دبي – مينا هيرالد: قام بنك قطر الأول ذ.م.م. (عام) (“الأول”)، البنك المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الرائد في قطر والمُدرج في بورصة قطر، بالاشتراك مع شركة “نوفوس أفياشن كابيتال”، واحدة من أعرق شركات الطيران وأسرعها نمواً في العالم في مجال تأجير الطائرات، بالاستثمار في قطاع صناعة تأجير الطائرات العالمية من خلال الاستحواذ غير المباشر وتأجير اثنتين من طائرات بوينغ 737-900ER ذات الممر الواحد من إنتاج عام 2011 لشركة “ليون للطيران” الإندونيسية.

وتهدف الصفقة للاستثمار في طائرتي بوينغ B737-900ERs، النوع الأكبر في المجموعة المتنوعة والناجحة “الجيل القادم” (Next Generation – NG) لطائرات بوينغ وهي حالياً ضمن خط إنتاج بوينغ B737.

وفي معرض تعليقه على هذه الصفقة، قال زياد مكاوي، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول: “نحن سعداء لتزويد مساهمينا، الذين أبدوا اهتماماً كبيراً، بهذا الاستثمار. إن هذه الصفقة تنسجم مع استراتيجيتنا الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل لبنك قطر الأول. ونحن نرى فرصاً جيدة للاستثمار في صناعة الطيران إذ لطالما اعتُبرت من الاستثمارات المدرّة لعوائد متوقعة نسبياً على المدى المتوسط والطويل، حيث نجد أن الأسواق في بحث دائم عن هذا النوع من الاستثمارات.”

وأضاف السيد مكاوي: “إن طراز الطائرات المستأجرة بوينغ B737-900ER يُعتبر من النوع المفضل، إذ تحافظ هذه الطائرات على قيمتها السوقية، والأهم من ذلك أنها ستوفر للمستثمرين الاستراتيجيين مصادر دخل مستدامة.”

وتابع السيد مكاوي: “انصب تركيزنا منذ إدراج أسهم البنك في بورصة قطر على توليد دخل ثابت وتوفير منتجات مهيكلة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. إن هذا الاستثمار الجذاب في صناعة الطيران يحقق هذه الأهداف، حيث حافظ هذا القطاع من الصناعة على معدل نمو مستقر ومستدام بالمقارنة مع الاستثمارات المباشرة الأخرى”.

وستتم إدارة عقد الإيجار من قبل شركة “نوفوس أفياشن كابيتال” التي تتخذ من دبي مقراً لها، والتي تعتبر متخصصة في توريد الطائرات، بالإضافة إلى التجارة والتأجير وغيرها من الخدمات ذات الصلة، فضلاً عن مجموعة عقودها الحالية والتي تبلغ قيمتها حوالي 3 مليار دولار أميركي، فقد أغلقت شركة “نوفوس أفياشن كابيتال” أكثر من 400 عقد تمويل وإيجار بقيمة 8 مليارات دولار أميركي ونفذت صفقات طائرات مع أكثر من 40 شركة طيران كبرى.

وقال السيد صفوان كزبري، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “نوفوس أفياشن كابيتال”: “نحن سعداء بالشراكة مع بنك قطر الأول ولإنجاز صفقة تأجير طائرة أخرى، كما نتطلع إلى مواصلة تطوير علاقتنا من خلال تنفيذ صفقات مميزة أخرى”.

عملت شركة “نوفوس أفياشن كابيتال” بصفة المنظم الوحيد لعمليات التمويل والتأجير الخاصة بالصفقة، في حين تولى بنك قطر الأول حصرياً عملية التمويل الإسلامي في إطار الجزء الخاص به من الصفقة.

وختم السيد مكاوي: “إن تحريك رأس المال، جنباً إلى جنب مع عملائنا، والاستثمار في صناعات منتقاة، مثل قطاع الطيران، يمثل اتجاهاً جذاباً ضمن الظروف الصعبة التي يمر بها السوق والاقتصاد حالياً. نحن في صدد هيكلة العديد من المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لتمكين المساهمين والعملاء من القطاع الخاص والشركات من المشاركة والاستفادة من هذه الاستثمارات.”

وفي وقت سابق من شهر مايو، أعلن بنك قطر الأول عن تطويره منصة رائدة وشاملة للخدمات المصرفية الخاصة بدعم من شبكة عالمية استثنائية من الشركاء، تهدف إلى تقديم منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، بما في ذلك التمويل والخدمات المصرفية الخاصة، الحلول الاستثمارية المبتكرة، إضافة إلى خدمات خاصة للمكاتب العائلية والتي تضم خدمات استشارية موثوقة، وخدمات التأسيس والتخطيط العقاري، وخدمات توحيد البيانات. وتنسجم هذه الخدمات مع التزام بنك قطر الأول في توفير الفرصة للمساهمين والعملاء لتنمية، إدارة وحماية الثروات والأصول.

واستكمالاً لمنصة الخدمات المصرفية الخاصة التي أطلقها بنك قطر الأول، قام البنك بتوقيع اتفاقية مع خبراء العقارات، ليتيح للمساهمين والعملاء إمكانية تصنيف الفرص المناسبة وفق متطلباتهم وميزانياتهم الخاصة. كما تمت إضافة إنجاز آخر تمثّل بإعلان بنك قطر الأول عن الانتهاء من مشروع التطوير العقاري السكني 7-12 لينستر سكوير- في لندن.