كولالمبور – مينا هيرالد: قام وفد من هيئة كهرباء ومياه دبي بجولة في كل من ماليزيا وسنغافورة، وذلك في إطار تعزيز العلاقات مع قطاعات الطاقة والبيئة والمياه الماليزية والسنغافورية وضمن الخطة الترويجية للدورة الثامنة عشرة من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس” 2016 والدورة الأولى من معرض “دبي للطاقة الشمسية” اللذين تنظمهما هيئة كهرباء ومياه دبي بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس الهيئة، خلال الفترة من 4 الى 6 أكتوبر 2016.
وضم وفد الهيئة كل من سعيد بالجافلة، مدير أول العلاقات الحكومية، وعبد السيد عبد الحميد، مديرأول العقود. واستمرت جولة الوفد أربعة أيام، حيث زار في محطته الأولى في كوالالمبور، مقر مؤسسة تنمية التجارة الخارجية الماليزية، ومؤسسة “إنترناشونال انتربرايس”، وهي منظمة حكومية ماليزية تعنى بتعزيز الاقتصاد القومي لماليزيا في مختلف دول العالم.
وقد سعت الهيئة من خلال هذه الجولة للتعريف بمعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس” 2016. واستعرضت جهود المعرض في مجال تعزيز الأعمال وصياغة الشراكات، وسلطت الضوء على مكانته المتنامية في تقديم فرص هامة للمستثمرين والشركات والوكلاء التجاريين لعرض أحدث التقنيات العالمية في مجالات تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة والنفط والغاز والصناعات المرتبطة بها. وسيجتمع تحت سقف واحد مختلف الفئات المشاركة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والتنمية المستدامة والنفط والغاز في “ويتيكس” والتي ترى في المعرض منصة مثالية لعقد الاتفاقيات والصفقات والتواصل مع الشركاء، وعرض خدماتها وحلولها لفئة واسعة من المتعاملين.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه، ورئيس ومؤسس معرض “ويتيكس”: ” لمسنا تقديراً وتنويهاً كبيرين من الشركات الماليزية والسنغافورية بالجهود التي تقوم بها وإمارة دبي في توفير كافة مقومات الاقتصاد الأخضر وفي رحلتها لتنويع مصادر طاقتها انسجاماً مع خطة دبي 2021، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050″.
وأضاف سعادة الطاير: “نسعى إلى أن نصبح نموذجاً عالمياً من خلال دعم النمو الاقتصادي في الإمارة، وضمان إمدادات الطاقة، وكفاءة استخدام الطاقة، لتحقيق أهدافنا في مجالي البيئة والاستدامة، وتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر. وهذا يلزمه شراكات وتعاون كبيرين مع قطاعات الطاقة حول العالم التي تملك خبرة واسعة ومعمقة في هذا المجال”.
وقد نظمت مؤسسة تنمية التجارة الخارجية الماليزية ورشة عمل بعنوان “الفرص التجارية والاستثمارية” لتعزيز التعاون بين المؤسسة وهيئة كهرباء ومياه دبي، ودعوة الشركات الماليزية للمشاركة في معرض “ويتيكس” 2016، وذلك في مركز “المنارة” في العاصمة الماليزية كوالالمبور، حيث قام نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة تنمية التجارة الخارجية الماليزية بتقديم وفد الهيئة للشركات الماليزية.
كما قام وفد الهيئة بلقاء مجموعة واسعة من الشركات الماليزية ضمت 74 شركة، وذلك بحضور ممثلين عن مؤسسة تنمية التجارة الخارجية الماليزية ومؤسسة “إنترناشونال انتربرايس” الماليزية، واتحاد الكهرباء والإلكترونيات في ماليزيا (TEEAM)، ومجلس تطوير صناعة التشييد والبناء، واتحاد المصنعين، واللجنة الوطنية لخدمات المياه.
وفي سنغافورة، التقى وفد الهيئة مع مؤسسة “إنترناشونال انتربرايس” السنغافورية و40 شركة سنغافورية وعلى رأسها هيئة الطاقة السنغافورية “نيناغا ناسونال برهارد”، حيث أبدت الشركات السنغافورية عن رغبتها في تعزيز اعمالها في منطقة الخليج عبر المشاركة في دولة الإمارات بمعرض “ويتيكس” الذي أصبح منصة التقاء عالمية مهمة للشركات والمؤسسات العاملة في مجال المياه والطاقة والبيئة، وأحد أكبر المعارض المتخصصة والشاملة في مجالها على الصعيد الدولي.
ولمس وفد الهيئة من الجولة التي قام بها في كل من ماليزيا وسنغافورة رغبة من شركات القطاع الخاص العاملة في مجالات الطاقة والمياه، والبيئة، والطاقة الشمسية، وغيرها من كلا البلدين للمشاركة في “ويتيكس” الذي أصبح أحد أهم المعارض المتخصصة في العالم.
وسيشهد معرض “ويتيكس” الذي يقام على مدار ثلاث أيام في الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر القادم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض مشاركة اقليمية وعالمية واسعة، وسيتم خلاله عرض مجموعة من أبرز مشاريع الطاقة والمياه والبيئة. كما يسلط معرض دبي للطاقة الشمسية بنسخته الأولى الضوء على أحدث الابتكارات في قطاع الطاقة الشمسية وإبراز أكبر المشروعات في هذا القطاع على مستوى المنطقة من خلال توفير منصة فريدة ومتميزة لبناء الشراكات مع جميع القطاعات الحكومية والخاصة في سبيل تطوير حلول مبتكرة.