دبي – مينا هيرالد: تشير التوقعات إلى زيادة نمو في قطاع التنظيف والصحة العامة الإقليمي بشكلٍ استثنائي خلال العقد المقبل في ظلّ اختيار اثنتين من أهمّ دول الخليج بشكلٍ رسمي لاستضافة معرض إكسبو 2020 وكأس العالم لكرة القدم 2022، كما تشير التقارير الإعلامية إلى أنّ دبي ستضيف 100 ألف غرفة فندقية بحلول عام 2020، بينما تهدف دولة قطر إلى إضافة 60 ألف غرفة لتلبية الطلب المتزايد على الغرف الفندقية مع حلول كأس العالم لكرة القدم في عام 2022.

ومن المتوقع أن يسجل الطلب على تقنيات ومعدات التنظيف نمواً ملحوظاً بعد ارتفاع تكلفة العمالة في قطاع التنظيف إلى نسبة 80% من إجمالي التكاليف، كما لازالت الضيافة تعتبر من أهم القطاعات التي تعزّز من نمو قطاع التنظيف، في ظلّ اعتماد الفنادق المتزايد على سياسات التنظيف التي تعنى بالبيئة واستخدام منتجات وإجراءات التنظيف الخضراء بصورةٍ أكبر في المنطقة.

وتشهد دول مجلس التعاون الخليجي إقبالاً على تقنيات الأتمتة في قطاع التنظيف؛ حيث كانت تقنية التنظيف الآلية بدون استخدام اليدين ’هايدروبوت‘ بالاعتماد على استخدام أجهزة استشعارٍ ذكية ومسارات مبرمجة مسبقاً لتنظيف الأرضيات، والتي تمّ تجريبها في ’دبي فيستيفال سيتي مول‘ عام 2015 أحد أهمّ الإنجازات في هذا الاتجاه، وهي أحد روبوتات التنظيف ضمن مجموعة ’انتيليبوس‘ التي أطلقتها شركة ’سيلد اير‘ التي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد بات إقبال قطاع التنظيف على إدخال الحلول التي تقلّل من تكلفة العمالة واستهلاك المرافق العامة وتحدّ من التلوث البيئي أكبر بصورةٍ واضحة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، عقّب السيد فيشل هيجد، مدير محفظة منتجات ’سيلد اير‘ في الشرق الأوسط: “لقد شهدنا ارتفاعاً في الطلب على التقنيات المؤتمتة، وكان إقناع العملاء بحلولنا المؤتمتة أمراً صعباً قبل بضع سنوات، في حين نجد العملاء اليوم ينشدون حلولاً مبتكرة وفعالة وذات كفاءة للحدّ من تكاليف التشغيل الإجمالية، وتعتبر تقنية ’إنترنيت أوف كلين‘ أحدث ابتكاراتنا على الإطلاق في إطار سعينا لتعزيز مكانتا الرائدة في هذا القطاع عبر ابتكار تقنيات مؤتمتة سهلة الاستخدام وفعالة من حيث التكلفة”.

وأوضح السيد هيجد بعض الاتجاهات الرئيسية في قطاع التنظيف والتي تشمل تعزيز مستوى الاستدامة عبر اعتماد الحلول الخضراء التي تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما أشار إلى زيادة في الطلب على متاجر المحطة الواحدة التي توفر حلولاً متكاملة لاحتياجات التنظيف، فضلاً عن الاهتمام المتزايد بالابتكارات المتقدمة في هذا القطاع.

وفي معرض حديثه عن مشاركة ’سيلد اير‘ في ’أسبوع الشرق الأوسط لتقنيات التنظيف‘ لعام 2016 أردف السيد هيجد: “سنستعرض أحدث ابتكاراتنا في ’أسبوع الشرق الأوسط لتقنيات التنظيف‘ 2016، في الوقت الذي يتطلع السوق اليوم إلى خفض تكاليف التشغيل الإجمالية وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتعزيز مستوى الكفاءة والفعالية. ونحن نمتلك بصفتنا رواداً في قطاع تكنولوجيا التنظيف الآلي العديد من التقنيات المتطورة وسهلة الاستخدام في آنٍ معاً. كما نهدف إلى زيادة مستوى إدراك العملاء بدور ابتكاراتنا في تحسين الأداء والإنتاجية، وتقليل تكاليف التشغيل الإجمالية”.

وقد أشارت تقارير خاصة بـ ’أسبوع الشرق الأوسط لتقنيات التنظيف‘ لعام 2015 إلى توقعات بنمو مطرد في قطاع التنظيف بما فيها الخدمات التجارية الخاصة بغسل الملابس والسيارات، وسيضمّ ’أسبوع الشرق الأوسط لتقنيات التنظيف‘ الذي تنظمه شركة ’فيرتشول إنفو سيستمز للمؤتمرات والمعارض‘ أجنحة جديدة خاصة بإدارة النفايات وشبكات المجارير والصرف الصحي والتنظيف المتخصص لعام 2016. كما يجمع الأسبوع جميع الجهات الرائدة في قطاع التنظيف تحت سقفٍ واحد ضمن ثلاثة منصات، مثل معرض ’جلف لاوندريكس‘ ومعرض ’لينن كير إكسبو‘ ومعرض ’جلف كار ووش‘ ومعرض ’كار كير إكسبو‘، بالإضافة إلى معرض ’كلين ميدل إيست بولير‘، وستجري الفعالية في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة الممتدة من 13- 15 نوفمبر هذا العام.