دبي – مينا هيرالد: كشفت ديلويت أنّ الابتكار سيتبوأ هذه السنة مركزاً استراتيجياً على لائحة الأصول ذات القيمة الاستراتيجية الأعلى للشركات والمؤسسات والتي يتصدرها حالياً كل من رأس المال البشري والسمعة ورأس مال العملاء. وقد ناقش رامي وديع، الشريك في قسم إدارة خدمات المخاطر والمسؤول عن مركز ديلويت لحوكمة الشركات في ديلويت الشرق في الأوسط، هذا المؤشر بالإضافة إلى غيره من المؤشرات في عرض نظمته الجمعية الاقتصادية الكويتية تناول “الابتكار في حوكمة الشركات”

وأشار رامي وديع إلى أنظمة الابتكار في المؤسسات، وأهمية التغيير الجذري في كيفية عمل المؤسسات الذي تشهده المنطقة، والوسائل الواجب استخدامها لقياس الابتكار، كما وكيفية مساهمة الحوكمة المتطورة ومسؤولية التدقيق الداخلي في النمو والابتكار داخل الشركات والمؤسسات.

كما عرض وديع النتائج الرئيسية التي توصل إليها استطلاع ديلويت حول الابتكار. وقد شملت هذه النتائج ما يلي:

96% من المشاركين في الاستطلاع يصنفون الابتكار ضمن الأولويات الاستراتيجية الخمس الأولى للشركة، في حين واحدة من كل خمس شركات تصنف الابتكار كأولوية قصوى.
ثلثي المشاركين في الاستطلاع يستخدمون الابتكار كوسيلة لتحقيق النمو والميزة التنافسية.
أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع لديهم استراتيجية واضحة خاصة بالابتكار.
أكثر من 40% من المشاركين في الاستطلاع لديهم خطة عمل واضحة لتنفيذ استراتيجية الابتكار الخاصة بهم.

وفي هذا السياق، علّق رامي وديع قائلاً: “أظهرت النتائج أن الشركات اليوم تعي أهمية استراتيجية الابتكار على الرغم من أنه لا يزال هناك العديد من الخطوات قبل الوصول إلى تنفيذ كامل لهذه الاستراتيجيات بشكل يضمن إحداث تأثير إيجابي. في الواقع، إنّ الشركات اليوم معرضة أكثر من أي وقت مضى إلى العديد من المخاطر الاستراتيجية التي تؤثر على قرارات العمل الاستراتيجية أو التي يتم وضعها بفعل هذه القرارات، مما يعني أن الشركات المتأخرة في منحنى الابتكار ستقع فريسة هذا التقدم.”

وأضاف وديع: “يتوجب على مجالس الإدارة اليوم أن تصب تركيزها على طرح الأسئلة التي هي في صلب سياسة الابتكار. ومن هذه الأسئلة: ما الذي سيهم عملاءنا أكثر بعد 3 أو 5 سنوات؟، وهل تستثمر الشركات اليوم بهدف تلبية توقعات العملاء المستقبلية؟، وكيف تدير الشركة عملية الابتكار؟ كذلك، على الشركات أن تعين مديراً مسؤولاً عن الابتكار، لمراجعة ومناقشة استراتيجية الابتكار التي تضعها الشركة ومخاطر الابتكار بشكل دائم. كما على الادارة إجراء عمليات تدقيق خاصة بالابتكار وتقديم تقرير دوري فيما يختص بأداء الابتكار.”