دبي – مينا هيرالد: كشفت ’جيمالتو‘- الشركة الرائدة عالمياً في مجال الأمن الرقمي عن أن نظامها التشغيلي المستخدم في جوازات سفرها الإلكترونية من طراز Sealys والذي قد أحرز أعلى النتائج في الاختبارات المستقلة لقابلية التشغيل المتداخل، والتي أجريت في آخر دورة من مؤتمر موقع ’سيكيوريتي دوكيومنت وورلد‘ (SDW) في العاصمة البريطانية لندن.

وجاءت هذه النتائج بعد تقييم برمجيات ’جيمالتو‘ خلال شهر مايو الماضي جنباً إلى جنب مع مجموعة من برمجيات جوازات السفر الإلكترونية التي أنتجتها شركات أخرى، لتثبت الاختبارات بأن معدل تدفق البيانات لدى ’جيمالتو‘ يفوق المتوسط السائد في القطاع بمقدار يزيد عن ضعفين.

وقد تم تصميم البرمجيات المستخدمة في جوازات السفر Sealys eTravel من ’جيمالتو‘ خصيصاً كي تضمن للمطارات حول العالم سرعة منقطعة النظير في قراءة الجوازات الإلكترونية، مما يثمر بالتالي عن تسريع عبور الحدود على نحو أكثر سلاسة، وهو ما يعتبر أمراً فائق الأهمية بالنسبة لمراكز السفر العالمي مثل دبي؛ حيث يُصنّف مطار دبي الدولي حالياً على أنه المطار الأكثر اكتظاظاً بالمسافرين الدوليين في العالم، وذلك للسنة الثانية على التوالي مع وصول عدد المسافرين الذين مروا عبره خلال 2015 إلى أكثر من 78 مليون مسافر. وبحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي ’أياتا‘، من المتوقع لمعدل الحركة الجوية في منطقة الشرق الأوسط أن يبلغ 237 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2034، في حين تفيد تقديرات رابطة التجارة العالمية بأن حجم السوق الإجمالي سيبلغ 383 مليون مسافر. وفي هذا السياق، سيكون من شأن تكنولوجيا Sealys من ’جيمالتو‘ أن تضمن مزيداً من السلاسة في التعامل مع حركة السفر الجوي المتزايدة إقليمياً.

وتمثل السرعة عنصراً محورياً بالنسبة للهيئات المسؤولة عن إصدار جوازات السفر، فهي تعزز الطابع الشخصي لخدماتها وترفع من أدائها على صعيد ضبط الجودة. كما أن تسريع قراءة الجوازات الإلكترونية والبيومترية على النقاط الحدودية يعتبر نقطة هامة أخرى بالنسبة للسلطات التي تسعى إلى تسيير شؤون الملايين من المسافرين في أقصر فترات ممكنة دون التفريط بالجانب الأمني.

وفي هذا الإطار تلعب تقنيات ’جيمالتو‘ دوراً فائق الأهمية لدعم نقاط الجمارك والهجرة التابعة لسلطات المطارات على تجاوز ما تواجهه من تحديات متنامية لتعزيز قدراتها في متابعة حركة المسافرين عبر المطارات الدولية بكل انسيابية مع الحفاظ على أرفع مستويات الأمن، لاسيما وأن تقليص فترات الانتظار يعتبر أمراً حاسماً في تحسين أداء المطارات.

وقال هشام سوراخي، نائب الرئيس الأول للبرامج الحكومية في الشرق الأوسط لدى ’جيمالتو‘: “تماشياً مع النمو المتسارع لحركة السفر العالمية *، فقد صمّمنا جوازاتنا الإلكترونية بحيث تكون قابلة للمعالجة بسرعة وفعالية أكبر، إذ تعكس حلول Sealys الرائدة على مستوى القطاع خبرات ’جيمالتو‘ في توفير منتجات وخدمات عالية الجودة لمختلف برامج جوازات السفر الإلكترونية حول العالم، ونحن مسرورون للغاية بأن بلداناً عديدة في الشرق الأوسط – مثل لبنان وتركيا وسلطنة عمان- قد اختارتنا شريكاً لها بعد أن اعتمدت برامج الجوازات الإلكترونية. وما من شك بأن تعاوننا مع الهيئات والسلطات الوطنية في الدول المختلفة عاد بمنافع مفيدة للغاية من حيث تحقيق هدفنا المشترك في توفير حل عالي الأداء يصب في صالح حاملي جوازات السفر، وهو ما لاقى تقديراً وردوداً إيجابية.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج Sealys ePassport Embedded Software يمثل أحدث جيل من برامج جوازات السفر الإلكترونية من ’جيمالتو‘، والمتوافقة مع معايير المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)، فضلاً عن المعايير المشتركة لشهادة الاعتماد EAL5+، والتي تعتبر أعلى المعايير الحديثة لحماية وثائق السفر الإلكترونية من الهجمات الأمنية.

* من المتوقع أن يتضاعف إجمالي عدد المسافرين ليصل إلى 7 مليار بحلول 2034 بحسب توقعات ’أياتا‘ لحركة السفر الجوي، والصادرة بتاريخ 24 نوفمبر 2015