دبي – مينا هيرالد: أضاف قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي 8 أنشطة تجارية جديدة لعدد من القطاعات الحيوية، تضاف إلى 2125 نشاطاً تجارياً ليبلغ مجموعها الحالي 2133 نشاط. وتأتي هذه الخطوة عقب استطلاع الرأي الذي يجريه القطاع بشكل دوري لتتبع احتياجات السوق المحلي، ومبدأ العرض والطلب، وذلك ضمن مساعي اقتصادية دبي الرامية إلى تسهيل مزاولة الأعمال لأصحاب الرخص التجارية، والعمل على توفير نشاطاتهم واحتياجاتهم السوقية، الأمر الذي يساهم في تحقيق مشاريعهم التنموية، والتنافس في السوق المحلي لدولة الإمارات وإمارة دبي على وجه التحديد.

وتتنوع النشاطات الجديدة لتشمل عدد من القطاعات الحيوية والمتخصصة في إمارة دبي، وهي: تجميع أجهزة الإنسان الآلي، والاستشارات الضريبية، وطباعة الوثائق الغير قابلة للتزوير، وصناعة الماسحات الضوئية، وجمع ونقل النفايات الخطرة، والإستشارات الصحية، ووسيط تمويل، إلى جانب نشاط خدمات تطوير وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هذا السياق، قال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري: “تعد هذه الإضافة للنشاطات الجديدة المرة الثانية للعام 2016، حيث قمنا بإضافة بعض الأنشطة مطلع العام الحالي، حيث يحرص فريق العمل باستمرار على دراسة الوضع الحالي للسوق، واستطلاع آراء ومقترحات رجال الأعمال والمستثمرين من أصحاب الرخص، إلى جانب الراغبين في بدء مزاولة الأعمال بإمارة دبي، لمعرفة احتياجاتهم وتلبية متطلبات السوق المحلي، الذي يشهد تغيرات وتطورات مستمرة”.

وأضاف بوشهاب: “تأتي هذه الخطوة تكملة للمسيرة التي خطتها اقتصادية دبي لتسهيل إجراءات الحصول على ترخيص الشركات ذات المسؤولية المحدودة وتطوير الخدمات بشكل عام، لما له من مردود إيجابي في تعزيز نمو القطاع الخاص، وضمان قدرة المستثمرين والمستهلكين على جني ثماره، من خلال تذليل العقبات لرجال الأعمال الجدد الذين لديهم أفكار جديدة للبدء في أي نشاط تجاري يرغبون الاستثمار والنمو فيه، وبالتالي خلق المزيد من فرص العمل”.
ويشمل نشاط تجميع أجهزة الإنسان الآلي التي تكون على شكل مركبات أو أذرع آلية أو غيرها، والتي يتم السيطرة عليها بواسطة الإنسان أو بواسطة برامج الحاسوب، وذلك لأداء بعض المهام الخطرة مثل الكشف عن الإشعاعات أو مكافحة الحرائق وكذلك المهام الصناعية الدقيقة والشاقة. وتشمل الإستشارات الضريبية المنشآت المتخصصة في تقديم الإستشارات في مختلف المجالات الضريبية للشركات الأجنبية العاملة بالدولة، ويشمل ذلك الإجراءات المتعلقة بكيفية تفادي الازدواج الضريبي، وكيفية تطبيق الاتفاقيات الضريبية المبرمة مع الدول الأخرى، ومراجعة النماذج والإقرارات الضريبية الدورية للشركات.

ويشمل نشاط طباعة الوثائق الغير قابلة للتزوير طباعة المستندات والوثائق ذات المواصفات الخاصة عبر إضافة مواصفات سرية خاصة لتلك الوثائق لحمايتها من عمليات التزوير والتعديل، والوثائق المعنية تشمل بطاقات الإقتراع، العملات الورقية، دفاتر الشيكات، جوازات السفر، شهادات الأسهم وبطاقات الهوية. ويشمل نشاط صناعة الماسحات الضوئية صناعة مختلف أنواع المسحات الضوئية سواء كانت أجهزة المسح المسطحة أو الأسطوانية أو اليدوية والتي تعمل على إدخال الصور والرسومات والمستندات إلى الحاسوب حيث يحولها من طبيعتها الرسومية إلى صورة رقمية حيث يسهل تخزينها داخله في ملف أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني، كما يشمل الماسحات ثلاثية الأبعاد التي تستخدم في التصميم الصناعي.

ويشمل نشاط جمع ونقل النفايات الخطرة خدمات جمع النفايات سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية والناتجة من النشاطات الصناعية أو الطبية أو الزراعية والتي تحتاج إلى طرق وأساليب خاصة للتعامل معها، حيث لا يمكن التخلص منها في مواقع طرح النفايات العامة أو شبكات الصرف الصحي ذلك بسبب خواصها الخطرة وتأثيراتها السلبية على البيئة والسلامة العامة، ويشمل ذلك نقلها بواسطة مركبات مخصصة لهذا الغرض ونقلها إلى أماكن التخلص منها والتي تحددها الجهات المختصة.

ويشمل نشاط الإستشارات الصحية المنشآت المتخصصة في تقديم الإستشارات والتوجية للمؤسسات العاملة في مجال الرعاية الصحية، حول السبل الكفيلة بتجويد أدائها مع المحافظة على سلامة المرضى في نفس الوقت، فضلا عن المشورة حول الخدمات لتعزيز وترقية إجراءات الرعاية الصحية والوقاية من الأمراض من خلال إتباع نهج صحي شمولي. ومجالات الاستشارة تشمل الإجراءات التي تكفل للمؤسسة التوافق مع الأنظمة والقوانين، وتقييم حاجة المؤسسة للكوادر البشرية والموارد الأخرى، والتواصل مع عملاء المؤسسة لتحديد المشاكل وأوجه القصور، وتجديد وإعادة هيكلة المستشفيات، وحلول وتطبيقات أنظمة المعلومات.

يشمل نشاط وسيط تمويل المنشآت التي تقوم بالتوسط بين الأفراد الباحثين عن قروض شخصية أو الجهات التجارية الباحثة عن التمويل لأغراض عمليات الشراء أو التطور والتوسع وبين جهات الإقراض، ويشمل ذلك مساعدة تلك الجهات في الحصول على أفضل شروط الإقراض والتمويل من البنوك ومؤسسات التمويل. ويشمل نشاط خدمات تطوير وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي المنشآت المتخصصة إلي تقوم بمساعدة الجهات التجارية، وغيرها في إستخدام تطبيقات الشبكات الإجتماعية، للترويج لأعمالها من خلال زيادة عدد متابعيها وزوارها مما سينعكس إيجابا على أعمالها أو خدماتها، ويشمل ذلك تزويد مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك، وتويتر، ويوتيوب، ولينكد إن، وأنستغرام بالمحتويات وتنسيقها وإدارتها.