ميونخ – مينا هيرالد: بعد فوزها الإجمالي وتفوّقها في فئتين ضمن جوائز مسابقة محرك العام الدولية السنة الماضية، سجّل نظام القيادة الذي يحرّك سيارة BMW i8 فوزاً آخر في فئة المحرك الذي تتراوح سعته بين 1.4 و1.8 لتر – في مسابقة هذا العام. ويشكّل نجاح مجموعة BMW في جوائز مسابقة محرك العام الدولية دليلاً آخر على إمكانيات أداء تكنولوجيا ديناميكيات القيادة Efficient Dynamics، التي أتاحت منذ العام 2007 تعزيز متعة القيادة فيما حدّت في الوقت ذاته من استهلاك الوقود والانبعاثات.
أطلقت جوائز مسابقة محرك العام الدولية عام 1999 وقد أحرزت المحرّكات التي طوّرتها طرازات BMW منذ ذلك الحين 67 فوزاً إجمالياً وفئوياً. ففي كل سنة، تختار لجنة حكّام من الخبراء أفضل الأمثلة في عدد من الفئات، وقد ضمّت اللجنة هذه السنة 63 صحافياً معنيّاً بمواضيع السيارات من 31 دولة. وتسلّم الفائزون جوائزهم الأربعاء في 1 يونيو 2016 في معرض المحرّكات Engine Expo في شتوتغارت.
يجمع نظام القيادة الذي يحرّك سيارة BMW i8 الهجينة القابلة للشحن بالكهرباء بين أداء سيارة رياضية واقتصاد وقود يميّز الطرازات الأصغر حجماً بكثير. تعمل سيّارة BMW i8 بمحرّك وقود ثلاثي الأسطوانات ينتج قوة 96 كيلوواط/ 231 حصاناً ويحرّك العجلات الخلفية فيما يستمدّ المحرّك الكهربائيّ طاقته من بطاريّة ليثيوم-أيون يمكن أن تشحن بأي قابس عادي، ويرسل طاقته إلى المحور الأماميّ. ويتيح نظام الشحن الهجين المعدّ حسب الطلب والذي طوّرته مجموعة BMW وأنتجته، السير لمسافة 37 كلم بحسب دورة اختبار الاتحاد الأوروبي، وبلوغ سرعة قصوى تصل إلى 120 كلم في الساعة باستخدام الطاقة الكهربائية وحدها، إضافة إلى تجربة دفع بالعجلات الأربع يشعر فيها السائق “بالالتصاق بالطريق” وتسارع قويّ وتوزيع ديناميكي للطاقة عند المنعطفات الحادة.
تحرّك الطاقة الأعلى التي يولّدها المحرّكان العجلتين الخلفيتين وتستخدم الدفع الكهربائي الناتج عن النظام الهجين لتوليد متعة القيادة التي تشتهر بها BMW وتوفير مستويات فعالية رائدة في الوقت ذاته. تنطلق سيارة BMW i8 من صفر إلى 100 كلم/الساعة في غضون 4.4 ثانية فقط ويبلغ استهلاك الوقود، كما احتُسب في دورة اختبار الاتحاد الأوروبي للسيارات الهجينة القابلة للشحن، 2.1 ليتر كل 100 كلم، فيما بلغت الطاقة الكهربائية 11.9 كيلوواط، ما يعادل 49 غ/كلم من الانبعاثات.