عجمان – مينا هيرالد: زار أعضاء وفد اللجنة العليا لحكومة عجمان موقع معرض “إكسبو 2020” في حي دبي الجنوب، حيث التقوا مع مسؤولين من مكتب “إكسبو دبي 2020” واعضاء من اللجنة العليا المشرفة على التنظيم للتعرف على استراتيجية المعرض بشكل عام، إضافة إلى مناقشة مقترحات التعاون المشترك التي يمكن القيام بها بين الجهتين من أجل إنجاح هذا الحدث الضخم.

وقد رحب أعضاء اللجنة العليا المشرفة على مكتب إكسبو دبي سعادة نجيب محمد العلي، نائب الرئيس الأول لمكتب “إكسبو الدولي 2020″، والمهندس أحمد الخطيب نائب الرئيس الأول للتطوير العقاري لمكتب “إكسبو الدولي 2020” بكل من سعادة فيصل النعيمي رئيس اللجنة العليا لحكومة عجمان مديرعام « دائرة التنمية السياحية في عجمان» ووفد اللجنة العليا المرافق له.

وضم وفد اللجنة العليا لحكومة عجمان كل من أعضاء اللجنة العليا سعادة عمر بن عمير المهيري مدير عام «مؤسسة عجمان للمواصلات العامة»، فاطمة الشامسي مدير مكتب الإتصال المؤسسي في «دائرة التنمية الإقتصادية»، مراوان المهيري مدير مكتب ادارة المشاريع في «دائرة البلدية والتخطيط»، مصبح المسافري من منطقة «حرة عجمان»، رقية رضوان منسق اللجنة العليا وسعود الجسمي عضو اللجنة العليا.

هذا وقد أطلع المسؤولون في مكتب اكسبو دبي 2020 وفد اللجنة العليا لحكومة عجمان على الخطة الرئيسية التي يسير عليها المشروع، تفاصيل عن المشروع وأجنحته والتصميمات التي تم الموافقة عليها، مواقع الأجنحة التي تم إعتمادها، خطط التنظيم لإستقبال الزوار والحلول التي تم إقتراحها لتلافي المشاكل التي واجهت معرض إكسبوا في نسخاته السابقة إضافة إلى خطط التوعية والترويج الدولية. كما تم أيضاً مناقشة مجالات التعاون المحتملة بين إمارة عجمان ولجنة المعرض إضافة إلى مدى إمكانية تواجد حكومة عجمان ضمن جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في المعرض. كما تم إطلاع وفد اللجنة العليا على موقع البناء والأعمال التي تتم به. ويغطي موقع المعرض الذي يقع ضمن منطقة دبي الجنوب بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي ما مجموعه 4.38 كيلو متر مربع بما في ذلك 200 هكتار لمنطقة البوابة.

وفي سياق متصل صرح سعادة فيصل النعيمي رئيس اللجنة العليا لحكومة عجمان قائلاً: “لقد كانت زيارتنا لمكتب إكسبو دبي 2020 مثمرة ومفيدة للغاية. إننا معجبون جداً بالتخطيط المنظم والعمل الجاري لإستقبال اكسبو دبي والذي يدل على خبرة متميزة بالإدارة والتنظيم. لقد قدمت اللجنة العليا لمعرض إكسبو 2020 الخطة الرئيسية والتي سوف تساعد حكومة عجمان على تحديد المجالات التي يمكن أن تشارك بها وتسهم في دعم ومساعدة دبي في إستضافتها لمثل هذا الحدث الدولي الهام. نحن جميعا متحمسون لنكون جزء من البرنامج العام لمعرض اكسبو دبي 2020 والمشاركة فيه والمساهمة في نجاحة”.

كما تم الإتفاق بين الطرفين على توقيع مذكرة تفاهم بين اللجان العليا، بحيث تحدد الخدمات التي يمكن ان تقدمها حكومة عجمان للجنة العليا لمعرض إكسبو دبي 2020 ، والتي من شأنها المساهمة في دعم نجاح المعرض سواء من خلال الأعمال أو المشاريع التي يمكن توفيرها أو من خلال مساهمة المؤسسات والشركات الخاصة في عجمان في المعرض.

يقام معرض إكسبو الدولي كل خمس سنوات ويستمر لفترة أقصاها 6 أشهر حيث يستقطب ملايين الزوار. على مدى تاريخ تنظيم معارض اكسبو الدولية يعتبر معرض إكسبو دبي 2020 الأول الذي يتم استضافته في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، هذه المنطقة التي تتألف من 72 دولة ويبلغ عدد سكانها مجتمعة 2.8 مليار نسمة. المعرض الذي سوف يتم إستضافته خلال الفترة ما بين 20 أكتوبر 2020 و21 أبريل 2021 تحت شعار ” تواصل العقول .. وصنع المستقبل “. كما يتوقع أن يستقبل إكسبو دبي 2020 أكثر من 180 دولة ونحو 25 مليون زائر يتوافد 70% منهم من خارج الدولة، مما يجعله الحدث الأكثر عالميةً في تاريخ معارض إكسبو. وسوف يشكل المعرض منصة استثنائية تتيح للمجتمع العالمي التعاون معاً لاكتشاف الحلول المبتكرة والرائدة للمواضيع الفرعية الثلاثة التي تم تحديدها كعوامل رئيسة للتنمية العالمية.