا نحن التجار ثقة بالجهود المبذولة من قبل دائرة الدائرة الاقتصادية لتحسين وتطوير البيئة الاستثمارية بطريقة مبتكرة ومستمرة. وأضاف حسن غالب بأن المجموعة لديها خطة لتأهيل وتدريب واشراك جميع موظفي المحلات التجارية التابعة للمجموعة في برنامج المفتش الذاتي.

يعمل فريق قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على تقييم المفتشين الذاتيين على مراحل متفاوتة، وإصدار تقرير عن حالة المنشآت التجارية المشاركة ويتم فرزها بحسب النقاط على النحو الآتي: ممتازة وملتزمة (من 15 إلى 25 نقطة)، تحتاج إلى متابعة (من 25 إلى 50 نقطة)، تحتاج إلى تدريب أو إعادة تأهيل (من 50 نقطة وأعلى). وسيتم إعادة تأهيل المفتش الذاتي، في حال تكرر أو تراكمت حالات المخالفات، أو ارتفعت الملاحظات بأنواعها على المركز التسوق أو المجموعة التجارية، أو في حال عدم فعالية المفتش.