دبي – مينا هيرالد: أعلنت روتانا، الشركة الرائدة في مجال إدارة الفنادق في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وأوروبا الشرقية، اليوم عن تحقيق خطوة بارزة في مسار التزامها المتواصل إزاء الاستدامة البيئية، وذلك بحصول 16 من فنادقها في دولة الإمارات العربية المتحدة على شهادة اعتماد معيار الإدارة البيئية آيزو 14001، وتمثل هذه الفنادق ما يقارب 50٪ من محفظة منشآت الشركة في الدولة. وتضع هذه الشهادة التي تمثل معياراً دولياً مجموعة من المتطلبات القياسية لنظم الإدارة البيئية.
وكانت بيرو فيريتاس، الشركة الرائدة عالمياً في مجال خدمات تقييم المطابقة والمانحة لشهادات آيزو، هي من أجرت عملية التدقيق بوصفها طرفاً ثالثاً مستقلاً.
وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال جاي هاتشينسون، الرئيس التنفيذي للعمليات في روتانا: “باتت التوجهات الاجتماعية، الاقتصادية والقانونية لاتخاذ خطوات فعلية حيال القضايا البيئية أكثر إلحاحاً وطلباً على نطاق واسع من قبل مختلف الأطراف المعنية. وتتخذ جميع فنادق روتانا مبادرات بيئية مختلفة، وذلك انطلاقاً من منصتنا العالمية الخاصة بالاستدامة (Rotana Earth). نحن الآن نسير بخطى حثيثة نحو تحقيق الاستدامة عبر منشآتنا حول العالم، ويعد حصولنا على شهادة اعتماد معيار الإدارة البيئية آيزو 14001 المعترف بها دوليا في فنادقنا خير برهان على ذلك، ونحن فخورون للغاية بأن 16 من فنادق روتانا في دولة الإمارات العربية المتحدة قد اعتمدت بنجاح هذه المعايير الصارمة وحصلت على هذه الشهادة المرموقة”.
وأضاف هاتشينسون: “نحن نشهد بالفعل فوائد اعتماد هذه المعايير في منشآتنا، سواء من حيث تعزيز مشاركة الموظفين أو التقدير والإشادة التي نتلقاها من ضيوفنا الكرام، فضلاً عن انخفاض تكاليف التشغيل الفندقية”.
كان التقييم الخارجي قد تم من خلال عمليات تخطيط ومسح واسعة مع إعادة صياغة نظم وعمليات روتانا الداخلية. كما أجريت عملية تحليل الفجوة لتقييم وضع الأنظمة الحالية للشركة. ونتيجة لذلك تم استعراض السياسات المتبعة ورصد ميزانية للحصول على الموارد والتدريبات اللازمة، بالإضافة إلى تشكيل لجان في كل فندق.
وبالتزامن مع ذلك، تم تنفيذ نظام لمراقبة الأداء عبر تحديد مجموعة من المؤشرات الرئيسية للأداء في كل منشأة لتقييم استهلاك الطاقة والمياه والحد من النفايات وفرزها، بالإضافة إلى استخدام منتجات أكثر ترشيداً واستدامة. لضمان تحكم فعال بالوثائق، قامت روتانا باستخدام نظام توثيق مركزي على نطاق واسع، ليتم من خلاله تخزين جميع الكتيبات، الإجراءات، تعليمات العمل والنماذج بشكل آمن.
وقد تطلب حصول هذا العدد الكبير من المنشآت على هذه شهادة المرموقة دعماً والتزاماً مستمراً من الإدارة العليا لدى روتانا، والذين شاركوا بشكل فعال في استعراض وتقييم النظم والسياسات وتوفير الموارد الكافية لضمان تطبيقها والالتزام بها على الوجه الأمثل.
كما أن مشاركة الموظفين وتفاعلهم الايجابي مع هذه العمليات لا يقل أهمية في إنجاح رؤية الإدارة وجعلها واقعاً ملموساً. وقبل البدء في هذه العملية التطويرية، أجرت روتانا دورات تدريبية مكثفة وورش عمل لضمان إدراك جميع الموظفين لمتطلبات وامتيازات الحصول شهادة اعتماد معيار الإدارة البيئية آيزو 14001، مما أظهر أهميته كعنصر جوهري في تأمين الحصول على أعلى مستويات الالتزام من الموظفين و ومواكبة الشركة على التناغم التام و لتحقيق الهدف الأسمى للاستدامة.
واختتم هاتشينسون حديثه قائلاً: “تكمن الاستدامة في جوهر كل ما نقوم به في روتانا. ولدينا التزاماً راسخاً بدمج الممارسات والمبادئ المستدامة في أعمالنا كافة”.