سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تطلق البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي

الإثنين 20 يونيو 2016

أبوظبي - مينا هيرالد: اعتمدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، "البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي"، والذي عرضته معالي شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب بهدف ترسيخ قيم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الشباب الإماراتي والأجيال القادمة.
ويتضمن البرنامج مجموعة متنوعة ومتكاملة من المبادرات التي تشمل حملات وبرامج وأدلة وحصص تعليمية، بالإضافة إلى التواصل المباشر مع الشباب الإماراتي، وبالتعاون مع مجالس الشباب التي تم تشكيلها في كافة إمارات الدولة، ومتابعة من معالي شما بنت سهيل المزروعي.
وأكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك – حفظها الله – " أن الشباب الإماراتي هم أعز ما نملك، والقيم الإمارتية هي أغلى ما يملكون، وبأن قيمنا هي التي قامت عليها دولتنا، وهي التي تحمي مجتمعنا اليوم، وهي ما سيبقى مع شبابنا طيلة حياتهم لبناء مستقبل الدولة".
وأضافت سموها: "قيمة الإنسان فيما يحمله من قيم، وشباب الإمارات هم سفراء وأمناء على هذه القيم التي ورثوها عن المؤسسين الذين بنوا هذه الدولة، ليس على أسس اقتصادية مؤقتة، بل على مبادئ وقيم راسخة ومتينة يستطيع من خلالها مجتمعنا مواجهة كافة التحديات".

وأعربت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك عن ثقتها في شباب الإمارات حيث قالت: "نتابع عن كثب دمج الشباب وتعزيز دورهم في مسيرة التنمية التي يقودها رئيس الدولة ونائبه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حفظهم الله ".
وأضافت سمو الشيخة فاطمة " نريد لشبابنا كل الخير، ونتمنى لهم كل النجاح، ونراهن عليهم في الحفاظ على موروث الشيخ زايد ومبادئه وقيمه".
هذا وقد جاء البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي استجابة لتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ببناء برامج وطنية حقيقية لترسيخ القيم الإماراتية في الأجيال الشابة، حيث يأتي البرنامج الذي يضم قيماً مثل بر الوالدين والاحترام والعطاء والتسامح والاجتهاد والتواضع والولاء والانتماء والإيجابية وغيرها ضمن حزمة متكاملة تهدف لتوعية الشباب بهذه القيم، وتعزيز دورهم في نشرها والتعريف بها وتبنيها، ويضم البرنامج حصصاً تعليمية ودليل شامل للقيم وحملات وطنية وفنية وسفراء شباب من أجل ترسيخ قيم زايد في جيل الشباب الإماراتي.
شما بنت سهيل المزروعي: نتعلم من أم الإمارات أسمى القيم
من جهتها، توجهت معالي شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب، بوافر الشكر وعظيم الامتنان لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وذلك لتوجيهها المستمر بالمحافظة على قيم زرعها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في أبنائه وبناته، ومواقفها النبيلة في التشجيع والتحفيز المتواصل لشباب الإمارات، والذي توج اليوم بإعلان إطلاق وتبني سموها للبرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي، مؤكدةً أن مثل هذه المبادرات معهودة لسمو "أم الإمارات" التي نتعلم منها كل يوم أرفع وأنبل القيم.
وأضافت معاليها: "ارتباط البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي باسم أم الإمارات يضيف قيمة عُليا وسامية إلى البرنامج، خاصةً وأن البرنامج يهدف إلى تعزيز منظومة القيم الأصيلة التي رسختها قيادة دولة الإمارات منذ تأسيس الاتحاد في صفوف شريحة الشباب، والارتقاء بدورهم الحيوي، وجعلهم خير سفراء لوطنهم في كافة أرجاء العالم".
كما قالت معالي شما بنت سهيل المزروعي: "على نهج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد تربينا، وفي مدرسة أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة تعلمنا، فهم الذين غرسوا في نفوسنا قيم حب الإمارات والبذل والعطاء والتمسك بالتقاليد السامية، وسوف نعمل كلنا، شباب الإمارات، على تجسيد هذه القيم لتعزيز مسيرة دولتنا الحبيبة ولنكون خير سفراء لها حول العالم".
وأضافت: "أم الإمارات أمنا جميعنا، ودعمها للبرنامج الوطني لقيم شباب الإمارات هو وسام على صدورنا، نعاهدها بأن نواصل مسيرة الآباء المؤسسين في الحفاظ على قيمنا ونقل الصور الحضارية لوطننا".
البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي
يعتبر البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي الأول من نوعه الذي يستهدف تنشئة جيل من الشباب، وتعزيز معرفتهم بالقيم الإماراتية ونشرها بينهم، لتدوم على مر الأزمان في أجيال اليوم وأجيال المستقبل، خاصةً أنها انعكاس للشخصية الإماراتية المعاصرة والمستقبلية.
ويركز البرنامج في توجهاته على ترسيخ العديد من القيم المجتمعية الرئيسية التي ارتكزت عليها دولة الإمارات في مسيرتها، والتي تشمل بعض منها بر الوالدين والاحترام والعطاء والتسامح والاجتهاد والتواضع والولاء والانتماء والإيجابية.
ويتضمن البرنامج ثلاثة محاور رئيسية هي: التعريف والتعزيز والتأثير، ويتخذ منهجاً يقوم على تعريف الشباب باستمرار بالقيم الإماراتية وتعزيز دورهم في تبنيها ونشرها ونقلها للعالمية، بما يضمن إحداث التأثير في وسائل وأدوات التنفيذ، والعمل بقيم إماراتية.

ويشتمل البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي في مستهدفاته وأبعاده الرئيسية التي تشمل:
قيادة نموذج للقيم
مجتمع يعيش القيم
شباب يعمل بالقيم
مؤسسات تعزز القيم

وتشمل مكونّات البرنامج العديد من المبادرات التي تتضمن إطلاق دليل القيم الإماراتية للشباب الذي يحتوي على إرشادات وأفضل الممارسات لتجسيد القيم الإماراتية، وحصصاً تعليمية عن القيم تتضمن برامج خاصة يتم تعميمها على مدارس الدولة وجامعاتها لتعزيز القيم الإماراتية عن طريق تنظيم عدة حصص ومحاضرات على مدار العام، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة إبداعية وطنية تتضمن مشاركة الشباب بأعمال إبداعية تترجم القيم الإماراتية، وسلسة إبداعية لقيم الشباب الإماراتي التي تتضمن عرض أعمال فنيّة تعزز القيم الإماراتية.
وسيتم في إطار البرنامج أيضاً، إطلاق مبادرة سفراء القيم التي تقوم على اختيار شباب ينقلون القيم الإماراتية إلى العالمية عن طريق عدد من الأنشطة والمشاركات الدولية.

Search form