دبي – مينا هيرالد: كشفت الشركة الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا ’هانيويل‘ (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: HON) عن نتائج البرنامج التجريبي الأول من نوعه لإطلاق منظم حرارة ذكي خاص بالمساجد من ’هانيويل في إمارة الشارقة، في إشارة منها إلى أن المساجد في منطقة الشرق الأوسط تملك فرصة توفير أكثر من ثلث نسبة استهلاكها من الطاقة. وتأتي هذه النتائج في ظل الأهمية التي تتلقاها الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط.

وقد جرت تجربة منظم الحرارة الذكي من ’هانيويل VisionPRO 8000 أولاً في مسجد التوبة في الشارقة على مدة ستة أشهر بين أغسطس 2015 حتى يناير 2016 حيث جاء منظم الحرارة مزوداً بخاصية التعرف التلقائي على مواعيد الأذان من خلال إحداثيات GPS لحساب مواقيت الصلاة وتعديل درجة الحرارة تلقائياً لتظهر النتائج السنوية توفيراً في الطاقة بنسبة 37% بما يعادل 778 كيلوواط من الطاقة الكهربائية. وصادقت على هذه النتائج دائرة الشؤون الإسلامية في حكومة الشارقة والتي تشرف على مساجد الإمارة.

وبسبب الظروف المناخية وتغير أسعار الكهرباء والوقود، باتت تعد دول منطقة الشرق الأوسط من الدول الأكثر استهلاكاً للكهرباء في العالم بالنسبة للفرد الواحد. ** وقد تم إطلاق منظم الحرارة VisionPRO® 8000 الخاص بالمساجد من هانيويل لدعم مبادرات الحفاظ على الطاقة وكذلك طموحات التنمية المستدامة في جميع أنحاء المنطقة.
غالباً ما تحتضن المساجد مساحات مفتوحة كبيرة ومع إقامة الصلاة خمس مرات في اليوم، فإن إمكانية تزويد جو مريح مع كفاءة في استهلاك الطاقة يعدّ أمراً مميزاً على صعيد التوفير في الطاقة. ومع وجود أكثر من 5,000 مسجد في الإمارات وعشرات الآلاف من المساجد في منطقة الخليج، تستطيع تكنولوجيا ’هانيويل‘ أن تخفض استهلاك الطاقة في هذه المساجد بالتماشي مع الحفاظ على الراحة المثالية للمصلين في أوقات الصلاة.

وفي ذلك، يقول نورم جيلسدورف، رئيس شركة ’هانيويل‘ للمناطق سريعة النمو، الشرق الأوسط وروسيا وآسيا الوسطى: “”انسجاماً مع التزامنا بجعل مباني المنطقة أكثر ذكاءً وأمناً وإنتاجيةً وصديقة للبيئة، يسعدنا رؤية التوفير الحاصل في الطاقة نتيجة تجربتنا في الإمارات العربية المتحدة. وقد جاء منظم الحرارة الذكي الخاص بالمساجد ثمرة جهودنا المستمرة لتزويد عملائنا في الشرق الأوسط بحلول ذكية اقتصادية في استهلاك الطاقة وتوافق الظروف المحلية. ومع هذا المنتج الفريد يمكن أن تصبح المساجد في المنطقة أكثر راحة حيث يقوم بتوفير حلول مبتكرة واقتصادية للمشرفين على المساجد لمساعدتهم في أوقات الذروة”.

وقال ديليب سينها، المدير العام لشركة هانيويل لحلول البيئة والطاقة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا: “هذا المنتج هو خير مثال على طريقة عمل ’هانيويل‘ لتطوير تبنّي التكنولوجيا الضرورية لتلبية احتياجات عملائها. وفي هذه الحالة فقد صممنا ميزة الآذان التلقائي لتعزيز تكنولوجيا منظم الحرارة من ’هانيويل‘ لتلبية احتياجات المنطقة ومساعدة ودعم مخططات الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط”.

تجدر الإشارة إلى أن ’هانيويل‘ تعمل على تطبيق برامج جدوى اقتصادية أخرى في مختلف مساجد دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى التخطيط للوصول إلى بلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط وسيتم الإعلان عن النتائج في الوقت المناسب.

يتضمن VisionPRO 8000 من ’هانيويل‘ للمساجد المزايا التالية:
سهولة البرمجة لجدولة تلقائية من أجل ضمان أفضل راحة خلال مواقيت الصلاة وفق الموقع والفترة من السنة
’ضبط الإعدادات الخاصة بالمناسبات‘ مع مفتاح تجاوز للمناسبات الخاصة مثل رمضان والعيد وغيرها من المناسبات الدينية
’ذاكرة التكييف الذكية‘ – يتذكر منظم الحرارة الذكي VisionPRO 8000 كم استغرق الوصول إلى درجة الحرارة المرغوبة ليشغل نظام التبريد مسبقاً في المرات اللاحقة لضمان الوصول إلى الحرارة المطلوبة في الوقت المناسب.
سهولة التركيب والبرمجة باستخدام واجهة مع شاشة لمس
يمكن استخدامه في وحدات DX 2 تدفئة / 2 تبريد
إمكانية قفل لوحة المفاتيح لمنع أي تغيير غير مسموح به
فتحة بطاقة ذاكرة SD لتسهيل تحديثات البرنامج
مأخذ تغذية طاقة ثنائي لإتاحة المرونة والسهولة في المساجد الجديدة أو المجددة