دبي – مينا هيرالد: وقّعت “هواوي” الشركة الرائدة عالمياً في توفير حلول تقنية المعلومات والاتصالات مذكرة تفاهم مع “سامتيك” الشرق الأوسط، الشركة الإقليمية المتخصصة في أنظمة تتبع المركبات الذكية. وتهدف المذكرة إلى تطوير حلول متكاملة لقطاع النقل في المنطقة وتوظيف التطبيقات المتخصصة من “سامتيك” وتوحيدها مع حلول “هواوي” لأمن المركبات بهدف الارتقاء بمعايير السلامة العامة في قطاع وسائل النقل في المنطقة، بما في ذلك الحافلات وسيارات الأجرة والمركبات الثقيلة الخاصة بنقل البضائع.

وتعتبر حلول أمن المركبات جزءاً من حلول “هواوي” للمدن الذكية، وتحظى بدعم مبادرة الشركة الجديدة لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة التي تهدف إلى تسهيل عملية تطوير بنية تكنولوجيا المعلومات التقليدية للمؤسسات والتحول بها إلى نظام متكامل قائم على الحوسبة السحابية. ويشير مصطلح “تقنيات المعلومات والاتصالات الجديدة” إلى مجموعة من التقنيات التي تتضمن الحوسبة السحابية والبيانات العملاقة وإنترنت الأشياء والجيل الخامس وشبكة البيانات الآمنة التي تركز عليها استراتيجية “هواوي” في مجال الحوسبة السحابية وشبكات الاتصالات وأجهزة المستهلك.

وجرى توقيع مذكرة التفاهم بالتزامن مع مؤتمر الحكومة والخدمات الذكية في مجلس التعاون الخليجي في دورته الثانية والعشرين الذي تخلله تكريم “هواوي” بجائزة “أفضل شركة متميزة في تقديم حلول الخدمات الذكية” من قبل معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز تقديراً لالتزامها تجاه دعم مبادرات المدن الذكية، حيث تسعى مبادرة “هواوي” للمدن الذكية إلى توفير كفاءة متميزة في تخطيط الشبكات المتكاملة وتطوير التقنيات الحديثة، بما في ذلك البنية التحتية للشبكات المتنقلة ذات النطاق العريض وتقنيات الاتصالات الخاصة بحلول الصناعة مثل حلول أمن المركبات.

وتعقيباً على توقيع مذكرة التفاهم، قال سافدار ناظر، نائب الرئيس للمدن الذكية وإنترنت الأشياء في “هواوي” بمنطقة الشرق الأوسط: “إن قطاع النقل في المنطقة على أعتاب نقلة كبيرة ستعزز أداؤه في المستقبل، وذلك بفضل حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة التي ستساهم في زيادة مستويات السلامة والكفاءة والراحة. وتعتبر حلول أمن المركبات من ‘هواوي’ مع برامج القيادة الذكية من ‘سامتيك’ الخاصة بمبادرات المدن الذكية الإقليمية من المحاور التي ستساهم في توفير أقصى درجات التحكم بالنسبة لمشغلي النقل العام وخدمات الطوارئ. وسيوفر تضافر جهود الشركتين مجموعة متنوعة من خدمات الأمن والسلامة مثل مراقبة المركبة عبر الفيديو والتتبع الدقيق لمسار الراكب وخدمات اتصالات الطوارئ والتحليل الفوري لبيانات المركبة، إضافة إلى توفير خدمات الوسائط المتعددة للركاب كوسيلة للتسلية والترفيه. كما سيمكن ربط المركبات بالإنترنت عالي السرعة المشغلين من مراقبة المركبة عبر الفيديو بوضوح تام ومتابعة حالة السائق والراكب وتحليل أداء السائق والانتباه أكثر إلى قضايا السلامة مثل عدم ارتداء الركاب حزام الأمان والاتصال على الفور بخدمات الطوارئ في حالات التصادم والحوادث”.

من جانبه، قال سمير ابراهيم عبد الهادي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سامتيك: “باعتبارنا شركة رائدة في المنطقة تملك خبرة أكثر من 13 عاماً في تقديم حلول تتبع المركبات، فإن أدائنا المتميز سيتيح لنا تقديم حلول برمجية تضيف قيمة مميزة إلى حلول ‘هواوي’ المعتمدة على نطاق واسع. وتمتاز حلول وتطبيقات ‘سامتيك’ بأنها مبتكرة وهادفة وجرى تطويرها في دبي كتطبيقات برمجية متطورة بالتعاون مع المشغلين الرائدين في صناعة إنترنت الأشياء. ونحن نقدر ريادة ‘هواوي’ في مجال النقل الذكي وفخورون بشراكتنا مع ‘هواوي’ واستهلال رحلة تستهدف إحداث ثورة تقنية ذكية في مشهد النقل على المستوى الإقليمي”.

تقدم حلول أمن المركبات من “هواوي” الدعم لمجموعة من وسائل النقل تتضمن حافلات المدارس والحافلات العامة وسيارات الأجرة ومركبات نقل البضائع الثقيلة؛ وكذلك توفر ميزة زمن الاستجابة لمركبات الشرطة والطوارئ. وبهدف توفير رؤية شاملة وأوسع لمشغلي قطاع النقل البري، تقدم حلول “إنترنت الأشياء” من “هواوي” للجهات المعنية بيانات فورية عن صحة المركبات الموجودة على الطرق، إضافة إلى بيانات أخرى مثل استهلاك الوقود وضغط الإطارات وأداء المحرك والتي تساهم جميعها في الحد من مخاطر حدوث أي خلل فني أو عطل ميكانيكي.

وتتماشى مذكرة التفاهم المبرمة مع شركة “سامتيك” مع استراتيجية “هواوي” لقنوات التوزيع بعنوان “معاً نتحول” والقائمة على تطوير شراكات تعاون قوية تتيح للمستخدمين الاستفـادة القصوى من القيمة المضافة التي تقدمها حلولها المبتكرة. وتلتزم “هواوي” ببناء نظام إيكولوجي مستدام عبر التعاون مع الشركاء لتقديم اقتراحات وحلول تناسب الشركات من مختلف القطاعات. ومن خلال رؤية “هواوي” وفهمها العميق لاحتياجات السوق المحلي، يلعب شركائها دوراً مهماً في عملية النمو المستدام للسوق في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن “هواوي” وقعت مؤخراً مذكرة تفاهم مع شركة إنتل لنشر معالجاتها “X86” في بوابة إنترنت الأشياء التابعة ل “هواوي” والخاصة بحلول الحافلات الذكية. وتهدف تلك المذكرة إلى توفير مجموعة من الخدمات الذكية ذات الأداء المتميز وتتضمن نظام المراقبة بالفيديو داخل المركبة والتتبع الدقيق لمسار الركاب وخدمات الاتصال في حالات الطوارئ، والتحليل الفوري لبيانات صحة المركبة، إلى جانب تقديم خدمات الوسائط المتعددة للمسافرين ليحظوا بتجربة ممتعة.