دبي – مينا هيرالد: فاز «سيتي سنتر معيصم» التابع لمجموعة «ماجد الفطيم»، بجائزة «أفضل بناء تجاري أخضر للعام» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال حفل «جوائز مجلس الإمارات للأبنية الخضراء 2016» الذي أقيم يوم الأربعاء 18 مايو 2016، تقديراً لجهوده الدؤوبة في تطبيق معايير الطاقة المسؤولة وأفضل التصاميم المراعية للاستدامة البيئية.

وتهدف «جوائز مجلس الإمارات للأبنية الخضراء»، التي تنظم في دورتها الرابعة هذا العام، إلى تكريم الشركات والمؤسسات المتميزة على صعيد مبادرات الاستدامة والملتزمة بتشييد مبانٍ مستدامة ومراعاة ذلك في تصاميمها وتشغيلها.

وحضر الحفلَ ممثلون عن هيئات معنية بالاستدامة البيئية في مقدّمها المجلس الأعلى للطاقة في دبي، ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، والمجلس العالمي للأبنية الخضراء، إلى جانب مجالس الأبنية الخضراء في عدد من بلدان المنطقة منها لبنان وقطر والأردن وغيرها.

وبهذه المناسبة، قال حمد اللواتي، مدير المراكز المجتمعية لدى «ماجد الفطيم العقارية»: “تلتزم مجموعة ماجد الفطيم بتطبيق الممارسات المبتكرة التي تعزز مفاهيم الاستدامة، ونحن فخورون بهذا الفوز الذي يؤكد مساهمتنا المتميزة في مجال الاستدامة البيئية. وفي إطار التزامها بتحقيق أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم، تواصل ماجد الفطيم تشييد مبانٍ مراعية لأكثر مفاهيم الاستدامة البيئية صرامة وتشغيلها وإدارتها وفق ذلك بما يعود بالكثير من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية على المجتمعات والأفراد على السواء، وسيتي سنتر معيصم شاهد على هذا الالتزام والرؤية الطموحة”.

وشُيد «سيتي سنتر معيصم» على مساحة 325.000 قدم مربع، وتبلغ المساحة الإجمالية القابلة للاستئجار 23,850 متر مربع على امتداد طابق واحد، ويتميز بتصاميم عصرية راقية وتطبيق تدابير الاستدامة. وحقق «سيتي سنتر معيصم» سبقاً إقليمياً كأول مركز تسوق بالمنطقة ينال الفئة البلاتينية من شهادة «ليد» العالمية. ويقع «سيتي سنتر معيصم» في منطقة معيصم من «المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي»، التي تشهد نمواً كبيراً عند تقاطع شارع الشيخ محمد بن زايد مع شارع الخيل.

وراعت «ماجد الفطيم» رؤيتها الطموحة في مجال الاستدامة في تشييد «سيتي سنتر معيصم»، فهو مزوَّد بنظام «بيونست» لإعادة تدوير المياه، وبأول حلول من نوعها بالإمارات لإنارة مواقف السيارات بالاعتماد على ألواح الطاقة الشمسية، وبطبقة حماية عاكسة للسقف تحدّ من تأثير أشعة الشمس، وبمصابيح إنارة مقتصدة بالطاقة متوافقة مع معيار «ليد»، وبصنابير مياه مقتصدة بالمياه، وتشكل المواد معادة التدوير أكثر من 83 بالمئة من المواد التي استخدمت في تشييد «سيتي سنتر معيصم».

ويطبّق «سيتي سنتر معيصم» معايير تفوق المعايير المطلوبة على صعيد عزل سقفه وجدرانه حرارياً، ويتضمن أجزاء مضللة في العديد من النوافذ المطلة على الجهة الجنوبية، واختيرت لحدائقه نباتات محلية تعيش على كمية قليلة من المياه، كما أن المياه المستخدمة في ريّها مأخوذة من محطة خاصة لمعالجة مياه الصرف الصحي.