القاهرة – مينا هيرالد: أبرم بنك سوسيتي جنرال وشركة التحرير للبتروكيماويات ش. م. م.، والمملوكة لشركة كربون القابضة المحدودة، اتفاقية تعيين البنك كمستشار مالي لمشروع التحرير للبتروكيماويات في مصر.

ويعد مشروع التحرير للبتروكيماويات مجمع قطاع خاص جديد لإنتاج المواد البتروكيماوية، وسيكون هذا المشروع أكبر مجمع في البلاد حال انتهائه. وسيتكون المجمع من وحدة تكسير النافتا، مع وحدة المشتقات ذات الصلة، ووحدات البولي إيثيلين والبولي بروبلين، وكذلك تجهيزات ومرافق أخرى في مواقع خارجية. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 5.9 مليار دولار أمريكي. وسيقع المجمع على بعد 30 كيلو متر جنوب قناة السويس في المنطقة الاقتصادية الخاصة، بشمال غرب خليج السويس. وسيقدم المشروع منتجاته لتلبية الطلب العالمي، وكذلك لتلبية طلبات السوق المحلية.

وقد أفاد السيد ريشاد سوندارجي، المدير التنفيذي لسوسيتي جنرال بالشرق الاوسط، بأن “مشروع التحرير مثال نموذجي لكيفية توفير الدعم القيم لعملائنا في مصر. لسوسيتي جنرال تاريخ طويل في تقديم الاستشارات في مجال الصفقات الخاصة بالموارد الطبيعية من هذا النوع والحجم في هذا البلد و في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، واستناداً الى خبرتنا الطويلة في هذا المجال، فإننا مسرورون لمساهمتنا في مثل هذا المشروع الضخم الذي سوف يلعب دورا كبيرا في رخاء وازدهار مصر.”

وكجزء من خطة سوسيتي جنرال في الشرق الأوسط، فإن مصر تمثل عنصرا أساسيا في جهود البنك من أجل تقديم خدماته إلى عملائه الاستراتيجيين في المنطقة، وقد لعب البنك دورا محوريا في مختلف معاملات التصدير وتمويل المشروعات التي كانت حاسمة في توجيه اقتصاد مصر بما في ذلك السجل الحافل من الإنجازات في العمل كمستشاريين ماليين لأبرز مشروعات البترول والغاز والطاقة في مصر.

يقول باسل الباز رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كربون القابضة: “إن مشروع التحرير مشروع تحويلي، سوف يسهم في النمو الاقتصادي لمصر، وسوف يوفر العديد من فرص التوظيف. سيوفر المشروع فرصا اقتصادية لمصر، وسوف يوحد موارد عدة دول نحو شراكة للتنمية المستدامة في المستقبل.”

وتعتبر شركة كربون القابضة المحدودة شركة لتطوير وتشغيل المواد البتروكيماوية، أسسها باسل الباز ، أحد رجال الصناعةورواد الأعمال المصريين ويشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة . ويقع مقر الشركة الرئيسي في القاهرة ولدى كربون القابضة مكاتب إقليمية قائمة في دبي بمركز دبي المالي العالمي ومكتب تمثيلي في هيوستن. وهي المالك والراعي الرئيسي للعديد من المشروعات في المنطقة الصناعية والمنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس في مصر وتهدف للتوسع في أسواق استراتيجية عالمية.