دبي – مينا هيرالد: أعلن “الإمارات الإسلامي”، أحد المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تكريمه من قبل جوائز الابتكار في الخدمات المالية الإسلامية والتي نظمتها مجلة “جلوبال فاينانس” لعام 2016 وذلك عن بوابة EI Trade، أول منصة من نوعها في العالم لمعاملات التمويل وسلسلة التوريد المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وكان “الإمارات الإسلامي” قد أطلق بوابة EI Trade في نوفمبر 2015 لتقدم لمتعاملي المصرف من الشركات والمؤسسات منصة إلكترونية لمباشرة تعاملات التمويل التجاري، بما في ذلك إصدار وتعديل خطابات الاعتماد عبر نظام آمن متوفرٍ للاستخدام على مدار الساعة. ويمكن للمؤسسات التي تستخدم منصة EI Trade تخصيص محتوى البوابة الإلكترونية ليتوافق مع متطلباتها، وقد تولى فريق من الخبراء المتخصصين في مجال التمويل وأحكام الشريعة الإسلامية من “الإمارات الإسلامي” تصميم البوابة باستخدام أحدث الحلول التقنية المتطورة.

وفي معرض تعليقه على الفوز بهذه الجائزة، قال جمال بن غليطة، الرئيس التنفيذي لـ “الإمارات الإسلامي”: “انطلاقاً من مكانته الرائدة في قطاع التمويل الإسلامي، لطالما حرص ’الإمارات الإسلامي‘ على بذل كل جهد ممكن للارتقاء بمستوى الخدمات المصرفية الإسلامية نحو آفاق جديدة من التميز، عبر التركيز على الابتكار في تقديم المنتجات والخدمات. وتمثل بوابة EI Trade تجسيداً لالتزامنا الراسخ في هذا المجال، ونود في هذه المناسبة أن نتوجه بجزيل الشكر إلى ’جلوبال فاينانس‘ على منحنا هذا التقدير الرفيع”.

وجاء إطلاق بوابة التمويل التجاري من “الإمارات الإسلامي” ضمن سلسلة من المبادرات المنضوية تحت مظلة خطة التحول التي بدأها المصرف في عام 2011. ويمكن استخدام بوابة EI Trade لتقديم ومعالجة ومراقبة مجموعة متنوعة من المعاملات التجارية بما في ذلك الوعد بالشراء، وإصدار وتعديل خطابات الاعتماد، وعقود بيع المرابحة، وعقود واتفاقيات “وكالة” وغيرها من الخدمات، بسهولة فائقة ودون الحاجة لأية وثائق ورقية.

وأضاف بن غليطة: “في الوقت الذي تستمر فيه دولة الإمارات بتوسعة نطاق مشاريع الخدمات اللوجستية والبنى التحتية، تشهد بوابة EI Trade زيادة كبيرة في عدد مستخدميها من المتعاملين الذين أعربوا عن استحسانهم للخدمات التي تقدمها. ونحن على ثقة بأن مثل هذه الابتكارات ستكون عنصراً داعماً لقطاع الصيرفة الإسلامية ككل ولنمو الاقتصاد الإسلامي في المنطقة، بما ينسجم في المضمون والأهداف مع الرؤى الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي”.

وتعتبر جوائز الابتكار في الخدمات المالية الإسلامية 2016 أول تصنيف سنوي للمؤسسات المالية ومزودي الخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تدرك تماماً مدى أهمية الابتكار في المنتجات والخدمات واعتماد الحلول التكنولوجية المتطورة والاستثمار في هذا المجال. وتم اختيار الفائزين عبر تصويت مجلس تحرير مجلة “جلوبال فاينانس” بناءً على تقييم التسميات والمشاركات والأبحاث وآراء الخبراء حول أداء المصارف والمؤسسات المالية في أربعة مجالات للابتكار، وهي المنتجات وإجراء المعاملات والتسويق والابتكار المؤسسي.